أهم الإسعافات الأولية للأطفال

إنَّ الإسعافات الأولية هي التدخل الفوري لعلاج أي مشكلة صحية يمكِن أن تعرِّض حياة الشخص للخطر، والأطفال هم أكثر عرضةً لإيذاء أنفسهم، وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدِّم إليكم أهم الإسعافات الأولية للأطفال، وما هي محتويات حقيبة الإسعافات الأولية التي يجب أن توجَد في كل منزل، تابِعوا معنا في السطور القليلة القادمة.

Share your love

الفهرس

محتويات حقيبة الإسعافات الأولية:

يجب أن يحتوي كل بيت على حقيبة إسعافات أولية، ومن أهم الأدوات التي يجب أن تتضمنها الحقيبة نذكُر لكم ما يلي:

  1. مُطهِّر للجروح.
  2. كحول لتعقيم وتطهير الأدوات.
  3. ميزان لقياس درجة الحرارة.
  4. مقص.
  5. شاش، وقطن، ولاصقات طبية بأحجام وأشكال مختلفة.
  6. ضمادات مثلثة.
  7. قفازات مطاطية معقَّمة.
  8. شفاط للأنف.
  9. مناديل تعقيم خالية من الكحول.
  10. أدوية مسكنة للآلام وخافضة للحرارة خاصة بالأطفال مثل: الباراسيتامول، أو الأسبرين، أو الإيبوبروفين.
  11. كريم مضاد للبكتيريا.
  12. كريم مضاد للشمس.
  13. ضمادات العيون المغلفة على الأقل 2 منها.
  14. دبابيس الأمان.
  15. ميزان حرارة رقمي.
  16. ماء معقَّم لتنظيف الجروح.
  17. دواء للسعال.
  18. غسول للعين.
  19. كريم أو أقراص مضادات الهيستامين، لتخفيف الحساسية.
  20. ملقاط طبي.
  21. جهاز تنفُّس صناعي صغير.
  22. أداة لالتقاط الأجسام الغريبة صغيرة الحجم التي يمكِن أن تصيب الطفل.
  23. أرقام الطبيب والإسعاف.
  24. كتيِّب صغير عن الإسعافات الأولية.

الإسعافات الأولية للأطفال:

1. الإسعافات الأولية للأطفال في حال إصابة العينين:

  1. في حال دخول مواد كيميائية في إحدى العينين أو كلاهما، يجب مباشرةً غسلها بالماء باستمرار لمدة ربع ساعة قبل أخذه إلى المستشفى أو الطبيب المختص، وهناك يقوم الطبيب بتقييم حالة عيني الطفل، وإعطاء العلاج المناسب.
  2. عند احمرار عيني الطفل نتيجة دخول الأتربة، أو الجراثيم إليها، أو بسبب فرك الطفل لعينيه كثيراً، عندها يجب غسل عيني الطفل بالماء البارد بشكلٍ جيدٍ جداً، ثمَّ تنظيف منطقة الجفن والحواجب في حال وجود الأتربة، ووضع قطرة مطهرة يوصي بها طبيبه أو الصيدلي، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه في حال تكرار ذلك يجب مراجعة الطبيب مباشرةً.
  3. عند دخول مادة غريبة أو جسم غريب داخل عيني الطفل مسبِّبةً له الألم، عندها يجب غسل عيني الطفل بحرصٍ شديدٍ وبرفق، ثمَّ أخذه إلى الطبيب المُختص أو إلى المستشفى.

2. الإسعافات الأولية للطفل في حال الاختناق أو بلع أي جسم:

يجب حمل الطفل بحيث يكون جذعه نحو الأعلى ورأسه نحو الأسفل، ثمَّ يُضرب برسغ اليد على ظهره في منطقة الوسط بين الكتفين 5 مراتٍ متتالية، ثمَّ نتأكد من خروج الجسم الذي قام الطفل بابتلاعه، في حال عدم خروجه، يجب أن يُفرد جسم الطفل على سطحٍ مسطح ونضغط 5 مرات باستخدام إصبعين في وسط كتفي الطفل، وتُكرَّر جميع الخطوات السابقة حتى يخرج الجسم الذي قام الطفل بابتلاعه.

3. الإسعافات الأولية للطفل في حال الإصابة بصدمة كهربائية:

يجب قطع التيار الكهربائي مباشرةً باستخدام أي أداة عازلة كالخشب، وطلب الإسعاف، أو الطبيب على الفور، ثمَّ يجب التأكد من عدم توقُّف الجهاز التنفسي عند الطفل، وذلك من خلال القيام بتجربة بسيطةٍ للغاية، حيثُ توضع ورقة بالقرب من أنف الطفل، وإذا تحركَت هذه الورقة؛ فإنَّ رئتي الطفل سليمتان، وعندها يجب وضع الطفل على جانبه مع إمالة رأسه للخلف، ووضع يده أسفل رأسه، ولكن في حال لم تتحرك الورقة؛ عندها يجب عمل تنفس صناعي للطفل.

4. الإسعافات الأولية للأطفال في حال نزيف الأنف:

من أكثر الأخطاء الشائعة عند نزيف الأنف هي إمالة الرأس إلى الخلف، والإسعاف الأولي الصحيح هو إمالة الرأس إلى الأمام، وجعل صدر الطفل منحنٍ، وإمساك أنف الطفل بمنديل، وفي حال عدم توقُّف النزيف واستمراره، فيجب الذهاب إلى أقرب مستشفى، أو استدعاء الطبيب مباشرةً.

5. الإسعافات الأولية للأطفال في حال شرب مواد كيميائية:

عند شرب الطفل لأي مادةٍ كيميائية يمكِن أن تَظهر عليه بعض الأعراض منها: (القيء، وصعوبة التنفس، والدوخة، وظهور طفح جلدي).

في حال لم تكن المادة الكيميائية التي تناولها الطفل حارقة، ولم تَظهر أي من الأعراض المذكورة سابقاً؛ عندها يجب أن نجعل الطفل يجلس في مكانٍ ما، وألا نسمح له بالحركة كي لا تنتشر المادة الكيميائية في جسمه، ثمَّ نقوم بطلب الإسعاف مباشرةً، ولكن في حال فقد الطفل وعيه؛ عندها يجب التأكد من عدم توقُّف عملية التنفس لديه، فإذا توقَّف التنفس؛ عندها يجب أن نقوم بعملية تنفس صناعي مباشرةً باستخدام “ماسك واقي”.

ولكن في حال كانت المادة الكيميائية التي تناولها الطفل مادة حارقة، عندها يجب إعطاء الطفل كثيرٍ من الماء والحليب البارد، وقراءة التعليمات الموجودة على عبوة المادة الكيميائية التي ابتُلع منها، ثمَّ التوجه إلى المستشفى مباشرةً، أو الاتصال بالإسعاف.

6. الإسعافات الأولية للطفل في حال الإصابة بضربة الشمس:

في حال إصابة الطفل بضربة شمس، عندها يجب وضع كمادات باردة على رأسه، وذراعيه، وفخذيه، كما يجب أن تُجرى هذه الإسعافات في مكانٍ بارد، ولكن في حال عدم انخفاض درجة حرارة الطفل، عندها يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى، أو استدعاء الطبيب مباشرةً.

7. الإسعافات الأولية للأطفال في حال الإصابة بالكدمات:

عند إصابة الطفل بالكدمة سواء في ذراعه، أو ساقه، عندها يجب رفع العضو المُصاب، ثمَّ نضع على مكان الكدمة كمادات باردة.

8. الإسعافات الأولية للأطفال في حال الإصابة بجرح وخزي:

من أمثلة الإصابة بجرح وخزي دخول مسمار، أو زجاجة في جسم الطفل، ولكيلا يتلوث مكان الجرح، أو لمنع دخول الهواء في الجرح، يجب عدم نزع المسمار أو الزجاجة، والذهاب فوراً إلى أقرب مستشفى، أو إلى الطبيب.

9. الإسعافات الأولية للأطفال في حالة الإصابة بالتسمم الغذائي:

في حال ظهور الأعراض التالية على الطفل: (ارتفاع درجة الحرارة، والإسهال، والإقياء)؛ فهذا يعني أنَّ الطفل تعرَّض للتسمم الغذائي، ويجب أن يُعطى خافضاً للحرارة بالإضافة إلى كثيرٍ من السوائل، وأخذه إلى أقرب مستشفى، أو طبيب مباشرةً.

10. الإسعافات الأولية للأطفال في حال ابتلاع آلة حادة:

يجب ألا نسمح للطفل بالأكل، أو التقيؤ، ولا يُعطى أي أدوية؛ بل يجب أخذه مباشرةً إلى أقرب مستشفى.

11. الإسعافات الأولية للأطفال في حال التسمم عن طريق الجلد:

عند تعرُّض الطفل لتسمم عن طريق الجلد، عندها يجب خلع ملابس الطفل مباشرةً، وغسل الجلد بالماء الجاري، والامتناع عن وضع أي شيء يحتوي على مواد كيميائية على جلد الطفل.

12. الإسعافات الأولية للأطفال في حال الإصابة بالكسور:

بدايةً وقبل كل شيء يجب طلب الإسعاف، أو الطبيب المختص فوراً، وفي حال كان الكسر في ظهر، أو عنق، أو رأس الطفل، عندها لا يجب تحريكه أبداً، وفي حال كان هناك نزيفٌ مترافقٌ مع الكسر، عندها يجب ربط مكان النزيف بالشاش وبانتباهٍ ورفقٍ شديد، كما يجب إزالة أي شيء في مكان الكسر، مثل: ساعة، أو سوار.

13. الإسعافات الأولية للأطفال في حال التعرُّض للعض من الحيوانات الأليفة:

في حال تعرُّض الطفل لعضة من حيوانٍ أليف، عندها يجب تنظيف مكان الجرح وتعقيمه جيداً باستخدام مُطهرٍ فعال، وتغطية مكان الجرح بالشاش المُعقم، ثمَّ أخذ الطفل إلى الطبيب لمُعاينته.

14. الإسعافات الأولية في حال التعرض للدغ الحشرات:

عندما يتعرض الطفل للدغ الحشرات، يجب تطهير منطقة اللدغ بالمُطهر والماء، ثمَّ يوضَع الثلج عليها، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه في حال إصابة الطفل بالحساسية، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

15. الإسعافات الأولية للأطفال في حال التعرض للحروق:

وهنا يجب أن نميِّز إجراءات الإسعاف الأولي تبعاً لدرجة الحروق:

15. 1. الإسعافات الأولية للأطفال في حال التعرض لحروق من الدرجة الأولى:

عند تعرُّض الطفل لحرق من الدرجة الأولى، يجب وضع كمادات الماء البارد، أو تعريض المنطقة للماء البارد مباشرةً، لمدة ربع ساعة حتى يخف الألم، وتهدأ المنطقة التي تعرَّضَت للحرق.

15. 2. الإسعافات الأولية للأطفال في حال التعرض لحروق من الدرجة الثانية أو الثالثة:

عند تعرُّض الطفل لحروق من الدرجة الثانية أو الثالثة، يجب الانتباه إلى عدم خلع الملابس الموجودة في منطقة الحرق، ووضع منطقة الحرق تحت الماء البارد الجاري لمدة لا تقل عن الـ 15 دقيقة، لتقليل حدة الألم، وعدم حدوث الفقاقيع، ثمَّ استدعاء الطبيب، أو الذهاب إلى أقرب مستشفى مباشرةً.

16. الإسعافات الأولية للأطفال في حال كشط الجلد:

عند تعرُّض الطفل لكشط الجلد، يجب أن نغسل مكان الجرح بالماء، ثمَّ نقوم بتعقيم وتطهير المنطقة باستخدام المُطهر، بعد ذلك نغطيها بالشاشٍ المُعقم ونضمِّدها.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدَّمنا لكم أهم الإسعافات الأولية للأطفال، وأهم الأدوات التي يجب توافرها في حقيبة الإسعافات الأولية الموجودة في كل منزل.

 

المصادر: 1، 2، 3

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!