لا يوجد لغاية الآن علاج أو لقاح معتمد لعلاج عدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وقد بدأت الشركات الصانعة للأدوية في التسابق للعثور على علاج لهذا الفيروس شديد العدوى.

تخطط شركتا Vir Biotechnology و Alnylam Pharmaceuticals Inc في بدء الاختبارات البشرية للدواء الذي صنعته الشركتين لعلاج عدوى فيروس كوفيد-19 بحلول نهاية العام، وقد أطلق على تجربة الدواء اسم (VIR-2703) وتأخذ هذه التجربة نهجاً جديداً في علاج عدوى فيروس كوفيد-19 بالاعتماد على تقنية تداخل الحمض النووي الريبي (RNAI) التي تستهدف مواد جينية محددة وتثبطها لتمنع إنتاج بروتينات معينة تتسبب في الاصابة بالمرض.

تختص شركة Alnylam Pharmaceuticals Inc في تطوير أدوية تداخل الحمض النووي الريبي، وقد حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA لاستخدام دوائين من تطويرها وهما غيفلاري ((Givlaari و أونبيترو (Onpattro) اللذان يستخدمان في علاج أمراض وراثية نادرة.

حتى الآن سمحت إدارة الغذاء والدواء بالاستخدام الطارئ للأدوية المضادة للملاريا هيدروكسي كلوروكوين والكلوروكين الذين أنتجتهما شركة Gilead Sciences Inc، وتخطط شركتا Vir و Alnylam في الحصول على مرشحين لتجربة 3 أدوية أخرى محتملة لعلاج عدوى فيروس كوفيد-19 الجديد.

تخطط الشركتان للاجتماع بإدارة الغذاء والدواء والسلطات التنظيمية الأخرى لمناقشة تسريع البدء في تجارب (VIR-2703) الذي يؤخذ عن طريق الاستنشاق لعلاج عدوى فيروس كوفيد-19.

اقرأ أيضاً: أي من الوسائل الحديثة التي ظهر استخدامها خلال جائحة كورونا هي الأفضل؟

{article}