أنواع الغدد الصماء ومواقعها بالجسم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ff90e04e8618bf30e13eb29f-text/javascript”] [wpcc-script type=”ff90e04e8618bf30e13eb29f-text/javascript”]

ماهي الغدد الصماء

نظام الغدد الصماء هو مجموعة من الغدد التي تنتج الهرمونات التي تنظم التمثيل الغذائي والنمو والتطور ، ووظيفة الأنسجة ، والوظيفة الجنسية ، والتكاثر ، والنوم ، والمزاج ، من بين أشياء أخرى ، والمادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء هي الهرمونات  ، وكان  سبب تسمية الغدد الصماء بهذا الاسم أنها لا تحتاج إلى قنوات وسيطة.

خريطة الغدد الصماء في الانسان

أنواع الغدد الصماء الرئيسية ووظائفها

الغدة تحت المهاد (هايبوثاملسل)

يقع الوطاء في الدماغ ، عند قاعدة التصالب البصري ويتصل بالغدة النخامية عبر بنية تشبه القصبة ، يعمل كمركز لجمع المعلومات المتعلقة بالصحة الداخلية للجسم ويستخدم الكثير من هذه المعلومات لتنظيم إفراز الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية  أحدى هرمونات الغدد الصماء.

الغدة النخامية

الغدة النخامية هي غدة أحدى أهم أنواع الغدد في جسم  الإنسان وغالبًا ما يشار إليها باسم “الغدة الرئيسية” ، لأنها تتحكم في العديد من الغدد الهرمونية الأخرى ، عادة ما يكون بحجم حبة البازلاء ويقع في تجويف عظمي أسفل قاعدة الدماغ وخلف جسر أنفك مباشرة ، تتكون الغدة من جزأين (يطلق عليهما غالبًا الفصوص) ولكل منهما وظائف مختلفة ، تسمى الغدة النخامية أحيانًا باسم Hypophysis.

الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة بالقرب من القصبة الهوائية وهي من الغدد الموجودة في الرقبة، يوجد في السطح الخلفي لهذه الغدة أربع غدد جارات الدرقية ، تتحكم الغدة الدرقية في العديد من وظائف الجسم ، بما في ذلك معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة والتمثيل الغذائي ، تلعب كل من هذه الغدد دورًا في عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم في الجسم.

الغدة الكظرية

تقع الغدد الكظرية التي تزن كل منها حوالي 4 جرامات وهي بحجم إبهامك تقريبًا فوق الكلى مباشرةً وتتكون من جزأين ، النخاع الكظري والقشرة الكظرية ، تنتج هذه الغدد هرمونات ضرورية للحياة وتساعدنا على التعامل مع التوتر.

الغدة الصنوبرية

الغدة الصنوبرية هي جسم صغير يقع في قاعدة الدماغ ، ينتج هرمون الميلاتونين. 

الكلى

تقع الكلى بالقرب من منتصف الظهر ، أسفل القفص الصدري مباشرة ، تتحكم هذه الغدد في سوائل الدم ومستويات المعادن داخل الجسم عن طريق معالجة الدم لإزالة الفضلات وأي سوائل زائدة وهي أحدى وظائف الغدد الصماء .

المبايض

يقع المبيضان على جانبي الرحم ، بالإضافة إلى احتوائها على خلايا البويضات اللازمة للتكاثر ، فإنها تنتج هرمونات الإستروجين والبروجسترون الضرورية للدورة الشهرية ولإنتاج الخصائص الجنسية الأنثوية الأخرى.

الخصيتين

تقع الخصيتان في كيس معلق خارج جسم الذكر ، أنها تنتج الهرمونات اللازمة لإنتاج الحيوانات المنوية والخصائص الجنسية الذكرية الأخرى.

البنكرياس

بالإضافة إلى وظائفه الهضمية ، ينظم خلايا البنكرياس السكر في الدم الذي يمد الجسم بالطاقة.

ماذا يفعل جهاز الغدد الصماء

بمجرد إفراز الهرمون ، ينتقل من الغدد الصماء التي أنتجته عبر مجرى الدم إلى الخلايا المصممة لتلقي رسالته ، تسمى هذه الخلايا الخلايا المستهدفة ، على طول الطريق إلى الخلايا المستهدفة ، ترتبط بروتينات خاصة ببعض الهرمونات ، تعمل هذه البروتينات كناقلات تتحكم في كمية الهرمون المتاح للخلايا لاستخدامها وهذا من ضمن فوائد الغدد الصماء.

تحتوي الخلايا المستهدفة على مستقبلات تلتصق بهرمونات معينة فقط ، ولكل هرمون مستقبله الخاص ، بحيث يتواصل كل هرمون فقط مع الخلايا المستهدفة المحددة التي تحتوي على مستقبلات لهذا الهرمون ، عندما يصل الهرمون إلى الخلية المستهدفة ، فإنه يقفل على المستقبلات المحددة للخلية ، وتنقل هذه التركيبات الهرمونية والمستقبلات التعليمات الكيميائية إلى الأعمال الداخلية للخلية.

عندما تصل مستويات الهرمون إلى كمية طبيعية معينة ، فإن نظام الغدد الصماء يساعد الجسم على الحفاظ على هذا المستوى من الهرمون في الدم ، على سبيل المثال ، إذا كانت الغدة الدرقية قد أفرزت الكمية المناسبة من هرمونات الغدة الدرقية في الدم ، فإن الغدة النخامية تستشعر المستويات الطبيعية لهرمون الغدة الدرقية في مجرى الدم ، ثم تقوم الغدة النخامية بتعديل إفرازها للثيروتروبين ، وهو الهرمون الذي يحفز الغدة الدرقية على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

مثال آخر على هذه العملية هو هرمون الغدة الجار درقية ، الذي يرفع مستوى الكالسيوم في الدم ، عندما يرتفع مستوى الكالسيوم في الدم ، تشعر الغدد الجار درقية بالتغير وتقلل من إفراز هرمون الغدة الجار درقية ، تسمى عملية الانقطاع هذه بنظام ردود الفعل السلبية.

أمراض الغدد الصماء

يمكن أن يكون الكثير أو القليل جدًا من أي هرمون ضارًا لجسم  ، على سبيل المثال إذا كانت الغدة النخامية تنتج الكثير من هرمون النمو ، فقد ينمو المراهق بشكل مفرط ، إذا كان ينتج القليل جدًا ، فقد يكون المراهق قصيرًا بشكل غير عادي ، يمكن للأطباء في كثير من الأحيان علاج مشاكل جهاز الغدد الصماء عن طريق التحكم في إنتاج الهرمونات أو استبدال بعض الهرمونات بالأدوية ، والفرق بين الغدد الصماء والغير صماء في وجود قنوات لتوصيل الهرمونات.  

تشمل مشاكل الغدد الصماء التي يمكن أن تؤثر على المراهقين ما يلي:

  • قصور الغدة الكظري

تحدث هذه الحالة عندما لا تنتج الغدد الكظرية ما يكفي من الكورتيكوستيرويدات ، وقد تشمل أعراض قصور الغدة الكظرية الضعف والتعب وآلام البطن والغثيان والجفاف وتغيرات الجلد ، ويعالج الأطباء قصور الغدة الكظرية بأدوية لتحل محل هرمونات الكورتيكوستيرويد.

  • داء السكري من النوع الأول

عندما يفشل البنكرياس في إنتاج كمية كافية من الأنسولين ، يحدث داء السكري من النوع الأول (المعروف سابقًا باسم سكري الأحداث) ، عند الأطفال والمراهقين ، يعتبر مرض السكري من النوع الأول عادةً أحد اضطرابات المناعة الذاتية ، مما يعني أن بعض أجزاء جهاز المناعة في الجسم تهاجم وتدمر خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين ، للسيطرة على مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمشاكل مرض السكري ، يحتاج الأطفال والمراهقون المصابون بهذه الحالة إلى حقن الأنسولين بانتظام  وهي من ضمن اضطربات الغدد الصماء.

  • داء السكري من النوع 2

على عكس داء السكري من النوع 1 ، حيث لا يستطيع الجسم إنتاج كميات طبيعية من الأنسولين ، لا يستطيع الجسم في مرض السكري من النوع 2 الاستجابة للأنسولين بشكل طبيعي ، يميل الأطفال والمراهقون المصابون بهذه الحالة إلى زيادة الوزن.

يمكن لبعض الأطفال والمراهقين التحكم في مستوى السكر في الدم من خلال التغييرات الغذائية والتمارين الرياضية والأدوية عن طريق الفم ، ولكن سيحتاج الكثير منهم إلى أخذ حقن الأنسولين مثل الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1.

  • مشاكل هرمون النمو

زيادة هرمون النمو لدى الأطفال والمراهقين الذين ما زالوا في طور النمو سيجعل عظامهم وأجزاء الجسم الأخرى تنمو بشكل مفرط ، عادة ما تحدث هذه الحالة النادرة (تسمى أحيانًا العملقة) بسبب ورم في الغدة النخامية ويمكن علاجها عن طريق إزالة الورم ، يمكن أن يحدث العكس عندما يكون لدى الطفل أو المراهق الغدة النخامية التي لا تنتج هرمون النمو الكافي ، قد يعالج الأطباء مشاكل النمو هذه بالأدوية.

  • فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة تكون فيها مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم مرتفعة للغاية عند الأطفال والمراهقين ، تحدث هذه الحالة عادةً بسبب مرض جريفز ، وهو مشكلة في الجهاز المناعي تؤدي إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية ، قد يعالج الأطباء فرط نشاط الغدة الدرقية بالأدوية أو الجراحة أو العلاج الإشعاعي.

  • قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو حالة تكون فيها مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم منخفضة للغاية ، يؤدي نقص هرمون الغدة الدرقية إلى إبطاء عمليات الجسم وقد يؤدي إلى الإرهاق وبطء معدل ضربات القلب وجفاف الجلد وزيادة الوزن والإمساك ، قد ينمو الأطفال والمراهقون المصابون بهذه الحالة بشكل أبطأ ويصلون إلى سن البلوغ في سن متأخرة.

يُعد التهاب الغدة الدرقية لدى هاشيموتو مشكلة في الجهاز المناعي تسبب غالبًا مشاكل في الغدة الدرقية وتعيق إنتاج هرمون الغدة الدرقية ، غالبًا ما يعالج الأطباء هذه المشكلة بالأدوية.

  • Major endocrine glands and other organs
  • Endocrine System
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!