ارتفاع هرمون التستوستيرون وعلاقته بظهور حب الشباب

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”33a5ee97a18c9228a08779e5-text/javascript”] [wpcc-script type=”33a5ee97a18c9228a08779e5-text/javascript”]

تعتبر مشكلة حب الشباب من الأشياء التي تؤرق الكثير من الناس، وقد يكون سبب ظهور حب الشباب هو الوراثة او احدد العوامل الخارجية، او يمكن ان تكون بسبب اختلال هرموني معين موجود في الجسم، او تغيير في النظام الغذائي، والنظافة الشخصية ايضا، ولكن يعتقد البعض ان التغيرات الهرمونية هي من اهم أسباب ظهور حب الشباب،  وتحديدا هرمون التستوستيرون، لذا سوف نتحدث اليوم عن ذلك الهرمون ونتعرف هي هو المسبب الرئيسي لظهور حب الشباب بهذا الشكل الدائم.

ما هو التستوستيرون :
يتكون نظام الجسم من كثير من الغدد الصماء المختلفة، والتي يصل عددها الى عشر غدد، وهذه الغدد الصماء هي المسؤولة عن افراز هرمونات معينة، كما انها تساعد على تنشيط وتعزيز عمليات الجسم المختلفة.

أحد هذه الغدد هي الغدة الكظرية والتي تعمل بشكل كبير على انتاج الأندروجين، والتستوستيرون، وهي من اهم هرمونات الذكورة والتي تعمل على تطوير الخصائص الجنسية للذكور، ولكن بالرغم من ان هرمون التستوستيرون هو هرمون ذكري، الا انه يود في النساء نفس الهرمون ولكن بكميات صغيرة.

هل هو السبب الرئيسي لظهور حب الشباب :
يعتبر هرمون التستوستيرون أحد العوامل التي تساعد على ظهور حب الشباب، ولكن الهرمون بمفرده لن يتمكن من ذلك، هو فقط يزيد من حدة ظهور حب الشباب.

كيف يؤثر التستوستيرون على حب الشباب
ان وجود العديد من هرمون الاندروجين في الجسم يساعد على تحفيز الغدد الدهنية التي توجد عادة تحت الجلد والتي تعمل بمثابة قاعدة لبصيلات الشعر، وهي تعمل على تحفيز مادة دهنية تسمى الزهم، وذلك من الحفاظ على بشرة ناعمة وصحية، وقد يتم افراز مادة الزهم مرة واحدة مما يؤدي الى انسداد بعض الجزيئات الموجودة في الجلد مثل الزيت وخلايا الجلد الميتة، وبعض الاوساخ، مما يؤدي الى زيادة البكتيريا في المسام المسدودة وتؤدي الى ظهور البثور.

وقد تلاحظ هذه التغيرات التي تحدث خاصة في سن البلوغ، حيث يمكن أن يرتفع مستوى التستوستيرون لدى المراهق بسبب بعض التغيرات التي يواجها وبعض الصعوبات والضغوط، وكل هذه سيؤدي الى افراز مادة الزهم ويجعل حب الشباب شديد الحدة في هذه الفترة.

ما معدل هرمون التستوستيرون الطبيعي :
وفقا للمعهد الوطني للصحة، تتراوح مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعي لدى الرجال من 300 إلى 1200 نانوجرام لكل ديسيلتر في حين أن لدى النساء حوالي 30 إلى 95 نانوجرام لكل ديسيلتر.

ما أسباب زيادة هرمون التستوستيرون :
قد يرجع زيادة مستوى هرمون التستوستيرون الى عدة عوامل من بينها :

1_ اضطراب الغدة الكظرية :
قد تؤثر اضطرابات الغدة الكظرية على إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل كبير، وقد يؤدي اضطراب الغدة الكظرية الى تقليل انتاج هرمون الكورتيزول في الجسم، ويؤدي غياب ذلك الهرمون الى انتاج هرمون التستوستيرون.

2_ قصور الغدة الدرقية :
الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية يساعد على تحويل الكوليسترول في الجسم إلى البروجسترون، هذا الهرمون سوف يساعد في منع ظهور حب الشباب، واي اضطراب فيه يساعد على ظهورها

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!