احتياطات بعد عملية الفتق الاربي والمضاعفات

كل ما تحتاج معرفته حول ما بعد عملية الفتق الاربي وأعراض الإصابة به ، والألم المرافق، لبعد عملية الفتق الاربي بالإضافة للحالات المرضية المختلفة، وكيف

mosoah

بعد عملية الفتق الاربي

كل ما تحتاج معرفته حول ما بعد عملية الفتق الاربي وأعراض الإصابة به ، والألم المرافق، لبعد عملية الفتق الاربي بالإضافة للحالات المرضية المختلفة، وكيف تتعامل مع كل منها واليكم المزيد من المعلومات على الموسوعة .

يعد من أكثر الأمراض صعوبة والتي تصيب الكثير من الناس، وهو لا يرتبط بسن ولا جنس فيمكن لأي شخص الإصابة به، لكن يشيع بنسبة أكبر لدى الرجال فكل امرأة تصاب بالفتق الاربي يقابلها 10 رجال يصابون به وهو ما لا ينفي إصابة النساء به.

ما هو الفتق الاربي لدى الرجال؟

يعني خروج أو اندفاع عضو من الأعضاء الداخلية لجسم الرجل والتي توجد في المنطقة الأربية، وهي من المناطق الهامة في الجسم والحيثية في نفس الوقت ولكن يجب الإشارة إلى أن الأعراض تختلف من الرجل للمرأة ويجب أن نوضح الأعراض للمساعدة في معرفة ما إذا كنت مصاب به وتحتاج لمراجعة الطبيب أم لا.

أعراض الفتق الاربي لدى الرجال :

الشعور بألم في الجزء العلوي من الفخذ :

كثيراً ما يشعر الرجال بألم أو إحساس غير مريح الجزء العلوي من الفخذ وهو يستمر ويزيد مع مرور الوقت لأن إهمال المرض يزيد من شدته ويصعب من معالجته وغالباً ما يكون هذا العرض مرافقاً لأغلب الحالات وهو يزيد مع حمل الأحمال الثقيلة الوزن أو عمل تمارين شاقة أو بذل مجهود بدني وقد يمتد في جسم الرجل ليصل إلى الخصية .

وجود كتلة بارز عند جذر الفخذ أو الخصيتين :

  • من أكثر الأعراض المزعجة، وتميزاً للمرض لدى الرجال وتكون هذه الكتلة البارزة أجزاء من الجسم تخرج عن القناة الأربية، مما يسبب الشعور بفتق وغالباً ما يكون مستدير في شكله ويتكتل في الجزء العلوي من الفخذ بالقرب من الخصيتين وقد لا يظهر في أولى أيام المرض وفي حالات كثيرة لا يظهر سوى بعد حمل أشياء ثقيلة.
  • من ضمن الأشياء التي تسبب ظهور الفتق السعال الشديد أو المستمر أو العطس الدائم وهو ما يؤدي لتدهور الحالة الصحية لدى المصاب.

احتياطات بعد عملية الفتق الاربي والمضاعفات :

قد يسبب الفتق الأربي الذي يصيب الرجال بعض الأعراض الخطيرة، والتي تحتاج للرجوع إلى الطبيب على الفور منها الإحساس بألم لا يحتمل والرغبة في القيء ويزيد مع زيادة حدة الوجع كما قد يخرج الريح أو يجد مشاكل في التبرز بشكل طبيعي.

ألم بعد عملية الفتق الاربي :

  • في حالة الإحساس بألم بعد الخضوع لعملية الفتق الطبي من المهم الخضوع لرنين مغناطيسي لتحديد السبب الأساسي في الإحساس بألم ومن ثم استشارة طبيب متخصص في الأعصاب ليقتل العصب المسبب للألم ويعالجه نهائياً، وفي حالات قليلة جداً قد يحتاج المريض لعمل تدخل جراحي لاستئصال العصب المسبب للألم.
  • في حالة الإحساس بألم فأفضل شيء هو استشارة طبيب أعصاب، أو طبيب جراح للاطمئنان أكثر على الحالة حيث توجد مخاوف من التصاق الرقعة ومن المهم للغاية عدم رفع الأحمال الثقيلة بعد العملية وأشياء ثقيلة يعني أحمال تزيد عن خمسة كيلو جرام وذلك لفترة شهر ونصف ويجب الإشارة إلى أن الألم لا يستدعي القلق في الكثير من الحالات إذا كان محتملاً وما نتحدث عنه هو الألم الحاد المؤرق.

انتفاخ بعد عملية الفتق الاربي :

يمكن أن يصاب الشخص بتورم أو انتفاخ في الخصية بعد عملية الفتق الأربي وهو أمر طبيعي، ويحدث بعد الأيام الأولى من العملية الجراحية، ولكن سريعاً ما يزول من تلقاء نفسه. ربما قد يشعر الشخص بتنميل بعد العملية بسبب المخدر لكن ما يزول مع مرور الوقت في أقل من أسبوع وهو أمر غير مقلق نهائياً

مضاعفات عملية الفتق الاربي :

من  المهم الكشف بعد الخضوع لعملية الفتق الاربي للتأكد من سلامة الشخص وعدم وجود أي مضاعفات إذا لم يتم العلاج بالشكل الصحيح، فالفتق الأربي من الحالات المرضية الصعبة والتي إذا لم تتم معالجتها بشكل سليم قد تؤدي إلى:

  • زيادة الفتق وهو ما يزيد من قطره ويصعب عملية العلاج.
  • قد يصل الفتق بعد وصله إلى الخصية وكيس الصفن وهو ما سيسبب ألم لا يمكن احتماله.
  • زيادة الفتق الأربي قد تعيق تدفق الدورة الدموية إلى الأمعاء وهو ما يسبب موت النسيج ويعرض الشخص للإصابة بتسمم وفي حالات حرجة قد يهدد الفتق الأربي حياة الشخص المصاب.
  • زيادة حجم الفتق وعدم إجراء العملية الجراحية بشكل صحيح يصعب عملية العلاج فيم بعد وهو ما يزيد من خطر الخضوع لجراحة مرة أخرى.

غالباً ما تحدث مضاعفات بعد عملية الفتق الإربي في حالات قليلة، ويحتاج فيها المريض لإصلاح الفتق في حالة كانت القناة معطوبة أو وجود مشاكل في الأصعب ومن ضمن الأعصاب التي تصيب الكثير من الرجال إصابة الحبل المنوي الموجود على الجهة الأمامية من قناة الأربية، مما يجعل من السهل استئصال الجزء المصاب ومعالجته ومن البداية يجب أن يهتم الطبيب الجراح بتخصيص كل أجزاء الحبل المنوي بدقة متناهية لمنع حدوث أي مشكلات.

المراجع :

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!