إجراءات حصر ونشر الخدمات الحكومية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f128c1958b8e4d0887ce7a95-text/javascript”] [wpcc-script type=”f128c1958b8e4d0887ce7a95-text/javascript”]

مرصد الخدمات الحكومية هو نظام اطلقه برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسَّر) والذي يتيح للجهات الحكومية  تحديد وحصر الخدمات التي تقدمها ووضع خارطة طريق لتحويلها من خدمات تقليدية إلى إلكترونية، ومن ثم  نشر معلومات عن هذه الخدمات الحكومية بصورة آنية على البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية (سعودي) .

مرصد الخدمات الحكومية

تقوم كل الجهات الحكومية بحصر وتحديد الخدمات التي تقدمها، ومتطلبات الحصول على هذه الخدمات، ووضع النماذج المعتمدة لهذا الغرض في صيغة إلكترونية، وذلك وفقاً لمنهجية استرشادية يعدّها البرنامج لهذا الغرض، وتجدر الإشارة إلى أن  كل جهة حكومية مسؤولة بشكل كامل عن صحة و موثوقية البيانات المدخلة في المرصد وتحديثها بشكل مستمر.

أهداف مرصد الخدمات الحكومية

مرصد الخدمات الحكومية هو أداة لحصر الخدمات و مستويات نضجها ويهدف إلى:
1- تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (40) وتاريخ 27/2/1427هـ وضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية الواردة في القرار.

2- تحقيق أهداف الخطة التنفيذية الثانية للتعاملات الإلكترونية الحكومية بالمملكة (2012-2016م) المرتبطة بمسار الخدمات الإلكترونية.
3- التأكد من تحمل كل جهة حكومية مسؤوليتها في تنفيذ الخدمات الإلكترونية لديها، ووضع خارطة طريق لتحويل خدماتها من تقليدية إلى إلكترونية، ورفع مستوى نضج الخدمات الإلكترونية.

4- تسهيل وصول المستفيدين للخدمات الحكومية.
5- تعزيز العمل المؤسسي في الجهات الحكومية.
6- رفع مستوى الشفافية في الإجراءات للجهات الحكومية.

7- تقييم مدى التقدم في الجهات الحكومية في مسار الخدمات الإلكترونية بشكل صحيح ودقيق بناء على بيانات موثقة ومحدثة يتم توثيقها من قبل الجهات نفسها.
8- التوافق مع التوجهات الدولية لتقييم الحكومة الإلكترونية في العالم.

إجراءات حصر ونشر الخدمات الحكومية

حصر و نشر الخدمات الحكومية  تكون على اربع خطوات وهي كالتالي:

1- حصر الخدمات الحكومية

من خلال هذه المرحلة تحصر كل جهة حكومية كافة خدماتها (التقليدية و الإلكترونية) عن طريق “مرصد الخدمات الحكومية” و إكمال جميع البيانات اللازم توفرها عن كل خدمة (الاسم، و الوصف ، و النوع … الخ)

 2- المراجعة والتحقق

في هذه الخطوة، ترسل قائمة الخدمات عبر المرصد لبرنامج “يسر” لمراجعتها و تقديم المقترحات للجهات فيما يخص أولويات تنفيذ الخدمات و مواءمتها مع الخطة التنفيذية الثانية للتعاملات الإلكترونية الحكومية، و من ثم الاتفاق مع الجهة الحكومية على خارطة الطريق الخاصة بتنفيذ الخدمات.

 3- تحديد أولوية الخدمات

بعد حصر الخدمات  والتحقق منها يحدد “المرصد” و بشكل آلي أولويات الخدمات وذلك حسب معايير معرفة مسبقا في المرصد لمعرفة الخدمات الأكثر أهمية لتركيز جهود الجهة وبرنامج “يسر”  لتحويلها إلى خدمات إلكترونية ورفع مستوى نضجها.

4- نشر الخدمات الحكومية

بعد عملية التحقق لقائمة الخدمات الحكومية، يقوم المرصد و بشكل آلي بنشر معلومات الخدمات الحكومية على البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية (سعودي) .

معايير أولوية الخدمات

بعد حصر الخدمات تقوم المنصة و بشكل آلي بتحديد أولويات الخدمات، وذلك بتطبيق معايير ذات أوزان مختلفة تتمحور حول (التأثير و الجاهزية)، ويقصد بالتأثير: تحديد درجة و أهمية الخدمة و تأثيرها على المستفيدين. أما الجاهزية؛ فهو يقيس مدى جاهزية الجهة الحكومية لتنفيذ الخدمات الإلكترونية ورفع مستوى نضجها. والهدف من ذلك هو معرفة الخدمات الأكثر أهمية و جاهزية لتركيز جهود الجهة و برنامج “يسر” على تحويلها إلى خدمات إلكترونية، ورفع مستوى نضجها و تطوير خارطة طريق لتنفيذها، ولمعلومات أكثر عن  معايير الأولوية بالإمكان تحميل الدليل الاسترشادي لحصر ونشر الخدمات الحكومية https://www.yesser.gov.sa/ar/Methodologies/Methodologies_and_Best_Practices/BOKLET.pdf

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!