إقليم الصحراء.. الأمم المتحدة تدعو للتعاون لتعيين مبعوث جديد

إقليم الصحراء.. الأمم المتحدة تدعو للتعاون لتعيين مبعوث جديد

United States

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول

ناشدت الأمم المتحدة، الجمعة، الأطراف المعنية بإقليم الصحراء، المتنازع عليه بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، التعاون من أجل تعيين مبعوث جديد للإقليم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أنه رشح 12 شخصية للمنصب، منذ استقالة المبعوث الألماني السابق هورست كوهلر، في مايو 2019.

وقال حق: “من الصعب العثور على مبعوث مقبول من جميع الأطراف (..) لا تزال هناك أسماء مطروحة (لم يكشف عنها) وسنرى متى يمكننا أن نعلن عنها”.

وأضاف: “نناشد الأطراف (المغرب، البوليساريو، الجزائر، موريتانيا، إسبانيا، فرنسا، الولايات المتحدة) لمحاولة العمل معا حتى يكون لدينا شخص على الأرض يمكنه تقديم المساعدة للأطراف المعنية”.

واستدرك: “نحن بحاجة إلى مستوى معين من التعاون من أجل القيام بذلك”.

وبدأ النزاع بين المغرب و”البوليساريو” حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة، ليتحول الخلاف إلى نزاع مسلح استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأعلنت “البوليساريو” بشكل أحادي، قيام ما سمته “الجمهورية العربية الصحراوية” في 27 فبراير/شباط 1976، اعترفت بها بعض الدول بشكل جزئي، دون الحصول على عضوية في الأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في الصحراء وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.​​​​​​​

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!