أكثر المهن المطلوبة في المستقبل

Share your love

اكثر الوظائف المطلوبة في المستقبل

بالنسبة للكثيرين ممن يبدأون خطواتهم الاولى نحو المستقبل ، لقد حان الوقت للتفكير ، واتخاذ القرار بشأن حياتهم المهنية ، ويجب علي كفرد أن أبحث ، واستطاع كيف اختار مهنتي التي تضيف لي ، ولمهاراتي.

أما بالنسبة للجيل الحالي ، والذي يعمل بالفعل ، فإن التغيير السريع هو وقت البحث عن مهنة بديلة تتوافق مع المستقبل ، وسرعته ، ومتطلباته ، وفقا إلى معايير اختيار المهنة المناسبة.

لقد قام المتخصصون ، والباحثون في الأمور المستقبلية ، بالتوصل إلى اكثر التخصصات المطلوبة في العالم في السنوات القادمة ، وفيما يلي أهم هذه الوظائف ، والتخصصات ؛ [1] ، [2]

مساعد الصحة المنزلية

وهو الذي يعتني بالأشخاص غير القادرين من المنازل الخاصة بهم ، بما في ذلك المساعدة في المهام اليومية ، مثل ارتداء الملابس ، والاهتمام بالنظافة الشخصية ، وضمان تناول هؤلاء الاشخاص للأدوية اليومية ، والعمل مع المهنيين الطبيين للحفاظ على صحة العميل ، ويكون هذا العمل مع كبار السن ، بشكل واسع.

مساعد العلاج الطبيعي

وهو من يقوم بمساعدة المعالجين الفيزيائيين ، من خلال مساعدة المرضى أثناء المواعيد ، وإعداد المعدات للمواعيد القادمة ، والقيام بالواجبات الإدارية مثل الرد على الهاتف ، اي يكون العمل كعمل السكرتارية.

معالج فيزيائي

وهو من يساعد الأشخاص ، على تحسين القدرة على الحركة ، وإدارة الألم بعد الإصابة من خلال التمرين ، والتمدد ، واستخدام المعدات المختلفة ، ويحتاج المعالجون الفيزيائيون إلى ، درجة دكتوراه في العلاج الطبيعي ، وتتطلب جميع الدول الحصول على ترخيص من المعالجين الفيزيائيين.

مساعد تمريض

وهو الذي يعمل تحت إشراف ممرضات مسجلات في المرافق الطبية ، مثل المستشفيات ، ودور الرعاية ، ويجب أن يكون مساعدو التمريض معتمدين في دولتهم لممارسة المهنة ، وتشمل واجبات مساعدو التمريض ، ما يلي :

  • أخذ العلامات الحيوية للمرضى.
  • مساعدة المرضى في النظافة الشخصية.
  • تقديم الطعام للمرضى.
  • الاحتفاظ بسجل لصحة المرضى.

تقني طبي

يقوم التقنيون الطبيون بتشغيل المعدات الطبية المستخدمة لتحليل سوائل الجسم مثل الدم ، والبول ، حيث يقومون بجمع العينات من المرضى ، ويبلغون عن نتائج الاختبارات التي أجريت على سوائل الجسم ، ويقومون بالعمل مع الخبراء الطبيين لتحديد تشخيص النتائج ،وتتطلب هذه الوظيفة عادةً ، درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الطبية ، أو علوم المختبرات السريرية للتأهل.

محلل بحوث العمليات

وهو الذي يقوم بجمع بيانات حول العمليات في شركة معينة ، ويتحدثون إلى الموظفين ، من أجل تحديد المشكلات في تدفق العمل ، ويبتكرون حلولًا للمشكلات باستخدام المحاكاة الإحصائية ، وفي نهاية المطاف ينصحون الإدارة العليا بشأن أفضل مسار عمل للشركة ونتائجها.

اكثر مهن عملية مطلوبة مستقبلا

مطور الويب

وهو من يقوم بإنشاء مواقع ويب للعملاء ، باستخدام لغات الترميز مثل HTML و JavaScript ، وإنشاء محتوى موقع الويب ، والحفاظ على مواقع الويب التي أنشأها بما في ذلك إصلاح أي مشكلات للمستخدم.

محلل أمن المعلومات

وهو الذي يحافظ على أنظمة الكمبيوتر آمنة ، من خلال مراقبة الانتهاكات المحتملة ، وتنفيذ استخدام البنية التحتية الأمنية في شركة معينة ، وتتطلب هذه الوظيفة درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر ، أو البرمجة ، بالإضافة إلى معرفة أدوات وبرامج الأمان.

مطور برمجيات

يقوم مطورو البرامج بإنشاء برامج ، من أجل تلبية احتياجات المستخدمين ، حيث يقوم مطور البرمجيات ، بتطوير برامج الكمبيوتر ، وتطبيقات الهواتف الذكية ، ويراقبون كفاءة أنظمتهم ، ويقومون بأي تحديثات ضرورية لضمان عمل التكنولوجيا بسلاسة ، وتتطلب هذه الوظيفة درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر ، أو هندسة البرمجيات ، أو مجالات أخرى.

مطور النقل الذكي

وهم مهندسون متخصصون في المركبات الخفيفة المصنوعة من الأنابيب النانوية الكربونية ، وهي مادة متآصلة من الكربون بخصائص غير عادية ، وقيمة مع تطبيقات تكنولوجية.

وتعتبر أول مادة معروفة للبشرية والتي تكون ، من الناحية النظرية ، قادرة على دعم وزنها فوق كوكبنا إلى أجل غير مسمى.

مطور تطبيقات الجوال

يقوم مطور تطبيقات الجوال بالتصميم ، والتوصية بإدخال تحسينات على البرامج القائمة على الهواتف الذكية ، والأجهزة اللوحية ، حيث يعمل على عمليات نشر جديدة ، وترميز التطبيقات ، والاختبار ، وتصحيح الأخطاء.

فمع استمرار تطوير الهاتف المحمول في توليد قوة جذب عبر الصناعات ، ومع اعتماد المزيد من الشركات على تكنولوجيا الهاتف المحمول للوصول إلى العملاء ، سيستمر الطلب على مطوري تطبيقات الهاتف المحمول في الزيادة.

مهندس البيانات

يعمل مهندس البيانات على ترجمة المعلومات إلى حلول قواعد بيانات محددة ، ففي حين أن جمع البيانات يمكن أن يكون آليًا ، فإن القدرة على الترجمة ، والتحليل ، وتقديم توصيات الأعمال بناءً على تلك البيانات مطلوبة بشدة من أصحاب العمل.

فمع نمو إنترنت الأشياء ، وترابط المزيد من الأجهزة ، وأجهزة الاستشعار ، سيتوسع حجم البيانات المتاحة فقط.

ويحتاج مهندسو البيانات إلى مهارات تحليلية ، وإبداعية ، بالإضافة إلى معرفة متعمقة بأنظمة البيانات ، ومنهجية قواعد البيانات.

مدير الامتثال

وهو الذي يعمل في المجال القانوني تحت إشراف مدير الامتثال ، ويشرف على تطوير ضوابط المخاطر ، كما يشرف على جهود فريق إدارة الامتثال لتنفيذ الإجراءات والعمليات والبرامج الداخلية.

على الأشخاص الذين يسعون للحصول على هذه المهنة أن يكونوا حاصلين على شهادة ما بعد الثانوية ، وسبع سنوات من الخبرة في الامتثال ، والتدقيق في مجال ذي صلة.

مصمم UX

يتحمل مصممو uX مسؤولية شعور المنتج ، أو موقع الويب ، وتتمثل مهمتهم في التركيز على الاحتياجات العاطفية ، والوظيفية الأساسية للمستخدمين ، والمساعدة في إنشاء تجربة رقمية ممتعة بناءً على تلك الاكتشافات.

مصمم واجهة المستخدم

من خلال العمل مع مصممي UX وفرق التطوير ، يقوم مصممو واجهة المستخدم بتشكيل ، وبناء إطار سلكي لمنتج أو موقع ويب ، ويكون هدفهم هو التأكد من أن كل نقطة اتصال يصادفها المستخدمون في تفاعلهم مع أحد المنتجات بديهية ، وتتوافق مع رؤية الفريق الشاملة.

يتمتع مصممو واجهة المستخدم بمهارات التصميم المرئي القوية ، وخبرة الترميز ، وفهم أفضل ممارسات تخطيط مواقع الويب ،حيث انهم لاعبون أساسيون في إنشاء تجارب تفاعلية مع العملاء ، ومع تركيز المزيد من الشركات على تحسين تجربة العملاء ، فإن فرص العمل لهذا المنصب تزداد قوة.

مدير تحليلات التسويق

هؤلاء المحترفون مسؤولون عن توفير رؤى قائمة على البيانات لمختلف أصحاب المصلحة ، والاستفادة من المعلومات من اتمتة التسويق ، وبرامج إدارة علاقات العملاء ، وأدوات ذكاء الأعمال الأخرى.

وتعتبر مهارات التعاون ، والتفكير التحليلي مهمة ، حيث يعمل مديرو تحليلات التسويق غالبًا مع مختلف الشركاء والإدارات ، مثل تكنولوجيا المعلومات والعمليات والمبيعات والتسويق ، لتحسين العمليات وتحقيق أهداف العمل.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!