أول من ادخل نظام العسس في الاسلام هو ؟

" من أول من ادخل نظام العسس في الاسلام ؟"هذا ما نصحبكُم في جولة للتعرّف عليه عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أن العسس عبارة عن الحراسة الليلية التي تجعل الناس

Share your love

mosoah

أول من ادخل نظام العسس في الاسلام

” من أول من ادخل نظام العسس في الاسلام ؟”هذا ما نصحبكُم في جولة للتعرّف عليه عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أن العسس عبارة عن الحراسة الليلية التي تجعل الناس النيام آمنين نتيجة للتأمين العالي الذي يحدث أثناء الليل، فيبيت المسلم آمنًا في بلاده على ماله وعرضه وأمواله، كما يُطلق عليه الحراسة الليلية؛ حيث إنها عبارة عن أقدم الأنظمة التي أقرتها الدولة الإسلامية.

فقد ورد هذا المصطلح في المراجع والقواميس بأنه عبارة عن الطواف بليل،فقد جاء عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم “من أصبح وأمسى آمنًا في سِرْبه، معافى في بدنه، عنده قوت يومه؛ كان كمن حِيزت له الدنيا بحذافيرها”، فمن هي تلك الشخصية الكريمة التي أدخلت نظام العسس في الإسلام ؟؛ هذا ما نطرحه بالتفصيل، فتابعونا.

أول من ادخل نظام العسس في الاسلام

ورد في قاموس المعاني الجامع عن العسس بأنه عبارة عن؛ الحراس الذين يطوفون بليل لحراسة البيوت، بهدف الكشف عن اللصوص والأشخاص الخارجين عن القانون من أهل الريبة، إذ أن تلك المهمة التي يقوم بها رجال الأمن ليلاً الآن.

ولكن ماذا عن أول من وضع hلعسس كمبدأ الدولة الإسلامية التي بُنية بسواعد المسلمين، وأفكارهم، فضلاً عن توجيهات الخلفاء الراشدين والأسس التي أرساها الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بلغت رسالة الله تعالى إلى العالمين.

فمن هي تلك الشخصة الجليل التي أسست لمبدأ العسس وما أهميته: هذا ما نُشير إليه في مقالنا في السطور التالية:

  • يُعتبر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه؛ هو أول من أدخل نظام العسس في الدولة الإسلامية.
  • فقد جاء عنه أنه كان يطوف في المدينة، للكشف عن أهل الريبة، بالإضافة إلى دوره في حراسة المسلمين ليلاً بالطواف.

أول من أنشأ نظام العسس بالليل

  • يُعد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول من أنشأ نظام العسس في الليل؛ وزهو النظام الذي قام على أساسه بناء مؤسسة الشرطة وهذا النظام الذي أدخله عمرو بن العاص رضي الله عنه وأرضاه.
  • يرجع الفضل إلى نظام العسس بالليل إلى الخليفة عمر بن الخطاب؛ الذي عُرف بالفاروق، فقد تولى الخلافة بعد وفاة أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.

قدمنا إجابة وشرح وافي حول أول من ادخل نظام العسس في الاسلام وأرسى هذا الأساس الذي أصبح نظام أمني يُتبع في بلدان العالم أجمع، وذلك لكي نوفر عناء البحث عن تلك الإجابة في كافة الكتب والمراجع.

متمنين من الله تعالى أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع وتناولناه بطريقة مُبسطة، لكي نوفر عناء البحث  في كافة الكتب والمراجع، متمنين أن تجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا وما يشمله من معلومات جاءت نتيجة البحث في الكتب والمراجع العلمية.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!