” إيرينا ” مصدر استثمار جديد للامارات

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e3ade40bbf7a6bdd0fce4929-text/javascript”] [wpcc-script type=”e3ade40bbf7a6bdd0fce4929-text/javascript”]

فكرة إنشاءإيرينا
تم تقديم اقتراح انشاء “ايرينا”لوكالةدوليةمُكرسةللطاقة المتجددةفيعام 1981فيمؤتمرالأممالمتحدة“.كذلكنوقشتالفكرةووضعتهاالمنظماتالرئيسيةفيمجالالطاقةالمتجددة،بصفة خاصةالشمسية.

ومنذذلك الحين،ازدادالاهتمامالعالميفي مجال الطاقةالمتجددة:عدةاجتماعاتدوليةمثلمؤتمرالقمةالعالميللتنميةالمستدامة لعام 2002فيجوهانسبرغ(القمة)،وفيعام 2004مؤتمربونالدوليالمتجدد للطاقةفيبون،فضلاً عنبكينعام 2005مؤتمرالطاقةالدوليالمتجددكانتاستجابةالحكوماتإزاءتزايدالطلبعلىزيادةالتعاونالدولي بشأنالسياسات المتعلقة بالطاقةالمتجددة،والتمويلوالتكنولوجيات.

منالجدير أننذكرأنالمؤتمرالدولي“للطاقاتالمتجددةفيبونعام 2004،دعمالمنتدىالبرلمانيالدوليالمُعني بالطاقةالمتجددةحيثدعىإلىإنشاءالوكالةالدولية للطاقةالمتجددة(إيرينا)فيقرارهالختامي. وبعد بضعسنواتفقط،ومن خلالالجهودالمشتركةللحكوماتعبرالعالم، تم تنفيذ فكرة “ايرينا” على ارض الواقع.

إيرينا فيالمؤتمرالتحضيريالأول(برلين،10-11نيسان/أبريل2008)
معالنموالسريع في الطلب على الطاقةمنناحية،وتغيرالمناخالمرتبطبالأنماطالحاليةلاستخدامالطاقة من جهةأخرى،عُقدالاجتماع‘”مبادرةإيرينا‘” حضره 170 من الممثلينمن60دولةأعربت عنتأييدهاالعاملتأسيسوكالةالطاقةالمتجددةالدوليةلها في أقرب وقت ممكنكانالهدفواضحا:إيريناينبغيأنتصبحالمنظمةالحكومية الدوليةالأولىعلىنطاقعالمييكرسنحوالنهوض بالطاقةالمتجددة.

حلقات عملتحضيرية(برلين،30حزيران/يونيه 1 يوليه 2008)
عقدتحلقتان عمل متوازيةفيبرلين خلال الفترة من30حزيران/يونيهإلى 1 يوليه 2008،بغيةإعدادالأساس، وحضرهما يزيد على100 من ممثليأكثرمن44دولة،ناقشواالمعاهدةالتأسيسيةإيرينا(‘الأساسي’)،وآلياتالتمويل،والخطوط العريضةلبرنامجعملأولي. وكانتحلقات العملبعدهاخطوةهامةأخرىفيإنشاءإيرينا.

إيرينا فيالمؤتمرالتحضيريالنهائي(مدريد،23-24تشرين الأول/أكتوبر2008)
عقدالمؤتمرالتحضيريالنهائيبعد نصفسنة من المؤتمرالتحضيريالأول، وإذ تشدد مرة أخرىعلىالالتزامالقوىللحكوماتنحومصادرالطاقة المتجددة.تجمع فيه أكثرمن150ممثلامن51دولةلمناقشةالقضاياالأساسيةالتيستمكنفي نهاية المطافتشكيلالبداية السريعة لإيرينافيكانون الثاني/يناير2009:مشروعتمثالاتفقعليه، ومسائل اخرىهامةمثلالتمويل،ومعاييروإجراءاتلاختيارالمدير العامالمؤقتوالمقرالمؤقت،فضلا عن تصميمالمرحلةالأولىمنإيرينا،المؤتمرالتحضيريالنهائييمثلمعلما هامافيعمليةتأسيسإيرينا،وفيالفترةالتي سبقتالمؤتمر التأسيسيعدد كبير من الدولأصبحينجذبإلىفكرةإيريناوانضموا إلىهذهالمبادرة.

المؤتمر التأسيسي لإيرينا(بون، 26 يناير 2009)
الوكالةالدولية للطاقةالمتجددة(إيرينا)تأسسترسميافيبونفي 26 يناير 2009. وكانتأسيسإيرينامعلماهامالنشرالطاقةالمتجددة في العالم، وعلامةواضحة على أننموذجالطاقةالعالميأخذ في التغيرنتيجة لتزايدالالتزاماتمنالحكومات. وفيالمؤتمر التأسيسي” حضر اكثر من 75 دولة منجميعأنحاءالعالم قاموا بتوقيع النظام الأساسيفي إيرينا.

ونظرا لضخامةوالحاجة الملحةللمهامالماثلةأمامإيرينا، جيث كان منالمهمأن تبدأإيريناأنشطتها، في أسرع وقت ممكن.لسدالفجوةبينالتصديق علىالنظام الأساسيفي إيرينابالنصاب القانونيللدول ال 25والحاجةالملحةلإنشاءإيريناوبدءالأنشطةالأولى بها،جاء تحريضاللجنةالتحضيريةفياليومالتالي لـ”مؤتمر التأسيس.

إيريناو دوراتاللجنةالتحضيرية(2009-2011)
اللجنةالتحضيرية لإيرينا،تتألفمنالدول الموقعة على الاتفاقيةفي إيريناوتتصرفكهيئةمؤسسيةمؤقتة، ولها دوراًرئيسيافيإعدادالهياكلالمؤسسيةذات الصلةلهذهالمنظمةالحكومية الدوليةالجديدة،بدءاًمنموقعالمقروتعيينأولسياساتالمدير العام،والاجراءات الإدارية،وتنفيذأولمشاريعالطاقةالمتجددة.

بينعامي 2009و2011،عقدتخمسدوراتاللجنةالتحضيرية“لـ إيرينا. وفيالدورةالثانيةفيحزيران/يونيه2009، اختيرت أبوظبي(الإماراتالعربيةالمتحدة) لاستضافةالمقرالمؤقتإيرينا، وتم اختيار هيلينبيلوسي،مواطنفرنسيأولمدير عاممؤقت لإيرينا.

ثم اصبح المقر الجديد “الدائم” للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” بمدينة مصدر بأبوظبي، وتم اعتبارها خطوة جديدة لتنويع اقتصاد الإمارات ونشر المشاريع المتطورة وايجاد حلول لتكنولوجيا الطاقة المتجددة وزيادة استثمارات الامارات في هذا القطاع الحيوي.

إيرينا الآن تساعدالبلدانفي جميع أنحاء العالملتعويض شدةارتفاعالاحتياجات من الطاقةبطريقةفعالةومستدامة. ويشملالدعم :
◄إحصاءات و بياناتالطاقةالمتجددة 
◄إسداء المشورة بشأنأفضلالممارسات، والسياساتالإنمائيةإلخ.؛
◄رؤى بشأنالآلياتالماليةوالخبرةالتكنولوجية؛
◄برامج؛بناءالقدرات
◄مكتبةكبيرةمنالمنشوراتوغيرها من الموارد.
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!