أعراض وعلاج التهاب كبيبات الكلى لدى الأطفال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”72c0388b6965cd67f7982cac-text/javascript”] [wpcc-script type=”72c0388b6965cd67f7982cac-text/javascript”]

الكبيبات هي هياكل صغيرة جدا ومهمة في الكلى وهي تساعد على تدفق الدم إلى الوحدات الصغيرة في الكليتين التي ترشح البول والتي تسمى النيفرون ، وخلال التهاب كبيبات الكلى تصبح الكبيبات ملتهبة وتضعف قدرة الكلى على تصفية البول .

أسباب إصابة الطفل بالتهاب كبيبات الكلى

يمكن أن يحدث التهاب كبيبات الكلى بسبب أمراض مثل :

أمراض المناعة الذاتية

مع هذه الأنواع من الأمراض يهاجم نظام المناعة في الجسم الخلايا السليمة عن طريق الخطأ ، وتتأثر أجزاء كثيرة من الجسم ، ومن أشهر أمراض المناعة الذاتية هو مرض الذئبة الحمراء .

الورم الحبيبي مع التهاب الأوعية

هذا المرض يؤدي إلى التهاب واسع النطاق في جميع أعضاء الجسم .

فرفرية هينوخ شونلاين

هذا المرض يسبب آفات صغيرة أو كبيرة (برفرية) على الجلد والأعضاء الداخلية ، ويسبب أعراض أخرى في العديد من أنظمة الأعضاء .

متلازمة ألبرت

هي شكل من أشكال التهاب كبيبات الكلى الموروثة التي تؤثر على كل من الأولاد والبنات ، لكن الأولاد أكثر عرضة للمشاكل في الكلى ، ويركز العلاج على منع وعلاج ارتفاع ضغط الدم ومنع تلف الكلى .

عدوى العقدية

غالبًا ما يحدث التهاب كبيبات الكلى في الأطفال بسبب التهاب الحلق أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي التي تسببها البكتيريا العقدية ، ويحدث المرض عادة بعد أسبوع أو أكثر بعد الإصابة .

أعراض التهاب كبيبات الكلى لدى الأطفال

فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب كبيبات الكلى ، ومع ذلك، كل طفل قد يعاني من أعراض مختلفة ، قد تشمل الأعراض ما يلي :

– اللون البني الغامق للبول .
– إلتهاب الحلق .
– تناقص انتاج البول .
– إعياء .
– صعوبة التنفس .
– صداع الراس .
– ضغط دم مرتفع .
– نوبات مرضية (قد تحدث نتيجة لارتفاع ضغط الدم) .
– الطفح ، وخاصة على الأرداف والساقين .
– فقدان الوزن .
– الم المفاصل .
– لون بشره شاحب .
– تراكم السوائل في الأنسجة .

كيفية تشخيص التهاب كبيبات الكلى

علاوة على الفحص الجسدي الدقيق والتاريخ الطبي الكامل ، قد يوصي طبيب طفلك ببعض الفحوصات التشخيصة مثل فحوصات على الحلق ، واختبارات البول ، وتحاليل الدم ، كذلك قديطلب تخطيط القلب الكهربائي ، والموجات فوق الصوتية للكلى لتحديد حجم وشكل الكلى والكشف عن حصى الكلى أو أي انسداد أو تشوهات أخرى .

كذلك يتم اجراء الأشعة السينية للصدر للحصول على صور للأنسجة الداخلية والعظام والأعضاء ، وخزعة الكلى وهو إجراء يتم خلاله أخذ عينة صغيرة من نسيج الكلى عن طريق إبرة ، ويتم إرسال الأنسجة للاختبار لتحديد وجود المرض .

علاج التهاب كبيبات الكلى للأطفال

سيتم تحديد علاج محدد لالتهاب كبيبات الكلى من قبل طبيب طفلك على أساس : عمر طفلك ، والصحة العامة له ، والتاريخ الطبي ، ومدى شدة المرض ، ومدى تحمل طفلك لأدوية أو إجراءات أو علاجات محددة ، والتوقعات لمسار المرض .

في حالة حدوث التهاب كبيبات الكلى بسبب عدوى البكتيريا العقدية ، فسيتم التركيز على علاج العدوى وعلاج الأعراض المصاحبة للعدوى ، حيث يعتمد العلاج على السبب الأساسي ، لذلك تركز العلاجات على إبطاء تطور المرض مما يمنع المضاعفات ، وقد يشمل علاج التهاب كبيبات الكلى ما يلي :

– تقييد السوائل التي يتناولها الطفل .
– تقليل تناول البروتين في الطعام .
– تقليل الملح والبوتاسيوم في النظام الغذائي .
– استخدام بعض الأدوية مثل : مدرات البول ، وأدوية ضغط الدم، أدوية لتقليل كمية الفوسفور المعدني في الدم .

– غسيل الكلى لإزالة النفايات والسوائل الإضافية من الدم بعد توقف الكلى عن العمل ، وقد تكون هناك حاجة لغسيل الكلى للعلاج على المدى القصير أو على المدى الطويل .

  • Glomerulonephritis in Children
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!