أفضل سكر بني رطب

أفضل سكر بني رطب ، سكر ديميرارا ، سكر بني رطب السنفرة ، سكر بني رطب النخيل ، سكر جوز الهند سكر بني sis ، الفرق بين السكر البني الرطب والعادي ، تليين السكر ،

Share your love

mosoah

أفضل سكر بني رطبأفضل سكر بني رطب

أفضل سكر بني رطب

سكر ديميرارا

يتم إنتاج سكر الديميرارا من عصير قصب السكر، والذي يمر بالعديد من المراحل للحصول عليه، فتدخل عصارة قصب السكر عملية الغلي، ومنها على التبخير، لإزالة معظم الماء، ليصبح السكر حبيبات فقط، ثم يتم عمل معالجة خفيفة، ولكن دون إضافة أي مواد كيميائية إليه، ولا يعامل معاملة السكر الأبيض نهائياً، فهذا السكر يقوم بالتحلية بشكل أكبر من الأبيض، ويتميز بلونه البني، ولا يمكن تخفيفه بسهولة في الطعام.

مزايا سكر ديميرارا

يحتوي سكر ديميرارا على العديد من المزايا، ومنها ما يلي.

  • يعد الكثيرون سكر ديميرارا صحي أكثر من السكر الأبيض، لعدم احتوائه على أي مواد كيميائية، ولا يدخل حيز المعالجة.
  • يحتوي على معادن كالحديد بالإضافة إلى حمض الفوليك والمغنيسيوم.
  • لكن يظل أولاً وأخيراً هو سكر، فهو ممنوع على مرضى السكري بكل أنواعه.

سكر بني رطب السنفرة

يختلف سكر السنفرة بهيكله البلوري، الذي يميزه عن باقي أنواع السكر، الأمر الذي جعله يستخدم لأغراض التزيين والديكور، كاستخدام بعض أصحاب المخابز بتلوينها، ويمتلك سكر السنفرة جودة عالية؛ ليحافظ على شكله وملمسه، وتحمله للحرارة العالية، فلا يمكن تذويبه بسهولة، ناهيك أنه يضيف قرمشة للمخبوزات مع ملمس ناعم، ويستخدم في كثير من الأحيان لتنظيف البشرة والجلد، ويدخل في تجهيز العديد من أنواع الخلطات للتقشير والعناية بالبشرة.

سكر بني رطب النخيل

يتم إنتاج سكر النخيل من عملية “نسغ” لأشجار النخيل للحصول على عصارتها، ويتحول السكر إلى اللون البني الغامق، ويتميز هذا النوع من السكر بنكهة ورائحة مميزة، مثل سكر الجاكري، ويحظى هذا النوع من السكر على شعبية كبيرة في أنحاء العالم، ويعتبره الكثيرون بديل صحي للسكر الأبيض العادي؛ بسب المواد المغذية التي يحتوي عليها، إضافة إلى كونه لا يمر بأي عملية معالجة كيميائية.

فوائد سكر النخيل

  1. يحتوي سكر النخيل على البوتاسيوم: وهم عنصر ضروري للقلب والعضلات، وهو يساهم بشكل إيجابي في عملية الهضم.
  2. يمد سكر النخيل الجسم بالطاقة: كأي نوع من السكر فهو يعمل على توفير الطاقة اللازمة للجسم، عندما يقوم الجسم بحرقه في عملية الهضم.
  3. يحتوي سكر النخيل على الإينولين: وهي مادة تتكون من ألياف قابلة للتخمير، ويمكن أن تكون ذات تأثير على البكتيريا المعوية، لتساعدها في الهضم، بالإضافة إلى قدرة هذه المادة على التحكم في مستوى السكر.
  4. يحتوي سكر النخيل على المغذيات النباتية: يحتوي سكر النخيل على مواد مثل الأنثوسياليدين والعديد من العناصر الغذائية المماثلة الأخرى التي لها فوائد مضادة للأكسدة، والتي تسمح بالتخلص من الجذور الحرة، وحماية الجسم من الأمراض.
  5. يحمي سكر النخيل من أمراض القلب: فتساعد مادة البوليفينول المضادة للأكسدة في سكر النخيل من الوقاية من أمراض القلب.
  6. يحمي سكر النخيل من هشاشة العظام: فالبوتاسيوم الموجود في سكر النخيل ضروري لصحة العظام.

سكر جوز الهند

هو نوع طبيعي من السكر، والذي يصنع في العادة من سائل طبيعي موجود في داخل شجرة جوز الهند، ولكنه سكر مختلف عن سكر النخيل. فتبدأ أولى مراحل صنع السكر عن طريق استخراج العصارة من داخل شجرة النخيل التي تنمو عليها ثمار جوز الهند، ثم يتم عرض السائل للشمس في أوعية خاصة، ويتبقي في النهاية كتلة صلبة من سكر جوز الهند، الذي يتم طحنها، وتقديمها في الأسواق على آخر هيئة لها.

مميزات سكر جوز الهند

  1. مفيد للجهاز الهضمي: يحتوي سكر جوز الهند على ألياف تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، فالألياف مفيدة لبكتيريا الأمعاء الجيدة، التي بدورها تساعد في تنظيم الهضم، وحمايته من المشكلات الصحية.
  2. مفيد للجهاز الدوري: باحتوائه على كمية قليلة من الحديد، وهو المعدن الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقويتها فيا لجسم، فالحديد هاماً لإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  3. تقوية العظام: يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم المفيدة للعظام.
  4. يساعد على تقليل الضغط على الجهاز العصبي: يعمل سكر جوز الهند على تقليل الضغط العصبي والتوتر، الأمر الذي يساعد على صحة الجهاز العصبي.

سكر بني sis

يعد السكر البني الرطب من شركة sis من أفضل الأنواع الموجودة في العديد من الدول العربية والخليج، وهو سكر طبيعي، ويعد سعره من الأسعار المتوسطة لهذه الفئة من المنتجات، ومن أشهر الأماكن التي يمكنك شراؤها من المتاجر الكبرى المتوفرة في كافة أنحاء المملكة، كما يمكنك شراؤه من موقع الدانوب من خلال الضغط على الرابط هنا.

الفرق بين السكر البني الرطب والعادي

ينقسم السكر البني إلى نوعين، السكر البني الفاتح، والسكر البني الغامق،

السكر البني الفاتح

يدخل في إنتاج السكر البني الفاتح كمية كبيرة من السكر الأبيض، مع إضافة كمية قليلة من دبس السكر، الأمر الذي يجعل ملمسه مثل الرمال، ويستخدم عادة في صناعة الحلوى والمخبوزات، تعد سعراته الحرارية عالية للغاية.

السكر البني الغامق

لا يدخل في إنتاج السكر البني الغامق أي نسبة سكر أبيض من الأساس، ولكن يصنع من السكر البني الفاتح، مع إضافة كميات كبيرة من دبس السكر، الأمر الذي يجعله شديد الجفاف وخشن، ويستخدم في العادة مع السلطات والعديد من الصلصات المختلفة.

كيفية استخدام السكر البني

يأتي السكر البني صلب وخشن للغاية، فلا يمكن استخدامه، ويجب عمل عملية تليين للسكر، حتى لا يؤثر بالسلب على جودة الطعام المصنوع به، ولعملية التليين تلك أكثر من طريقة، سنعرضها عليكم فيما يلي.

تليين السكر البني باستخدام الطين

يمكن تليين السكر البني باستخدام الطين، ويتم ذلك عن طريق وضع قرص من الطين في الماء لمدة ست ساعات، ويتم تجفيف هذا القرص عن طريق وضعه في إناء كبير عميق، ويتم وضع السكر فوق قرص الطين، ثم نقوم بتغطية الإناء، ونترك السكر في الناء المغطى لمدة أربع وعشرين ساعة، ثم نقوم بإخراج السكر وعجنة بالملقعة.

تليين السكر البني بالخبز

يمكن تليين السكر البني باستخدام الخبز، ويتم ذلك عن طريق وضع رغيف الخبز في إناء عميق، ثم نقوم بوضع السكر البني فوق الخبز في الإناء، ثم نتركهم طوال أربع وعشرين ساعة، ونقوم بإزالة السكر البني وعجنه بالملعقة.

تليين السكر البني في الميكرويف

يعد جهاز الميكرويف من الأجهزة المنتشرة في الكثير من البيوت العربية حالياً، الأمر الذي يجعل من تلك الطريق أبسط من الطريقتين السابقتين، فنبدأ بوضع السكر البني في إناء زجاجي يتحمل أشعة الميكرويف، ثم نقوم بوضع منشفة ورقية، ولكن يجب أن تكون مبللة فوق السكر في الإناء، نقوم بإدخال الإناء للمايكرويف، وتحضيره لمدة ثلاثين ثانية، ثم نخرج الإناء ونزيل المنشفة، وسيكون السكر حينها سهل استخدامه وعجنه بالملعقة العادية.

تليين السكر البني في الفرن

يسهل على الجميع استخدام الفرن العادية الموجودة في كل بيت، والتي يتم فيها تحضير الطعام بشكل يومي، فنقوم بتسخين الفرن، وتركه حتى تصل درجة حرارته إلى قرابة المائتين وخمسين درجة فهرنهايت، ثم نقوم بعدها بوضع السكر البني الذي نريد تليينه في وعاء، ثم نقوم بإدخال الوعاء للفرن وهو مشتعل ومحافظاً على درجة الحرارة ذاتها، نقوم بترك السكر البني ليخبر داخل الفرن، ونقوم بتفقده كل دقيقتين مع عجنه باستخدام ملعقة، وهذه المرة يجب أن تكون ملعقة خشبية لزيادة سرعة تليينه، ونستمر على هذا حتى نصل إلى الشكل الذي نبحث عنه.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!