يُعرف مرض الساد بانه تغيم عدسة العين والتسبب بصعوبة القراءة , القيادة أو رؤية ملامح أوجه الآخرين ,  ويعتبر الساد المسبب الرئيس لضعف النظر عند كبار السن ويؤثر في اكثر من 20 مليون شخص في العالم .

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان ادوية الستاتين التي يُوصى بها لخفض نسبة الكوليسترول في الدم قد تقلل احتمالية الاصابة بمرض الساد بنسبة تصل الى 20% , وقد تنخفض فرصة الاصابة الى 50% ببدء العلاج في مرحلة مبكرة أي في سن الاربعينيات وزيادة مدة العلاج حيث لتصل الى 14 عام  .

عمل الباحثون على دراسة العلاقة بين ادوية الستاتين واحتمال الاصابة بالساد نظرا لوجود تخوف من الاطباء والاخصائيين من زيادة ادوية الستاتين من احتمال الاصابة بالساد , حيث تم  تحليل 14 دراسة تضمنت اكثر من 2 مليون شخص واكثر من 25 الف حالة اصابة بالساد , وكان متوسط مدة العلاج 54 شهر ومتوسط أعمار المُصابين 61 عام .

وبعد اجراء التعديل على العوامل المختلفة المُسببة للساد , وجد الباحثون انخفاض واضح في احتمال الاصابة بالساد بين مستخدمي ادوية الستاتين بنسبة 20% مقارنة بغير مستخدمي ادوية الستاتين , واظهرت نتائج الدراسة ان استخدام الدواء في عمر الاربعين يقلل احتمال الاصابة بالساد بنسبة 50% , بينما تقلل ادوية الستاتين احتمال الاصابة بالساد بين كبار السن – تزيد اعمارهم عن 70 عام – بنسبة 10% فقط .

كما اظهرت الدراسة ان فوائد ادوية الستاتين تزداد مع زيادة مدة استخدام الدواء حيث يقل احتمال الاصابة بالساد عند استخدام الدواء لستة اشهر بينما تصل النسبة الى 55% عند استخدام الدواء لاربعة عشر عام , واضاف الباحثون ان ادوية الستاتين قد يكون لديها تأثير حماية يمنع الاصابة بمرض الساد , وخاصة عند استخدام الدواء لصغار السن ولمدة طويلة من الزمن .

المصدر : Sciencedaily