إيران تعيد فتح مزارات دينية رئيسية

موقع خبرني - عاجل التفاصيل الكاملة حول: إيران تعيد فتح مزارات دينية رئيسية، تابعوا اخر الاخبار المحلية العاجلة في الاردن على مدار الساعة يومياً.
إيران تعيد فتح مزارات دينية رئيسية

خبرني  – أعادت إيران الاثنين، فتح مزارات شيعية رئيسية في أنحاء الجمهورية الإسلامية، بعد أكثر من شهرين من إغلاقها، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجدّ.

وأفاد صحفي في وكالة فرانس برس أنّه فرض على في مرقد  الشاه عبد العظيم في طهران إلى وضع كمامات، والسير عبر نفق للتطهير، وفحص درجة حرارتهم.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (أرنا) أنّ مرقد الإمام الرضا في “مشهد” في شمال شرق إيران ومرقد فاطمة المعصومة، ومسجد جمكران في مدينة “قم” المقدسة أعيد فتحها أيضا مع اتباع بروتوكولات صحية صارمة.

ويسمح لهذه المزارات الدينية فتح أبوابها بعد ساعة من صلاة الفجر، وحتى ساعة قبل الغروب. وأظهر التلفزيون الحكوميّ المصلين يبكون وهم يهرعون نحو مرقد الإمام الرضا.

وقالت إدارة المقام في بيان على الموقع الإلكتروني المخصص له، إنّه يجب على الزوار مراعاة المتطلبات الصحية مثل وضع الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وإحضار سجادات صلاة خاصة بهم، والكتب الشخصية وغيرها من المتعلقات الشخصية.

وأغلقت إيران الأضرحة إلى جانب المدارس والجامعات وجميع الشركات غير الحيوية في آذار/مارس، بعدما سجّلت أول حالة وفاة لاثنين من الزوار؛ جراء فيروس كورونا في “قم” في أواخر شباط/فبراير.

وسمحت إيران بإعادة فتح اقتصادها على مراحل، وتخفيف القيود تدريجاً منذ مطلع نيسان/أبريل، مع توقع المزيد من تخفيف التدابير في الأيام المقبلة رغم الزيادة الأخيرة في الإصابات.

ولقي أكثر من 7410 أشخاص حتفهم، وأصيب أكثر من 135 شخصا في إيران جراء جائحة كوفيد-19، حسب الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة الإيرانية.

ويشكك خبراء ومسؤولون في إيران وخارجها بالأرقام الرسمية للإصابات والوفيات بكوفيد-19، ويرون أنها أقل من تلك الفعلية.

أ ف ب

Source: khaberni.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!