أنواع السرطان الأكثر شيوعا بين الرجال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7f9c1f917930cffd29b437d7-text/javascript”] [wpcc-script type=”7f9c1f917930cffd29b437d7-text/javascript”]

بعض انواع مرض السرطان تأتي بنسبة كبيرة للرجال، و تكون اعراضها غير واضحة لدرجة أنه يتم تفسير الأعراض على أنها اعراض لمرض آخر، و يكون القرار الأخير في ذلك الأمر للطبيب بعد عمل عدد كبير من الفحوصات للتأكد من المرض المصاب به الرجل.

و اشهر انواع السرطان التي يصاب بها الرجال سرطان الغدد الليمفاوية، و سرطان القولون، و سرطان البروستاتا، و يجب معرفة أنه في حالة اكتشاف المرض المبكر سيكون هناك فرص أكبر للتخلص التام و الشفاء منه، فيجب عدم إهمال اي عرض يظهر على الرجل و الكشف بعده لمعرفة سببه .

أنواع السرطان الأكثر شيوعا بين الرجال

– سرطان القولون : يحدث هذا النوع من السرطان للرجل و تبدأ اعراضه في الظهور مثل ظهور دم في براز المريض، و حوالي نصف مرضى سرطان القولون لا تظهر عليهم اي اعراض تشير لوجود المرض، و قد يحدث للرجال تحت سن الخمسين عام نزيف في البراز، و هذا النوع من النزيف يشير إلى وجود البواسير على الأغلب و ليس سرطان القولون، و يجب في هذه الحالة عمل جميع الفحوصات اللازمة للتأكد من صحة المريض .

سرطان البروستاتا : هذا السرطان لا توجد اعراض مبكرة له، و هناك أعراض يتم التعامل معها بالخطأ على أنها اعراض سرطان البروستاتا، مثل زيادة التبول بصورة كبيرة، و يتم تشخيص المريض عن طريق عمل الفحوصات التي تدل على صلابة أو لين البروستاتا، و يتم عمل فحوصات خاصة بالسرطان للتأكد من وجوده .

سرطان الرئة : يحدث لدى المريض السعال المزمن أو يكون سعال مصحوب بالدم، و يحدث له الم في الصدر و هذا الالم لا يتأثر بأي حركة يقوم بها المريض، و قد يتم حدوث تشخيص خاطئ للمرض على أنه التهاب رئوي و ليس سرطان في الرئة، و ذلك بسبب أن أعراض كل منهما تتشابه مع الاخرى، و يجب عمل الأشعة السينية عند الكشف و عمل الفحوصات اللازمة للتشخيص الصحيح للمرض .

سرطان المثانة : عند تشخيص هذا المرض بشكل مبكر تكون فرص المريض كبيرة في الشفاء التام منه، و من انذارات هذا المرض الكاذبة هي ظهور دم في البول و حدوث حصى في الكلى أو تلوث، و طريقة الفحص المثالية للتأكد من نوع الأمراض الموجودة فيها تكون عن طريق، ادخال انبوب داخل المثانة عن طريق القضيب، و عمل فحص البول و الكشف عن اي خلايا سرطانية .

سرطان الغدد الليمفاوية : ابرز العلامات التي تدل على وجوده هو تضخم العقد الخاص بالغدد الليمفاوية الموجود في منطقة الرقبة، و في منطقة الابط و الاريبة، و من العلامات أيضاً هي حدوث فقدان شديد في الوزن و يكون عادةً، بصورة مفاجئة و يحدث للمريض الم بعد شرب اي نوع من الكحول، كما قد يحدث له الحكة و يصاحبها الورم و الطفح الجلدي، و قد يحدث أيضاً تورم في الغدد الليمفاوية بسبب التلوث، لذلك يجب عمل تشخيص قوي و القيام بعمل فحص الدم الذي يزيد من تشخيص انواع سرطان الغدد الليمفاوية، و أكثر الفحوصات الجيدة هو الخزعة .

العلاجات المتاحة و الموجودة لأنواع السرطان المختلفة
– يجب معرفة أنه كلما كان اكتشاف المرض في وقت مبكر، كلما زادت فرص التخلص منه بشكل تام، و في حالة وجود مرض السرطان في أحد المناطق، و عدم حدوث انتشار له في باقي الجسد، يكون العلاج الشائع هو القيام بعمل عملية جراحية مثل الإصابة بسرطان القولون.

و في حالة انتشار مرض السرطان في الغدد الليمفاوية، يمكن إزالته أيضاً و السيطرة عليه، و في حالة عدم القدرة على القيام بالعملية الجراحية، يمكن اتباع أساليب أخرى للعلاج مثل، العلاج الاشعاعي و العلاج الكيماوي، و بعض حالات السرطان تتطلب العلاج المدمج الذي يشمل الجراحة و العلاج الاشعاعي و الكيميائي .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!