اسباب الشعور بالدوار الخفيف

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”2065b86c23ca29b0e252ef5b-text/javascript”] [wpcc-script type=”2065b86c23ca29b0e252ef5b-text/javascript”]

الدوخه أو الدوار شعور بعدم الإتزان و تشوش الرؤية و ربما يصاحب الأعراض صداع ، شعور بالحركة الزائفة ودوران الوسط حولك ، شعور يستمر لثواني معدودة ربما نتيجة حركة مفاجئة أو إتخاذ وضعية معينة و ربما لأسباب أخرى ، نتعرف هنا على اسباب الشعور بالدوار الخفيف و  طرق تساعد في تخطي ذلك الدوار.

اسباب دوار الرأس عند النوم

– البعض يشعر بالدوار في وضعية النوم ، و تكون الأعراض متمثلة في الشعور بدوران و حركة المكان و الوسط المحيط، و يستمر هذا الدوار لثواني معدودة، و قد يحدث الدوار في وضعية نوم على جانب محدد أو عند النظر إلى الأعلى.

– ولأن الأذن الداخلية هي الجهاز الرئيسي من ضمن الثلاث أجهزة المسؤولة عن حفظ توازن الجسم ، فهي التي تعمل على الشعور بهذا الدوار عند النوم عند حدوث خلل ما فيها أو التهاب ، حيث أن الأذن الداخلية ترسل نبضات عصبية خاطئة إلى الدماغ أن الرأس يدور.

– أيضا قد يكون سبب الدوار عند النوم ناتج عن قصور ما في الدورة الدموية للدماغ ، و في جميع الحالات سواء خلل أو التهاب أذن أو قصور دورة دموية في الدماغ، عليك الاستعانة بالطبيب المختص في الأذن حيث يعطيك الدواء المناسب للسيطرة على الدوار.

أسباب دوران الرأس عند الوقوف

أيضا من اسباب الشعور بالدوار الخفيف، وضعية الوقوف المفاجئ، أو الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة، وهناك عدة أسباب تسبب هذا الشعور.

– الأنيميا و فقر الدم، والناتجة عن عدم إتباع نظام غذائي صحي غني بكافة العناصر الهامة للجسم، ويمكن التخلص من الدوار عند الوقوف في هذه الحالة في علاج الأنيميا من خلال إتباع روتين غذائي مناسب.

– ضغط الدم المنخفض، إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض فكل ما عليك هو تجنب الوقوف بشكل مفاجئ حتى تتخلص من الشعور بالدوخة.

– جفاف الجسم و قلة تناول السوائل من أكثر الأسباب المؤدية لهذا الشعور، و يمكن تجنب الدوخة في هذه الحالة عليك تناول المزيد من السوائل وخاصة الماء.

– النهوض بشكل سريع من على السرير بعد فترة النوم للذهاب إلى العمل أو غيره، عليك معرفة أن الجسم يكون في حاجة إلى وقت لإستعادة التوازن، فأترك الوقت الكافي لجسمك قبل النهوض.

– الجلوس لفترة طويلة والقيام المفاجئ يؤدي إلى حدوث الدوار، خاصة في حالة قيادة السيارة لفترة طويلة من الوقت.
– ربما تكون الدوخة مؤقتة نتيجة أثر جانبي لدواء ما وتنتهي بمجرد التوقف عن تناول الدواء.
– للنساء، الدورة الشهرية تسبب في فقدان كثير من الدم وبالتالي يحدث الدوار، لذلك في هذه الفترة عليك إتباع نظام غذائي مناسب وتناول المزيد من السوائل لتعويض الدم المفقود.

الدوار و اسبابه

نتعرف على اسباب الشعور بالدوار الخفيف الاخرى بعيدا عن وضعية النوم أو الوقوف المفاجئ وكيفية التخلص من هذا الشعور.

– قد يحدث الدوار الخفيف من آن لآخر نظرا لإتباع حمية غذائية، أو نتيجة تفويت بعض الوجبات اليومية أو نتيجة تناول سعرات حرارية أقل من السعرات المناسبة لوزن جسمك، مما يعمل على خفض مستوى السكر في الدم وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق وأيضا الدوار.

– ويمكن علاج الدوار هنا في تناول طعام خفيف غني بالسكريات لضبط مستوى السكر في الدم والتخلص من الدوار.
– أيضا ممارسة الرياضة بشكل مستمر دون تناول كمية وفيرة من الماء، تعمل على جفاف الجسم وبالتالي يتكرر الدوار الخفيف من آن لآخر، ولعلاج المشكلة عليك الاهتمام بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء على مدار اليوم وتعويض السوائل المفقودة أثناء ممارسة الرياضة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!