أفضل وأسوأ أنواع السلطة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”d179bd8bc157016509fe1c6f-text/javascript”] [wpcc-script type=”d179bd8bc157016509fe1c6f-text/javascript”]

هل السلطة تعتبر حقا خيارا صحيا ؟ في الحقيقة يعتمد ذلك على الخضروات المضافة  ، كما أن طبقة التزيين الصحية يمكن أن يجعلها وجبة غنية بالفيتامينات ، المعادن ، البروتين ، الدهون الصحية والكربوهيدرات الصحية ، ولكن المكونات الأخرى يمكن أن تكون غنية بالسعرات الحرارية ، الدهون ، الصوديوم والسكر ، فيمكن أن تجعل السلطة لذيذة ومغذية في نفس الوقت عن طريق الإختيار الذكي للمكونات .

– الأسوأ : السلطة مع التتبيلة الكريمية
بعض التتبيلات مثل الكريمة و الجبن الأزرق ، وغيرهم تكون غالبا مليئة بالسعرات الحرارية ، الدهون المشبعة الغير صحية والصوديوم ، فتحتوي 2 ملعقة من تتبيلة الجبن الأزرق على ما يقارب 150 سعر حراري و15 جم من الدهون ، والكثير من الناس يضيفون حوالي نصف كوب أو يزيد ، وتكون النتيجة الحصول على كمية دهون أكبر من الموجودة في بورغر الجبن مع البطاطا المقلية .

– الأسوأ : السلطة مع التتبيلة الخالية من الدهون
على الرغم أنها ربما تكون منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الدهون ، في المقابل تحتوي على كمية كبيرة الصوديوم والسكر لإضافة النكهة ، لكن الدهون تجعلها لذيذة وصحية ، فهناك بعض الفيتامينات التي تحتاج الدهون لإمتصاصها مثل فيتامين أ ، د ، ه وك ، وجدت أحد الدراسات أن الأشخاص الذين يحصلون على كمية أقل من مضادات الأكسدة التي تعرف بالكاروتينات ، عندما يتناولون السلطة الخالية من الدهون ، بالمقارنة مع السلطة القليلة أو الغنية بالدهون الصحية .

– الأفضل : استخدام زيت الزيتون مع الخل
يمكنك تحضير تتبيلة السلطة بنفسك ، والتخلص من المكونات غير الصحية ، إبدأ بزيت الزيتون ، الذي يحتوي على الدهون غير المشبعة ، وأضف إليه الخل الأحمر أو البلسمي ، أو عصير الليمون ، كما يمكن إضافة خردل ديجون أو العسل لإضافة نكهة ، و القليل من الفلفل والملح .

– الأسوأ : سلطة الدجاج الكريسبي
إن السلطة الخضراء مع الدجاج تبدو وجبة صحية ، ولكن الوصف “الكريسبي” أو “المقرمش” يعتبر خط أحمر ، فهذه المصطلحات تشير إلى الخبز والقلي العميق ، مما يجعل هذه الوجبة مليئة بالسعرات الحرارية ، وأثبتت العديد من الدراسات أن الأطعمة المقلية يمكن أن تزيد فرص الإصابة بمرض السكري وسكري النوع الثاني .

– الأفضل : إضافة الدجاج المشوي
أضف الدجاج المشوي أو السمك إن سلطة الخضروات وحدها لا تعطي الشعور بالشبع ، فأنت بحاجة إلى البروتين لمحاربة الجوع ، وذلك لأنه يستغرق وقت طويل لهضمه مما يعطي الشعور بالشعر لوقت أطول ، وتشمل المصادر الجيدة للبروتين صدور الدجاج ، السلمون والجمبري ، ولكن يجب التأكد من شوي هذه الأنواع أو خبزها بالفرن أو طهيها بالبخار ، لأن القلي يزيد السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من الزبدة ، الزيت أو الخبز .

– الأفضل : سلطة السبانخ أو الكرنب
عندما نأتي إلى الخضروات الورقية ، فالأوراق الداكنة أفضل ، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، فأوراق السبانخ والكرنب تحتوي على 10 أضعاف من فيتامين أ و فيتامين ج ، اللذان يساعدان على تعزيز الجهاز المناعي .

الأفضل : السلطة المليئة بالخضروات
أضف مزيج من الخضروات إلى السلطة للحصول على المزيد من العناصر الغذائية والنكهة ، ومن أهمها الخضروات الورقية مع الجزر ، الخيار والبروكلي ، ثم أضف بعض الخضروات مثل الطماطم ، الفلفل الحلو و الشمندر أو البصل الأحمر ، كما يمكن إضافة الأطعمة المتبقية من البارحة مثل براعم بروكسل المحمص ، البطاطا الحلوة أو الهليون .

الأسوا : السلطة مع الخبز المحمص والجبن
إن الخبز المحمص الجاهز واللحم المقدد يحتويان على نسبة عالية من الملح ، ولا يقدمان فائدة صحية للجسم ، إذا كنت تحب القرمشة أضف بعض المكسرات ، البذور أو الخضروات الكريسبي مثل الجزر ، يحتوي الجبن على الكالسيوم ولكنه غني بالسعرات الحرارية ، ولذلك ينصح بإختيار الأنواع قليلة الدسم مثل الفيتا أو البارميزان وأضف رشة فقط .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!