اسباب القشرة عند الرضع

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”653e651794251f49fbde4211-text/javascript”] [wpcc-script type=”653e651794251f49fbde4211-text/javascript”]

الأطفال الصغار لديهم بشرة حساسة للغاية، وهذا يجعل من السهل على بشرتهم أن تصبح جافة ومهيجة، وعندما تتطور البشرة الجافة والقشة على رأس الرضيع تعرف باسم قشرة الرضيع، وعلى الرغم من أن قشرة الرضيع يمكن أن تبدو كحالة خطيرة إلا أنها في الواقع لا تقلق، ويصاب العديد من الأطفال بقشرة الرأس في مرحلة ما أثناء طفولتهم، كما إنها ليست علامة على سوء النظافة أو أي نوع من الأمراض، وعادة ما يزول قشرة الأطفال خلال أسبوع أو نحو ذلك .

أسباب ظهور القشرة عند الصغار

التفسير المختصر هو أن الجلد الجاف يسبب قشرة الرضيع، ولكن هذا يثير السؤال التالي ما الذي يسبب جفاف الجلد الذي يؤدي إلى قشرة الرضيع؟

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسهم في جفاف الجلد وبالتالي تؤدي الى قشرة الأطفال، وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك :

1-حروق الشمس على فروة رأس طفلك .
2- استخدام الشامبو الغير صحي أو الكثير من الشامبو .
3- لا تشطف رأس طفلك جيدا بعد غسل الشعر بالشامبو .
4- طقس قاسي .
5- الزهم الزائد على فروة رأس طفلك .

يعتقد بعض الخبراء الطبيين أيضًا أن الخميرة المسماة malassezia قد تؤدي إلى قشرة الرضيع وقبعة المهد، وهذا لم يتأكد بعد من خلال البحث، ومن المهم أيضا ملاحظة أن حالات الجلد الأخرى مثل الأكزيما والصدفية، يمكن أن تسهم أحيانا في قشرة الرأس .

ما هي قشرة الرضيع

يعرف قشرة الرضيع رسميا باسم التهاب الجلد الدهني، وهو نفس الشيء الذي قد يتطور عنده البالغين وهي قشرة جافة وقشرة على فروة رأس طفلك، ومع ذلك هناك فرق كبير واحد بين قشرة الرضيع ونوع البالغين الذين يحصلون عليه في بعض الأحيان، وللأطفال قشرة الشعر قد تؤدي إلى حالة تسمى قبعة المهد، وغطاء المهد عبارة عن شكل حاد من قشرة الرضيع ينتج عنه ظهور بقع قشرية من الجلد المتهيج الأصفر أو الأحمر، ومثل قشرة الرضيع قبعة المهد طبيعية تماما، وكثير من الأطفال يطورون غطاء المهد، وفي الواقع تشير إحدى الدراسات إلى أن ما يصل إلى 70 في المئة من الأطفال سيصابون بغطاء مهد في مرحلة ما في الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة، وقشرة الرضيع وقبعة المهد ليست معدية ولا تسببين أي ألم أو إزعاج لطفلك، وتختفي عموما خلال أسبوع أو أسبوعين .

ومع كل ذلك من المهم الإشارة إلى أن قشرة الرضيع لن تتطور بالضرورة إلى غطاء مهد، وقد تبقى فقط في حالتها الأساسية من الجلد الجاف والقشور على فروة طفلك الصغيرة .

أعراض قشرة الرضيع

هناك عدة علامات مختلفة على أن طفلك الصغير يعاني من قشرة الرأس، فيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعا :

1-قشاري بشرة جافة على فروة رأس طفلك .
2- تلون أصفر أو أحمر أو وردي على رأس طفلك وحوله .
3- بقع جافة قد تكون دهنية أو متقشرة أو قشرية أو خشنة الملمس .

وفي حين أن قشرة الرضيع غير قبيحة تذكر أنه لا يكاد يسبب أي إزعاج، وقشرة الأطفال ليست معدية ولا تسببها عادات النظافة السيئة، وهي شائعة جدا في الأطفال دون سن عام واحد، وعند هذه النقطة قد تتساءل عن كيفية تمييز قشرة الرضيع بصرف النظر عن الأمراض الجلدية الأخرى مثل الأكزيما، أو الطفح الجلدي أو الجلد الجاف المتقشر، وأولا لن تتشكل كل هذه الحالات الجلدية الأخرى بشكل حصري على رأس طفلك، ومن المحتمل أن تظهر جميع أنحاء جسم طفلك بما في ذلك ذراعيه وساقيه وجذعه، من ناحية أخرى سيتم العثور على قشرة الرضيع فقط على فروة رأس طفلك الصغير .

ثانيا ستظهر العديد من الأمراض الجلدية الأخرى مثل الطفح الجلدي وخلايا النحل، وهذا سيساعدك على التخلص من قشرة الرضيع كسبب، وأخيرا ستسبب معظم حالات الجلد الأخرى إزعاجا ملحوظا لطفلك في حين أن قشرة الرضيع لن تسبب ذلك، وإذا كان لطفلك بشرة جافة وحمراء ويبدو نقيا للغاية فقد لا يكون قشرة الرأس هو السبب الرئيسي في ذلك .

كيفية التخلص من قشرة الرضع

اجعل الحمامات قصيرة

من الضروري اتباع روتين يومي للنظافة مع باقة من الفرح، ومع ذلك فإن إعطاء طفلك حمامات طويلة كل يوم يمكن أن يجفف البشرة الحساسة ويؤدي إلى قشرة الرأس، ومن الجيد تماما والمفيد أن تمنح لطفلك حماما يوميا، طالما أنك تبقي الحمامات قصيرة وتستخدم المنتجات المناسبة الصديقة للأطفال، وحاول أن تبقي الحمامات لا تزيد عن 10 دقائق حتى لو كان طفلك يستمتع باللعب في حوض الاستحمام، أيضا تأكد من أن درجة حرارة الماء حوالي 98 درجة فهرنهايت (إعطاء أو أخذ درجة أو درجتين)، وهذه درجة الحرارة هي الأفضل للحفاظ على بشرة طفلك صحية .

استخدم منتجات صديقة للأطفال

تكون مصنوعة من مكونات طبيعية ومصممة خصيصا لبشرة طفلك الرقيقة، وتقدم Mustela مجموعة متنوعة من المنظفات وغيرها من منتجات الاستحمام المأمونة لتعتني بشكل خاص ببشرة طفلك الصغيرة .

وإذا كنت تفضل يمكنك أن تحمم طفلك فقط ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع، طالما كنت تقوم بتغيير حفاضات طفلك بالطريقة الصحيحة فإن حمام واحد كل يوم لن يؤدي إلى أي مشاكل تتعلق بالنظافة .

  • Baby Dandruff: Signs, Symptoms, Causes, And Treatments
  • Cradle cap (infantile seborrheic dermatitis)
  • How to Deal With Dandruff in Babies
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!