أعمال منزلية يجب تجنبها على المرأة الحامل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”62768d17fe1ca65cf31c321c-text/javascript”] [wpcc-script type=”62768d17fe1ca65cf31c321c-text/javascript”]

من المعروف أن المرأة الحامل يجب عليها عدم بذل مجهود في فترة الحمل لتجنب خطر الإجهاض، وأكثر مكان تمارس فيه الحامل مجهود هو الأعمال المنزلية، ولكن هنا أعمال منزلية يجب تجنبها على المرأة الحامل سوف نوضحها.

أعمال منزلية يجب تجنبها على المرأة الحامل

– تنظيف المنزل: المرأة تستخدم في الغالب الكثير من المواد الكيمائية المصنع منها الصابون وغيرها في تنظيف المنزل ولكن يجب على المرأة الحامل عدم استخدام تلك المواد في تنظيف المنزل لأنها قد تسبب لها حساسية أو تهيج في الجلد وخاصة أن مناعة المرأة تكون ضعيفة في تلك الفترة.

وينصح للمرأة الحامل إذا لزم الأمر في تنظيف منزلها لأن تقوم بشراء مواد تنظيف صديقة للبيئة والبعد عن المواد التي تحتوي على مواد كيميائية.

كما أن المجهود الكبير الذي تبذله المرأة الحامل في مسح الأرضيات وفي تنظيف المنزل من الأتربة والغبار كل هذه الأمور تسبب لها أيضًا الحساسية من الأتربة المتصاعدة لذلك يجب الاستعانة ببعض الأجهزة الكهربائية مثل المكنسة الكهربائية وغيرها.

– تنظيف حاويات القمامة: يجب على المرأة الحامل تجنب التعامل تمامًا مع حاويات القمامة لأنها مكان تجمع البكتريا والجراثيم وبما أن المرأة الحامل تمتاز بضعف جهازها المناعي في تلك الفترة فإنها تكون عرضة أكثر للأمراض ودخول الميكروبات والجراثيم إلى داخل أجسامها.

كما أن صناديق القمامة ينتشر بالقرب منها الحشرات الطائرة والحيوانات الأليفة في المنزل وكل هذه الأمور تعد عامل تقل للبكتريا والجراثيم للمرأة الحامل.

وإذا كان لابد أن تتعامل المرأة الحامل مع صندوق القمامة وتريد تنظيفه فيجب أن ترتدي قفازات في يديها لتحمي نفسها من وصول البكتيريا والجراثيم إلى باقي جسمها.

– تنظيف الحمامات: الحمام هو مكان تجمع الجراثيم لذلك فهو يحتاج إلى مواد تنظيف قوية تحتوي على مركبات كيمائية بتركيز عالي حتى تقتل الميكروبات والجراثيم وهذه المواد ذات رائحة نفاذة لذلك يجب أن لا تستنشقها المرأة الحامل حتى لا تؤثر على الجنين.

وإذا كان لابد من تنظيف الحمام بهذه المواد فيجب التأكد من مصادر التهوية الجيدة في الحمام وفي نفس الوقت يفضل لبس سدادة على الأنف لمنع وصول أكبر قدر ممكن من الرائحة إلى المرأة الحامل.

المواد المنظفة المستخدمة في غسل الملابس والتنظيف تحتوي على مادة الأمونيا التي تتسبب في وجود مشاكل كبيرة في التنفس وأيضًا تحتوي على مركب ثنائي إيثانول وبعض المواد الأخرى التي قد تتسبب في وجود حروق في بشرة المرأة الحامل بالإضافة إلى إصابة العين بالحساسية.

– حمل وتحريك الأوزان الثقيلة: تتطلب بعض الأعمال المنزلية حمل وتحريك بعض الاوزان الثقيلة التي تسبب الضغط على ظهر المرأة الحامل ويعرضها لخطر الإجهاض لأن أنسجة الجسم في تلك الفترة تكون ضعيفة وسهلة التمزق.

كما أن تحريك الأثاث المنزلي بشكل خاطئ قد يتسبب في وجود مشكلات في الفقرات لدى المرأة الحامل، كما يجب أن لا تنحني المرأة الحامل بشكل مباشر إذا سقط منها شيء على الأرض لأن ذلك يتسبب في ضغط بطنها عن باقي جسمها نتيجة ثقلها مما يؤثر على ظهرها.

– تنظيف الستائر والمراوح: الستائر والمراوح من الأشياء المتواجدة في أماكن مرتفعة في المنزل وحتى تتمكن ربة المنزل من تنظيفها فيلزم الأمر الصعود فوق كرسي أو طاولة حتى تستطيع أن تصل إليها وهذا يمثل عاملين أخطر:

أولهما أن المرأة الحامل تكون عرضة للسقوط من فوق الكرسي وهذا قد يحدث لها إجهاض على الفور

ثانيًا: الأتربة العالقة في الستائر والمراوح تتناثر في الجو وتقوم المرأة باستنشاقها عن قرب وذلك يمثل خطورة على الجهاز التنفسي لدى المرأة الحامل كما يؤثر بالسلب على الجنين.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!