إسرائيل تشكو لبنان إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة

إسرائيل تشكو لبنان إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة

إسرائيل تشكو لبنان إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة

United States

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول

قدمت إسرائيل، الجمعة، شكوى إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة ضد لبنان، على خلفية إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه مواقع إسرائيلية.

جاء ذلك في رسالتين متطابقتين قدمهما مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، إلى أمين عام المنظمة أنطونيو غوتيريش، ورئيس المجلس تي إس تيرومورتي.

وقال إردان في الرسالتين: “من الواضح أن حزب الله ومنظمات إرهابية أخرى يحاولون صرف الانتباه عن دورهم النشط في إيصال لبنان إلى حالة الأزمة الحالية من خلال مهاجمة المدنيين الإسرائيليين”.

وأدان “إطلاق الصواريخ هذا الأسبوع من لبنان على إسرائيل، والذي ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701”.

وأردف: “إطلاق النار هذا الأسبوع يضاف إلى سلسلة من الهجمات الإرهابية وإطلاق الصواريخ من لبنان على إسرائيل في الأشهر الثلاثة الماضية، وهو وضع غير مقبول يمكن أن يقوض استقرار المنطقة”.

وتابع: “الهجمات الأخيرة والتوترات المتزايدة بالمنطقة، والتي تفاقمت بسبب أنشطة إيران وتسليح وكلائها، وخاصة حزب الله، تظهر مرة أخرى الحاجة الملحة لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701”.

ودعا القرار 1701، الذي تبناه مجلس الأمن في أغسطس/آب 2006، إلى وقف كل العمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، إثر اندلاع مواجهات بين الطرفين، في يوليو/تموز من العام ذاته.

كما طالب الدبلوماسي الإسرائيلي، مجلس الأمن “بإدانة هذه الانتهاكات الجسيمة بشكل لا لبس فيه، والبقاء قيد نظره في مداولاته المقبلة بشأن قرار مجلس الأمن رقم 1701”.

واستطرد: “تصرفات حزب الله والمنظمات الإرهابية الأخرى، وكذلك فشل الحكومة اللبنانية في منعها، من شأنها إحداث الفوضى وإحداث الدمار في لبنان”.

وزاد: “في حين أن إسرائيل غير معنية بالتصعيد، فإننا لن نسمح بشن هجمات على المدنيين الإسرائيليين”.

واستدرك: “لن يكون أمام إسرائيل خيار سوى الرد وتفكيك البنية التحتية الإرهابية لحزب الله التي تهدد أمن إسرائيل وحياة مواطنيها”.

ولم يصدر عن السلطات اللبنانية أو “حزب الله” أي تعليق حول هذه الاتهامات، حتى الساعة 21:35 (ت.غ).

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن “حزب الله”، مسؤوليته عن إطلاق صواريخ على “أراضٍ مفتوحة بمحيط مواقع الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا”، وذلك “ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية على أراضٍ مفتوحة بلبنان، ليلة الخميس”.

فيما قال متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن “حزب الله أطلق 19 قذيفة صاروخية من منطقة شمال شبعا، سقطت 3 منها داخل لبنان و6 في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات، وتم اعتراض 10 قذائف أخرى”.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!