أفضل أنواع الشاي لعلاج الإمساك

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f3447a87592dbdd6963c66dd-text/javascript”] [wpcc-script type=”f3447a87592dbdd6963c66dd-text/javascript”]

يحب الكثير من الناس شرب الشاي العشبي ، نظرا لإحتوائه على مواد تساعدهم على الهدوء والإسترخاء ، وهناك بعض أنواع الشاي التي تساعد في علاج الإمساك ، وبعض المكونات تشمل الأعشاب مثل كاسكارا وسنا ، والتي لديها خصائص طبيعية ملينة ، وعلى الرغم أن هذه الأنواع من الشاي يمكن أن تكون فعالة ، ينبغي الحد من استهلاكها .

يوصف الإمساك بأنه حركة الأمعاء غير المنتظمة ، أو صعوبة الحصول على حركة الأمعاء ، ويمكن أن تكون حالة غير مريحة ، كما يمكن أن تسبب الشعور بالإنتفاخ ، تصف عيادة مايو الإمساك بأنه الحصول حركة أمعاء أقل من 3 مرات أسبوعيا ، لأن البراز لا يتحرك بشكل منتظم ، وبالتالي يصبح جافا وقاسيا ، مما يسبب صعوبة خروجه .

لماذا يستخدم الشاي في علاج الإمساك ؟
إن الإنتظام في استهلاك السوائل مثل الماء والشاي يعتبر أفضل طريقة للوقاية من الإمساك وعلاجه عند ظهور أعراضه ، وكلما تم ترطيب الجسم ، كلما زادت ليونة الأمعاء وسهولة خروج البراز .

توجد بعض أنواع الأعشاب في الشاي ، والتي توفر المتطلباب اليومية من السوائل ، الكاسكارا على سبيل المثال استخدمت منذ قرون كملين طبيعي ، والتي توجد في صورة الشاي والمكملات الغذائية .

وشاي عشب السنا الذي استخدمه الكثير من الناس كملين طبيعي ، وهو شاي عشبي علاجي ويمكن تناوله في صورة مكمل غذائي أيضا ، وهذا العشب يتداخل مع إعادة امتصاص الماء بواسطة القولون ، لذلك يزيد من رطوبة وليونة البراز .

يجب استخدام أنواع الشاي التي تحتوي على هذه الأعشاب للوقاية والعلاج من الإمساك على المدى القصير فقط .

ما هي أسباب الإمساك ؟
– النظام الغذائي قليل الألياف .
– أسلوب الحياة الرتيب .
– الجفاف .

في بعض الأحيان يؤدي السفر إلى تغيرات في الأمعاء ، كما أن التوتر والقلق لديهم تأثير مشابه على حركة الأمعاء .

إذا كنت امرأة حامل ، ربما تصابين بالإمساك بشكل مؤقت ، ولكنها حالة تسبب الإنزعاج ، كما يمكن أن يعاني الأطفال من الإمساك في مرحلة تعلمهم استخدام المرحاض ، ولكنهم يحاولون الإمساك بحركة الأمعاء مجددا .

حالات طبية :
الإمساك يمكن أن يكون أحد الأعراض التي تشير إلى حالات أكثر خطورة مثل :
– متلازمة القولون العصبي ومشاكل الأمعاء الأخرى .
– أمراض الغدة الدرقية .
– التليف الكيسي .
– اضطراب المزاج .
– بعض المشاكل العصبية وخاصة التي تؤثر على الأعصاب الموجودة حول الأمعاء والمستقيم .

تأجيل الذهاب إلى الحمام :
يؤدي ذلك إلى الإمساك وهي حالة شائعة لدى مرضى البواسير ، لأنها تسبب ألم أثناء التبرز مما يدفع البعض لتأجيله ، وإذا كنت تنتظر لإخراج البراز ، فإنه يؤدي إلى الإمساك ، ويجعل المرة التالية التي تود الإخراج فيها شديدة الألم .

أنواع الشاي الشائعة المستخدمة في علاج الإمساك :
– شاي السنا : يعمل هذا الشاي كملين محفز للأمعاء ، لإخراج البراز ، يميل طعمه إلى المر ، لذلك ربما تكون بحاجة إلى إضافة عسل النحل أو نكهة أخرى لتجعله مقبولا .

– شاي الهندباء : يستخدم هذا الشاي لعلاج احتباس الماء ، ولكنه يعمل كملين خفيف أيضا .

– شاي كاسكارا : ويعتبر ملين قوي ، فلا يجب عدم الإفراط في تناوله ، والالتزام بالكمية الموصى بها ، ويتوفر هذا العشب في صورة كبسولات ملينة وشاي .

– شاي النعناع : يساعد شاي النعناع في علاج حالات الإمساك والوقاية منها ، كما يعتبر من الأعشاب الجيدة لصحة الجهاز الهضمي .

– الشاي الأخضر : يبدي الشاي الأخضر تأثيرا إيجابيا على صحة الجهاز الهضمي ، ويساعد في علاج الغثيان ، الإسهال والإمساك أيضا .

– الشاي الأسود الساخن أو البارد : يمتلك الشاي الأسود تأثيرا ملينا يساعد على منع الإمساك ، ويمكن استهلاكه يوميا بدون حدوث آثارا جانبية على المدى الطويل ، ينصح بإضافة عسل النحل أو دبس السكر لتعزيز خصائص الشاي الملينة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!