أفلام أحمد رمزي: جان السينما الذي هرب من السياسة بالفن

شاهدي أجمل أفلام أحمد رمزي التي كسر بها تابوهات نجيب محفوظ بثرثرة فوق النيل

Share your love

 

المحتويات:
أفلام أحمد رمزي
فيلم ابن حميدو
فيلم ثرثرة فوق النيل
فيلم صراع في المينا
فيلم الوسادة الخالية
فيلم لا تطفئ الشمس
فيلم تمر حنة
 
علامة من علامات السينما المصرية هو النجم الراحل أحمد رمزي، والذي قدم مجموعة متنوعة من الأدوار، فما بين أدواره الكوميدية في أفلام المخرج فطين عبد الوهاب، والرومانسية في أفلام حيلمي حليم، قدم رمزي أيضًا أدوار الفتى الشقي في أفلام بركات.
 عاش أحمد رمزي عمره للفن، وهرب  إليه من السياسة، فبعد اندلاع ثورة 23 يوليو، لم ينغمس أحمد رمزي في الأجواء السياسية التي سيطرت على مصر في هذه المرحلة، بل هرب منها إلى المرح والسهر والفن، ثم هرب مرة أخرى من صخب المدينة إلى الساحل الشمالي ليعيش في فيلته حياة هادئة بعيدة عن صخب الحياة.

 

قدم أحمد رمزي الكثير من الأدوار، وشارك في الكثير من الأفلام السينمائية التي خلدت علامة في تاريخ السينما، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن تاريخ أحمد رمزي لم يخل أيضاً من أفلام المقاولات والتي قدمت قصصاً خفيفة وكانت تعتمد على الربح التجاري فقط.

بثرثرة فووق النيل كسر أحمد حلمي تابوهات نجيب محفوظ خاصة تابوهات الجنس والسياسة، وقدم واحد من أجرأ الأفلام التي عرضت وناقشت المشكلات المصرية على جميع المستويات السياسية، الاجتماعية، الدينية والأخلاقية، فواحد من أهم أفلام أحمد رمزي هو فيلم ثرثرة فوق النيل والذي يصفه النجم الراحل ببأنه من أهم أفلامه.

وفي السطور القادمة سنعرض لك مجموعة من أهم أفلام أحمد رمزي، دنجوان السينما المصرية الذي كثر التابوهات بـ”ثرثرة فوق النيل” للأديب نجيب محفوظ.

أفلام أحمد رمزي

 

 

 فيلم ابن حميدو

عندما نتحدث عن أفلام ظاحمد رمزي لا يمكن أن نتجاهل الحديث عن واحد من أهم الأفلام المصرية الكوميدية ليس فقط في تاريخ  أحمد رمزي، وإنما في تلاريخ السينما المصرية بشكل عام، ففيلم ابن حميدو يظل، حتى الآن واحد من أجمل الأفلام التي قدمها نجم اتلكوميديا إسماعيل ياسين، ولا زالت، حتى الآن، تزخر منصات التواصل الاجتماعي بعباراته الكوميدية وإفيهاته.
تدور أحداث فيلم ابن حميدو  حول صياد يصل مع زميله حسن إلى منطقة صالحة للصيد قرب مدينة السويس. يلتقي حميدو وحسن بفتاتين هما حميدة التي تعدت قطار الزواج، وعزيزة التي وقفت في أولى محطاته، ويلقى الهوى شباكه فيطب حميدو في غرام حميدة، وحسن في غرام عزيزة. وينتقل الضيفان للإقامة في إحدى حجرات منزل المعلم حنفي والد عزيزة وحميدة. ويعيش الغرام تحت سقف واحد فينمو ويترعرع وكان يقدر للحب أن يصادف ريحًا هادئة تحمله إلى المأذون لولا ظهور الباز أفندي الذي يحب عزيزة.
ريفيوهات و اقتراحات | أفلام ياسمين عبد العزيز.. خفة الظل التي خطفت قلوب عشاقها

أهم أفلام ياسمين عبد العزيز التي خطفت بها قلوب محبيها

اقرأي المزيد ..

 يدبر الباز أفندي جريمة مفتعلة للإيقاع بابن حميدو وحسن فيدس لهما قطعة حشيش، وفي قسم الشرطة يصل الاثنان مكتب المأمور. وفي المكتب يكشف حسن وحميدو عن شخصيتهما الحقيقية فإذا هما من رجال المباحث. جاءا متنكرين للقبض على عصابة لتهريب المخدرات ترأسها لاتانيا. ويتمكن حسن وابن حميدو من القبض على العصابة.
شارك في بطولة فيلم ابن حميدو كل من أحمد رمزي، إسماعيل ياسين، عبد الفتاح القصري، هند رستم، توفيق الدقن، وغيرهم، ولا زالت حتى الآن إفيهات فيلم ابن حميدو عالقة في أذهان عشاقالفيلم الشهير وعلى رأسها”حنفي.. مفيش حنفي”، “خلاص هتنزل المرة دي”.

فيلم ثرثرة فوق النيل

واحد من الأفلام التي حفرت اسم أحمد رمزي من ذهب في تاريخ السينما هو فيلم ثرثرة فوقالنيل، ويعد هذا الفيلم واحد من أهم أفلام السينما المصرية فيتاريخها، وتدور أحداث الفيلم بعد وقوع الهزيمة في 5 يونيو 1967، حيث يستعرض الفيلم عدد من الشخصيات التي تحاول الهروب من الواقع اليومي البائس الذي يحيط بها، حيث يجتمعون بشكل دوري في عوامة الممثل رجب القاضي المطلة على نهر النيل من أجل تعاطي الحشيش واللهو، من بينهم الموظف المحبط أنيس زكي، ومجموعة من الشخصيات التي كان لكن منها دور بارع ومن بين شخصيات فيلم ثرثرة فوق النيل  سنية التي تحاول التنفيس عن غضبها بعد اكتشافها لخيانة زوجها، سمارة الصحافية دائمة الانتقاد لكل شيء، سناء الطالبة الجامعية التي تقاسي من إهمال والديها نحوها.
مونولوج رائعقدمه عماد حمدي، يحفظ كل عشاق السينما على الأقل جملة منه،  فمع بداية الفيلم يظهر صوت عماد حمدي وهو يقول: “اللي يردموه يرجعوا تاني يفحتوه، واللي يسفلتوه يرجعوا تانى يهدوه، مرة عشان الكهرباء ومرة مواسير المياه، ومرة سلك التليفون، ومرة المجاري، وياما جاري في الدنيا، ياما جاري، طب ما كانوا فحتوا مرة واحدة مش بيقولوا في لجنة تخطيط يمكن الواحد غلطان ولجنة التخطيط هي اللى صح”.
[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/rhLrY9wixWs” title=”YouTube video player” width=”560″]
ويستكمل : ” آه أدام بيجتمعوا كتير وبيخططوا كتير يبقى لازم يفحتوا كتير!! ماله التقرير؟ أنا مسطول.. ما كل التقارير بتكتب كده.. يكونش المدير العام هو اللي مسطول، أما الأدوية موجودة والسراير موجودة، نكتب تقارير ليه؟ مش بيقولوا فى أدوية، طب هي فين؟؟ في الأجزاخانات.. خلاص بدل ما نكتب تقارير نسأل في الأجزاخانات هي الحكومة ماورهاش إلا التقارير، كل واحد يخاف من مسؤولية يكتب تقرير، طب حانعمل إيه بالتقارير دي كلها، لازم في حكمة في كده..آه.. الحكمة بقا إن مادام بنكتب تقارير يبقى حانحتاج ورق تقوم مصانع الورق تشتغل ولما تكتر التقارير نضطر نحرقها تقوم مصانع الكبريت تشتغل ولما نيجي نحرق التقارير الكبريت حايولع في هدومنا، تقوم مصانع القماش تشتغل قصدهم يحصل يعني اكتفاء ذاتى.. يا سلام”.
أحمد رمزي قدم واحداً من أهم مشاهد فيلم ثرثرة فوق النيل، حيث جسد دور رجب، والذي اصطحب كل أعضاء العوامة في سيارته احتفالا بعيد الهجرة بمنطقة سقارة، ولكن يحدث ما هو غير متوقع، ففيأثناء العودة وفيأثناء السيربسيارة رجب بسرعة جنونية ، تُصدم فلاحة، والتي تقوم بدورها زيزي فريد، لتموت فيالحال، إلا أن الحدث لم يوقفهم كثيرًا فقد هربوا جميعًا، متناسين ما حدث، ولعل الفلاحة هنا ترمز إلى مصر بلدهم الذين تناسوا واجباتهم تجاهها، واستمروا في اللامبالاة، لتأتي بعدها جملة عماد حمدي الشهيرة والتي تعد واحدة من أهم الجمل فيالسينما المصرية: “الفلاحة ماتت ولازم نسلم نفسنا”.

 

 

 

فيلم لاتطفئ الشمس

 واحد من أهم أفلام أحمد رمزي هو فيلم لا تطفئ الشمس، وتدور أحداث الفيلم المصري الشهير  حول عائلة أرستقراطية محافظة، تفقد عائلها لتتولى الأم، التي تقوم بدورها النجمة القديرة عئيلة راتب، ترتيب أمورها، وهي امرأة حازمة.
 تتكون الأسرة من مجموعة من الشبب هم “أحمد زهدي”، الذي يثيقوم بدوره النجم شكري سرحان، والذي يعساعد  خاله عزت بك، الذييقوم بدوره الفنان عبد الخالق صالح ويساعده زهدي  من أجل العمل في إحدى الوظائف الهامة، لكنه يتركه ويتم تجنيده، في الجيش ليشارك في الدفاع عن وطنه أثناء العدوان الثلاثى.
 الشقيقة الثنية هي ليلى، وتجسدها النجمة فاتن حمامة، وهي تلميذة تتلقى دروس البيانو على يد أستاذها فتحى ويجسده النجم عماد حمدي، وتحبه على رغم أنه متزوج.
ريفيوهات و اقتراحات | أفلام تامر حسني نجم الجيل متعدد المواهب

تعرفي على أفلام تامر حسني التي حققت أعلى الإيرادات ووضعت اسمه بجانب نجوم الصف الأول في السينما وأشهر الأغنيات التي اشتهرت بها أفلامه…

اقرأي المزيد ..

 
يؤجران شقة من أجل التلاقى فيها، عندما تهجر زوجته المنزل بعد أن تعرف بأمر هذه العلاقة يهجر ليلى، ويندم على ذلك عندما تتزوج من أحد زملاء شقيقها، أما الأخت الثانية فيفى وتجسدها شيرين، فإنها تحب زميلها في الجامعة، والذي يتقدم لخطبتها، وتحب الأخت الثالثة نبيلةة والتي تجسدها  ليلى طاهر أحد زملائها البسطاء، والذي يصبح زميلاً لأحمد في الجيشن ويتزوج من نبيلة بعد الحرب.
 أما ممدوح، أحمد رمزي،  فإنه يحلم بأن يحقق شيئاً  لنفسه، ويطلب النقود التي تعينه على إقامة المشروع، ويصطدم بأخيه ويخرج إلى الطريق، تصدمه سيارة ويموت، يقرر أحمد أن يتولى المسئولية، يقع في غرام زميلته شهيرة، نادية لطفي، التي تساعده على فك الكثير من خجله، ويتزوجان

 

 

شارك في بطولة الفيلم نخبة من نجوم السينما على رأسهم النجم عماد حمدي، نادية لطفي، شكري سرحان، عئيلة راتب، وتألق أحمد رمزي بدوره الذيأداه ببراعة.

فيلم أيامنا الحلوة

واحد من أروع أفلام أحمد رمزي  هو فيلم أيامنا الحلوة،والذي شارك فيه 3 من جانات السينما المصرية هم أحمد رمزي، عمر الشريف، وكان معهم نجم الأغنية الفننان عبد الحليم حافظ.
تدور أحداث الفيلم حول 3 شباب يعييشون في إحدى العمارات المملوكة لسيدة تقوم بدورها النجمة زينات صدقي، ثم تأتي فتاة لتستأجر إحدى الشقق الموجودة في العقار الذي يقطنه الثلاث شباب، ليبدأ كل منهما محاولاته للفت نظر الفتاة التي تعمل في مجال التمريض.
يتصارع الثلاث شبان للفت انتباهها إلا أن قلبها يذهب لصديقهما الذي يقوم بدوره عمر الشريف، وما بين أحداث كوميدية يتصارع الشباب الثلاثة ليكسب كل منهما قلبها بترتيبات يحاول بها إبعاد الآخر عنها، ثم تتحول الأحداث إلى أحداث حزينة بمرض الفتاة والتي يفرق الموت بينها وبين حبيبها.

صراع في المينا

من منا تدور أحداث الفيلم حول الشاب رجب ، الذي يجسد دوره الفنا عمر الشريف، وهو شاب  يعمل على سفينة ويتغرب عن أهله، وعندما يعود يجد أن هناك صراعًا يدور في الميناء بين العمال وبين شركة النقل التي يملكها الراجل الكبير  ويجسده حسين رياض،  ويدور صراع آخر بين رجب وممدوح  الذي يجسد دوره أحمد رمزي
يدور الصراع بين ممدوح ورجب أصدقاء الطفولة بسبب ابنة خالة رجب، التي جسدت دورها النجمة الكبيرة فاتن حمامة، ويدور الصراع في الميناء حتى يكتشف رجب أن الراجل الكبير هو والده وأن ممدوح هو أخوه، ولذلك يقر السفر مرة أخرى دون عودة، لكن صوت حميدة الذي يشق الزحام على ميناء السفينة المغادرة، يثنيه عن قراره في النهاية.

فيلم الوسادة الخالية

واحد من أهم أفلام أحمد رمزي هو فيلم الوسادة الخالية، فمن منا ينسى قصة حب صلاح وسميحة! فصلاح طالب في كلية التجارة يتعرف بالطالبة سميحة. فيتبادلان العهود والدبل الفضة والقبلات، تمر الأيام عى العاشقين وفجأة يرتطم الحب على صخرة عاتية ويتحطم. 
يتقدم لسميحة عريس ناجح هو الدكتور فؤاد وترفض الفتاة العريس في سبيل حبها، ولكن إرادة أهلها تتغلب على عنادها، ويجد صلاح نفسه محطما.. فيغرق أحزانه في كؤوس الخمر ويستسلم لأحضان راقصة شابة حتى تدهمه نوبة مفاجأة فينتقل إلى المستشفى حيث يجرى له العملية الدكتور فؤاد ويفوق صلاح من أحلامه على فكرة ثانية هي : لماذا لا يجعل سميحة تندم على اختيارها فؤاد؟.
 تتصاعد الأحداث وينتهى صلاح  من دراسته الجامعية ويحصل على البكالوريوس ولا يقنع صلاح بما وصل إليه. ويمضي يومه موظفًا في شركة الشرق الأوسط للأعمال الفنية. ثم  ينشغل ليلا بدراسته   ويجهز للماجستير ويحصل على الشهادة العالية وعلى مركز رئيس حسابات الشركة. ثم سكرتيرها العام. كل هذا والصدافة بنيه وبين فؤاد تتضاعف.

 

 يخطب صلاح درية ابنة رئيس الشركة، ويدعو صلاح وعروسه الدكتور فؤاد وزوجته، وحين يأوي صلاح كل ليلة لا ينام وحده،  رغم إصراره على النوم في غرفة منفصلة عن زوجته. فهناك طيف حبه الغارب يوسد رأسه الجميل الوسادة الخالية وتكتشف درية قصة حب زوجها الأول من الدبلة الفضية التي تحمل اسم سميحة والتي نسيها ذات مرة في الحمام من تصرفاته واعتزازه بمخلفات الذكريات. ولكن درية تطوي القلب على الجرح حتى تدهمها آلام الوضع قبل موعدها بشهرين.

 

 تنقل درية إلى المستشفى حيث تجرى لها جراحة خطيره،  وحين يجلس صلاح وحيدا ينتظر نتيجة الجراحة يكتشف أن سميحة ليست المخلوق الوحيد في حياته، فهناك درية والجنين الذي من صلبه. وحين يموت الجنين وتنقذ الزوجة يجد صلاح نفسه أمام حقيقة كبرى هي أن المشاركة في ألم أقوى من الحب وعندما يدخل سريره ولأول مرة منذ رأى سميحة. يطيل النظر إلى الوسادة الخالية فلا يرى حبه الأول وإنما الوجه الشاحب للحب الأخير  ليتأكد أن قلبه خلا من الحب الأول وما كان بداخله ليس إلا رغبة فيالانتقام لكرامته وأن زوجته هي من تستحق قلبه
 
 

 

فيلم تمر حنة

واحد من أجمل الأفلام الطريفة في السينما المصرية هو فيلم تمر حنة، فتدور قصة الفيلم حول نعيمة عاكف التي تقوم بدور فتاة غجرية ترقص في الموالد، وتعيش مع خالتها مكاسب، التي تجسدها النجمة الكوميدية زينات صدقي، ويقعحسن زميل نعيمة في السيرك في حبها، إلا أن قصة الحب يعكرها ظهور أحمد، الذي جسده النجم أحمد رمزي، وه شاب غني ابن رجل من كبار البلدة ، فيتردد أحمد على المولد لمشاهدة الراقصة تمر حنة ومعه جاره المفلس رستم، الذي جسده ستيفان روستي.
يتودد أحمد لتمر حنة مما يثير غيرة حسن الذي تشاجر معه، وقام رجال أحمد بضرب حسن دون علم أحمد، فتوعد حسن بالانتقام، فتذهب  تمر حنة ليلاً لتحذير أحمد، وتم ضبطها واتهامها بالسرقة، وقام أحمد بتهريبها، لتظهر بعد ذلك كوثر، ابنة عم أحمد، وتقوم بدورخا كاريمان في زيارة لعمها ولتقيم بالعزبة.

 

 

يقرر عم كوثر أن يزوجها لابنه أحمد، تتصاعد الأحداث وتتشاجر  كوثر مع تمر حنة على الطريق وقالت لها تمر ليأمر  عمها بهدم خيام الغجر وحرقها، فقام حسن بإلقاء الغفير زعرب فوق الخيام المحروقة، فتم القبض عليه وسجنه.
 يتحاور أحمد مع والده وكان رأيه أنه لا فرق بين كوثر وتمر حنة، وأن الكل أولاد حواء وآدم، إلا أنالأب لم يقتنع فراهنه أحمد على إثبات ذلك مقابل العزبة الشرقية، وبالفعل  قام أحمد بإيواء تمر حنة وخالتها مكاسب بمنزل جاره رستم مقابل بعض المال الذي أعطاه له، ثم أرسلها في بعثة إلى القاهرة في منزل رستم حتى قام بتغيير هيئتها و تعليمها لتصبح مثل أولاد العائلات الكبرى، وعادت بعد 6 شهور للعزبة في شكل آخر. 

 

 

وفي حادث متعمد على الطريق تعرفت بوالد أحمد الذي أخبرته أن خالها رستم، وأن والدها رضوان باشا عبد الغفار، وان اسمها ياسمين، ليقوم عويس خادم رستم بيه بخداع عبد الصمد  ناظر العزبة وأبلغه أن ياسمين غنية جداً تملك أموالاً وذهباً وماساً و7 عمارات وثلاث عزب في المنوفية، فقام بدوره بإبلاغ رستم الذي طمع في الزواج من ياسمين ليضم أملاكها لأملاكه، وتقرب إلى رستم بيه وتنازل له عن ديونه والقضايا التي بينهما، مقابل الزواج من ابنة أخته ياسمين. وفي الحفل الذي أقامه رستم لإعلان زواجه على تمر حنة، قامت كوثر بكشف حقيقة تمر حنة، والتي جاءها حسن بعد خروجه من السجن يريد قتلها بعد ان عرف عنوانها من أخته مايسة ، مغنية المولد التي قامت بدورها فايزة أحمد، واتفقت معه كوثر على حضور الحفل، لتكتشف تمرحنة أن احمد قد راهن عليها والده وأنه لايحبها، ففضلت العودة إلى حبيبها حسن.
الأعمال السابقة ليست الوحيدة لجان السينما، وإنما توجد الكثير من أفلام أحمد رمزي التي خطف فيها قلوب محبيه بخفة دمه.
ريفيوهات و اقتراحات | أفلام هندي جديدة: ترشيحات لأهم أفلام بوليوود

إليكِ قائمة بأكثر من 10 أفلام هندي جديدة وترشيحات لأهم الأفلام التي انتجتها بوليوود في السنوات الأخيرة وحققت نجاحا كبيرا وحصدت الجوائز…

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | أفلام 2021 المصرية التي ننتظرها مع أمنيات عدم التأجيل

اعرفوا القائمة، واختاروا فيلمكم المفضل.

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | أفلام تامر حسني نجم الجيل متعدد المواهب

تعرفي على أفلام تامر حسني التي حققت أعلى الإيرادات ووضعت اسمه بجانب نجوم الصف الأول في السينما وأشهر الأغنيات التي اشتهرت بها أفلامه…

اقرأي المزيد ..

 

 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!