أفضل الاغذية للوقاية من مرض اليرقان

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”fa62f54fd0bb9d8c02cad63b-text/javascript”] [wpcc-script type=”fa62f54fd0bb9d8c02cad63b-text/javascript”]

 اليرقان هو أحد الأمراض التي تصيب الكثير من الناس ليس الأطفال فقط حديث الولادة وإنما تحدث للكبار أيضًا إذا كان لديهم مشاكل في الجهاز المناعي ولذلك نقدم لكم أفضل الاغذية للوقاية من مرض اليرقان.

اليرقان
اليرقان هو تراكم مادة تسمى البيليروبين وهي مادة صفراء اللون في الدم تطلق مع خلايا الدم الحمراء وتجعل شكل الجلد والعين واللثة مائلة إلى اللون الأصفر.

ووظيفة الكبد هي طرد هذه المادة خارج الدم لذلك من يعاني من أمراض الكلى هم أكثر من تظهر عليهم مشكلة اليرقان.

دور النظام الغذائي في تقليل اليرقان
يلعب النظام الغذائي دور هام في التخلص من اليرقان حيث أن الكبد هو المسؤول عن العصارة الصفراوية التي تساعد الأمعاء في عملية الهضم وفي إذابة الدهون وعلاج معظم المغذيات والسموم والأدوية الغير مهضومة.

وجميع الأطعمة الغذائية تتطلب العمل من الكبد بقدر معين وكلما كانت الأطعمة صعبة في الهضم كلما تطلب ذلك عمل الكبد بصورة أكثر وهذا ينطبق على الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة والدهون المشبعة.

لذلك ينصح الأشخاص المصابون باليرقان بتناول الأطعمة السهلة الهضم حتى لا يتسبب في ضغط أكثر على الكلى ويسبب لها المزيد من التلف.

أفضل الاغذية للوقاية من مرض اليرقان

1- الماء : الماء من أفضل الوسائل التي تساعد في التخلص من مشكلة اليرقان لأنها تسهل من عملية الهضم كما أنها تعمل على طرد السموم فهي بذلك تساعد الكبد في عمله.

لذلك يجب شرب كميات كافية من الماء لا يقل عن 2 لتر في اليوم، كما يمكنك إضافة شرائح الليمون أو الشاي أو الجريب فروت إلى الماء حتى يحصل الجسم على مواد مضادة للأكسدة عن طريق الماء.

2- الفواكه والخضروات : تحتوي الفواكه والخضروات على كميات جيدة من المواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية التي تعمل على تسهيل عملية الهضم وبالتالي تحد من تليف الكبد لأنها تساعده في عملية التمثيل الغذائي.

وهناك أهمية خاصة لبعض الفواكه التي تساعد من عمل الكبد مثل :
التوت البري والبطيخ والحمضيات بأنواعها وخاصة الليمون و البندورة والجزر والبنجر والزيتون واللفت والخضروات مثل اللفت والقرنبيط والسبانخ والكرنب وغيرها.

3- شرب القهوة والشاي : يحتوي القهوة والشاي على جرعات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل في تسهيل عملية الهضم وبالتالي تقلل من حدوث اليرقان.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن شرب فنجان من القهوة يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض الكبد والسرطان والتليف الكبدي.

4- الحبوب : تحتوي الحبوب على نسبة عالية من المواد الغذائية التي تتناسب مع الكبد مثل الدهون الصحية والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين حرصوا على تناول الشوفان أثبت تحسن وظائف الكبد لديهم.

5- المكسرات والبقوليات : تحتوي المكسرات على الألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى حامض الفينول والدهون الصحية لذلك تناول المكسرات مفيد جدًا في تحسين وظيفة الكبد إذا تم استهلاكها بانتظام.

الأطعمة التي يجب تجنبها لمن يعاني من اليرقان
هنا بعض أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة التعافي من اليرقان وهذه الأطعمة مثل:

1- الكحول : الكحول يتسبب في وجود خلل في وظائف الكبد.

2- الكربوهيدرات : تحتوي كل من الصودا والمعكرونة والخبز الأبيض على كمية عالية من السكريات الغير مفيدة للكبد كما أنها تؤدي إلى السمنة والإصابة بمرض السكر.

3- الأغذية المعلبة : تحتوي الأطعمة المعلبة وخاصة اللحوم والخضروات على كمية عالية من المواد الحافظة وهذه المواد تراكم في شكل أملاح مثل النترات والكبريتات وتسبب جفاف للجسم مما يجعل عملية الهضم أسرع ويؤدي ذلك إلى الضغط على الكلى.

4- الدهون المشبعة والغير مشبعة : تحتوي الأطعمة الدهنية على نسبة كبيرة من الدهون المشبع والغير مشبعة وهذه الدهون يصعب هضمها وهذه الأطعمة تتمثل في المقليات والأجبان والحليب كامل الدسم والزبادي.

وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الدهون المشبعة والغير مشبعة يصابون بالبدانة واليرقان وأمراض الكبد وسوء التغذية.

5- المأكولات البحرية الغير مطبوخة : تحتوي المأكولات البحرية الغير مطبوخة مثل المحار على كميات من السموم التي قد تضر بصحة الكبد.

6- لحم البقر : يحتوي لحم البقر على كميات عالية من الأحماض الأمينية والدهون التي تكون صعبة في الهضم.

وتشير الدراسات أن الأسماك والدواجن هي أثر صحة للكبد.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!