أهمية إضافة الزيتون إلى النظام الغذائي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”426998a2dce6ab035d02adb0-text/javascript”] [wpcc-script type=”426998a2dce6ab035d02adb0-text/javascript”]

إذا كنت لا تقوم بشراء الزيتون ولا تتعجب لإضافته إلى النظام الغذائي من قبل البعض ، فهذا هو الوقت المناسب للتعرف على المنافع الصحية للزيتون .

ما هو الزيتون ؟
الزيتون هو نوع من الثمار ذات النواة التي يصعب قضمها ، والموجودة في منتصف لحم الحبة ، ويبدو أن هناك بعض الأشخاص الذين يتخبطون بشأن الأنواع المختلفة للزيتون ، النوع غير الناضج وهو الذي يكون أخضر اللون ، والنوع الأسود وهو النوع الناضج .

توجد بعض الاختلافات المتنوعة للزيتون ، اعتمادا على المنطقة التي نما فيها ، واستهلاك الزيتون يمكن أن يعطي مذاق مختلف ، وفقا  للمكونات المستخدمة وطريقة استخدامه ، ويختلف ملمس ولون الزيتون أيضا وفقا الفترة التي فيها معالجته .

كيفية إدخال الزيتون إلى نظامك الغذائي :
ينتمي الزيتون إلى مجموعة الفاكهة ، ويتمتع بالعديد من المنافع الصحية ، ويمكن أن يتم تناوله كوجبة سناك خفيفة لمقاومة نوبات الجوع ، بالإضافة إلى ذلك يمكن تعزيز نكهة الزيتون عن طريق إضافته إلى الجبن ، المقرمشات أو أنواع الفاكهة الأخرى ، كإضافته إلى سلطة الفواكه ، ومن المعروف أن الزيتون نما أولا في منطقة البحر المتوسط وتعود منافعه الصحية إلى 100 عام قد مضوا .

اجعل الزيتون جزء من نظامك الغذائي :
يعتبر الزيتون من أفضل الوجبات الخفيفة بالمقارنة مع الوجبات عالية السعرات الحرارية ، والزيتون يعتبر من أفضل الثمار ، ووفقا لخبراء التغذية فتناول 5-6 ثمار من الزيتون يوميا يكون كافيا لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الكافية مثل  الفيتامينات ، المعادن والدهون غير المشبعة ، بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاختيار بين الأنواع المختلفة للزيتون والتي تناسب ذوقك ، والحصول على الفوائد الصحية له في نفس الوقت .

أسباب تجعلك لا تفوت إضاقة الزيتون إلى نظامك الغذائي :
1- يعمل كمضاد للأكسدة : نظرا لإحتواء الزيتون على نسبة عالية من فيتامين هـ ، فيعد مستودعا لمضادات الأكسدة ، ويعمل كمضاد للأكسدة لحماية خلايا الجسم ، وهو مفيد لصحة العيون ، وأظهرت الدراسات أن الزيتون جيد لصحة القلب وأثبت فاعليته أيضا في علاج هشاشة العظام والسرطان .

2- عامل مضاد للالتهابات : يقال أن الزيتون يعمل على تخفيف الالتهابات ، ويساعد تناوله بإنتظام على إمكانية حصول الجسم على الكمية الكافية من مادة البوليفينول ، وبشكل خاص المركب الكيميائي الذي يسمى oleuropein. ، والمعروف بخصائصه المضادة للميكروبات ، المضادة لتصلب الشرايين ، المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة .

3- الزيتون يحسن صحة الأوعية الدموية : يحتوي الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة ، التي تعزز الكوليسترول النافع في الجسم ، مما يحمي الشرايين من التصاب ، وتوجد هذه الدهون في الزيتون مثل حمض الأوليك ، المعروف بقدرته على خفض مستوى ضغط الدم ، مما يعزز صحة الأوعية الدموية .

4- يتحكم في الوزن الزائد : إذا كنت تريد إنقاص وزنك ، أدخل الزيتون في نظامك الغذائي ، فتعمل الدهون الأحادية غير المشبعة على التخلص من الدهون المتراكمة في البطن ، كما تعزز حساسية الإنسولين ، فتناول حصة صغيرة من الزيتون قبل وجبة الغداء أو العشاء تعمل على تثبيط الشهية بصورة جيدة .

5- يزود الجسم بالطاقة : الجلوتاثيون هو مصدر إنتاج الاقة ، والحصول على كمية جيدة في الدم يمكن أن يعزز أسلوب الحياة ويجعل الإنسان نشيطا ، ووجد أن تناول الزيتون يزيد من مستوى الجلوتاثيون في الدم .

6- غني بالبكتريا الصديقة للمعدة : الزيتون جيد لصحة الجهاز الهضمي ، إذا كنت تواجه مشاكل اضطرابات الأمعاء ، تناول الزيتون لحل مشاكل الهضم بفاعلية كبيرة .

7- مصدر جيد للحديد : وخاصة الزيتون الأسود ، ينصح بتناوله بكميات معتدلة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى الهيموجلوبين ، كما أنه يعزز وظائف الجهاز المناعي للجسم .

8- يعزز الخصوبة : لقد اقترح الأطباء أن استهلاك الزيتون يحسن القدرة الإنجابية ، وينصح تناوله للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة .

9- يقلل التجاعيد : نظرا لإحتواء الزيتون على حمض الأوليك ، فإنه يساعد على الوقاية من التجاعيد وتقليلها إلى حد كبير ، فهذا النوع جيد للبشرة .

يعد اختيار الزيتون مهمة ضرورية ، إذا كنت تريد الحول على الفائدة ، يفضل اختيار الزيتون من المزارعين المحليين بدلا من المتاجر ، فتجده طازجا ويمكن شراؤه بعد قطفه مباشرة .

ومع ذلك ، يمكن اختييار الزيتون الهضوي ، الذي يتم معالجته في الزجاجات ، ويكون محتفظا بالقيمة الغذائية ، ويفضل تجنب الزيتون المعلب ، لأنه ربما يكون محتويا على المواد الحافظة والإضافات الإصطناعية .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!