اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

يعد تاخر هزة الجماع عند المراة من المشكلات التي يمكن ان تواجه المراة خلال ممارسة الجنس، وفي هذا المقال، سوف نتعرف على اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

تأخر هزة الجماع (بالإنجليزية: Delayed Orgasm) هي حالة تحدث حينما تتأخر المرأة في الوصول إلى النشوة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وقد يصعب عليها الوصول إليها بشكل تام، وتسمى هذه الحالة غياب هزة الجماع أو ضعف النشوة الجنسية (بالإنجليزية: Anorgasmia). لنتعرف معاً على أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة والعلاجات المناسبة لهذه المشكلة.

الفهرس

ما هي هزة الجماع؟

هزة الجماع هي عبارة عن مشاعر قوية تحدث أثناء التحفيز الجنسي وتعني الوصول إلى قمة المتعة والنشوة الجنسية خلال ممارسة العلاقة الحميمة، وتختلف شدتها ومدتها ومدى تكرارها لدى كل امرأة، فقد تحدث مع قليل من التحفيز الجنسي، أو تحتاج إلى مزيد من التحفيز والإثارة.

عدم الرضا الجنسي من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

قد يرتبط تأخر هزة الجماع عند المرأة بعدم الرضا الجنسي بشكل كبير، حيث يمكن أن تؤثر الحالة النفسية للمرأة وشعورها تجاه زوجها على الإثارة والمتعة الجنسية لديها، مما يصعب الوصول إلى النشوة الجنسية وقد يؤدي إلى فقدانها بشكل تام.

المشكلات الصحية من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

يمكن للتاريخ الطبي أن يلعب دوراً في تأخر هزة الجماع عند المرأة، حيث أن بعض المشكلات الصحية وخاصةً المشكلات الجنسية قد تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ومن أبرز هذه المشكلات:

  • الإصابة بمرض السكري الذي يؤثر بشكل كبير على الإثارة الجنسية لدى المرأة.
  • الأمراض العصبية مثل مرض التصلب المتعدد والذي يسبب ضعف في الأعصاب.
  • استئصال الرحم أو العمليات الجراحية الأخرى مثل السرطانات، والتي تؤثر على صحة المرأة الجنسية.
  • الإصابة بالإكتئاب، وخاصةً مع تناول أدوية علاج الإكتئاب التي تؤثر على الصحة الجنسية.

للمزيد: المشاكل الجنسية عند المرأة

الحالة النفسية من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

سبب آخر من أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة وهو الحالة النفسية السيئة التي تمر بها أو الضغوط النفسية الناتجة عن العمل أو توتر العلاقة مع الشريك، مما يتسبب في ضعف الرغبة الجنسية وصعوبة الوصول إلى النشوة أثناء الممارسة الحميمة.

وقد تكون الحالة النفسية السيئة ناتجة عن عدم رضا المرأة عن شكلها وجسمها أو انعدام الثقة بالنفس لديها.

تقدم العمر من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

قد يرتبط تأخر النشوة عند الزوجة بالمرحلة العمرية، فمع تقدم العمر، تنخفض الرغبة الجنسية لدى المرأة، وذلك لانخفاض مستويات هرمون الأنوثة لديها أو إصابتها بخلل في مستويات الهرمونات.

وتزداد مشكلة تأخر هزة الجماع لدى المرأة في مرحلة انقطاع الطمث التي ينخفض خلالها مستوى هرمون الإستروجين بشكل كبير يكاد يكون منعدم، مما يصعب الوصول إلى هزة الجماع.

اقرأ أيضاً: الرغبة الجنسية والتقدم بالعمر

الم الجماع من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

حينما تشعر المرأة بألم الجماع، فإن الخوف من ممارسة العلاقة الحميمة يسيطر على العلاقة ويجعلها أقل إثارة وتحفيز، وبالتالي فإن ألم الجماع يعتبر من أبرز أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة، وخاصةً إذا كان هذا الألم مستمر.

ومع إخفاء المرأة لمشاعرها نتيجة الشعور بالخجل من الزوج أو عدم الرغبة في التأثير على نشوتها الجنسية، فسوف يصعب عليها الوصول إلى النشوة الجنسية، وتضطر لتحمل هذه الآلام والمخاوف طوال الوقت.

تناول بعض الادوية من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

هناك ارتباط وثيق بين تناول بعض الأدوية وبين النشوة الجنسية عند المرأة، وتشمل:

  • أدوية ضغط الدم.
  • مضادات الهيستامين.
  • مضادات الاكتئاب، وخاصةً مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

ولذلك يجب على حل تأخر هزة الجماع عند المرأة الناتج عن الأدوية أن تتحدث مع الطبيب للبحث عن بدائل أفضل لعلاج هذه المشكلات الصحية المزمنة.

التدخين من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

يمكن أن يؤدي التدخين إلى صعوبة الوصول إلى النشوة لدى الزوجة، وذلك لأنه يحد من تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم ومنها المنطقة التناسلية.

اعراض تاخر هزة الجماع

يعد العرض الرئيسي لتأخر هزة الجماع عند المرأة هو عدم القدرة على بلوغ الذروة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • حدوث هزات جماع غير مرضية.
  • أخذ وقت طويل للوصول إلى هزة الجماع.
  • انعدام حدوث هزة الجماع.

ويمكن تقسيم أنواع ضعف النشوة الجنسية لدى المرأة إلى أربعة أنواع، وهي:

  • ضعف النشوة الجنسية الأولية (بالانجليزية: Primary Orgasmic Dysfunction) هي الحالة التي لا يحدث فيها النشوة الجنسية بشكل عام.
  • فقدان النشوة الثانوية (بالانجليزية: Secondary Orgasmic Dysfunction) تعني صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية مرة أخرى بعد الوصول لها من قبل.
  • ضعف النشوة الجنسية الظرفية (بالإنجليزية: General Orgasmic Dysfunction) يعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً، ويحدث عندما لا يمكن الوصول إلى النشوة الجنسية إلا في مواقف معينة، مثل ممارسة الجنس الفموي أو الاستمناء.
  • فقدان النشوة الجنسية العام (بالإنجليزية: Situational Orgasmic Dysfunction) وهي عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية تحت أي ظرف من الظروف، حتى عندما تكون الإثارة الجنسية شديدة والتحفيز الجنسي كافي لحدوث هزة الجماع.

للمزيد: أخطاء النساء عند ممارسة الجنس

تشخيص تاخر هزة الجماع

في حالة المعاناة من تأخر هزة الجماع عند المرأة أو فقدانها بشكل تام، يجب استشارة الطبيب لتحديد الأسباب وطرق العلاج المناسبة لها لضمان التمتع بالنشاط الجنسي الكامل أثناء الممارسة الحميمة.

ويكون التشخيص من خلال قيام الطبيب بطرح مجموعة من الأسئلة حول التاريخ الجنسي بالإضافة إلى إجراء فحص بدني لاكتشاف ردود الأفعال والبحث عن أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة وضعف النشوة الجنسية.

قد يطلب الطبيب إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية في حالة وجود أي أعراض لمشاكل جنسية أو صحية محتملة، والتي تساعد بشكل كبير في التوصل للأسباب والعلاج المناسب.

علاج تاخر هزة الجماع عند المراة

يعتمد علاج تأخر هزة الجماع عند المرأة على الأسباب التي أدت لحدوث هذا التأخر، والتي يمكن تحديدها من خلال التشخيص والفحوصات الطبية، ويكون كالتالي:

  • تناول الأدوية المناسبة للمشكلة الصحية: فعلى سبيل المثال، إذا كانت المرأة تعاني من ضعف النشوة الجنسية الناتج عن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين أو خلل في مستويات الهرمونات الأنثوية، قد يصف الطبيب العلاجات الهرمونية المناسبة.

كما يمكن أن تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى العلاج المناسب لها مثل مرض السكري والإكتئاب وغيرها.

  • علاج الم الجماع: في حالة كان سبب تأخر هزة الجماع عند المرأة هو الشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، فيجب على الطبيبة النسائية معرفة أسباب ألم الجماع والحصول على العلاجات المناسبة لتخفيف هذا الألم.

قد يكون ألم الجماع ناتجاً عن جفاف المهبل، وحينها تصف الطبيبة المزلقات الطبية المناسبة لحالة المرأة، وقد ينتج الألم عن شعور المرأة بالخوف، وفي هذه الحالة، تقوم الطبيبة بالتحدث مع المريضة حول أسباب الخوف من الجماع وطرق التغلب عليها، وتتطلب بعض الحالات استشارة الطبيب النفسي.

  • التخلص من الضغوط النفسية: قد ترجع مشكلة تأخر النشوة الجنسية عند الزوجة لوجود ضغوط نفسية عديدة مثل ضغوط العمل أو عدم الثقة في شكلها وجسمها وغيرها من العوامل، وحينها تحتاج المرأة لتعلم كيفية السيطرة على التوتر ويمكنها الاستعانة بطبيب نفسي للمساعدة في علاج المشكلات النفسية التي تسبب تأخر هزة الجماع وتؤثر على العلاقة الحميمة مع الزوج.
  • زيادة التحفيز الجنسي: يمكن أن يكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو قلة التحفيز الجنسي أو المداعبة الجنسية في بداية ممارسة العلاقة الحميمة وقبل ايلاج العضو الذكري، وفي هذه الحالة، يجب أن تتحدث الزوجة مع زوجها دون خجل لزيادة التحفيز الضروري إلى الوصول للنشوة الجنسية.
  • التوقف عن العادات الخاطئة: يجب على المرأة أن تحافظ على نمط حياة صحي لتعزيز الصحة الجنسية وعدم المعاناة من المشاكل الجنسية المختلفة ومنها تأخر هزة الجماع، ويكون هذا من خلال تجنب الأطعمة غير الصحية والإقلاع عن التدخين والحفاظ على ساعات نوم جيدة يومياً.

اقرأ أيضاً: ما هو طول مدة الجماع الأمثل؟

المراجع

Brian Krans. Orgasmic Dysfunction. Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/orgasmic-dysfunction#diagnosis 

Lawrence C. and John P. Mulhall. Delayed Orgasm and Anorgasmia. Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4816679/ 

Nchmd.org. Anorgasmia in women. Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://www.nchmd.org/education/mayo-health-library/details/CON-20033544 

Jenna Fletcher. Orgasmic dysfunction: Everything you need to know. Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324112 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما اسباب تاخر البلوغ
الغالب أسباب هرمونية، وقد تكون هرمونية وراثية.وقد تكون أيضاً خلل في النمو. راجع اختصاصي غدد صماء لتقييم الحالة.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-25.html

عند ممارسة الجماع من فتحة الشرج ان يؤثر ذالك على العادة الشهرية للمراة اي يسبب تاخر و وقوع الحمل عن طريق ذالك
لا يمكن حدوث الحمل من الجنس الشرجي، ولا يؤثر عادة على العادة الشهرية.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-25.html

لماذا لاتاتيني هزة الجماع مع زوجي وهل الامر طبيعي
عند الأنثى يزداد حجم الثدي وتنتصب الحلمات وتتضيق جدران المهبل وينتصب البظر، ويرتفع عنق الرحم والرحم، ويتغير لون وشكل الشفرين الكبيرين والصغيرين. تترافق هزة الجماع بتقلصات في عضلات الثلث الخارجي للمهبل، ويحدث عادة توتر عضلي في كلا الجنسين وتقلص في العجان ودفع لاإرادي في منطقة الحوض بمعدل مرة كل أقل من ثانية تقريباً، ويتبع رعشة الجماع ما يسمى بالانحلال أو الخمول وارتخاء عضلي وسعادة. للمزيد راجعي إرجاز في القاموس.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-25.html

هزة الجماع بالمئه ماذا تعني
لا يوجد تدريج علمي لهزة الجماع!!
علميني!!!

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-25.html

ماهي اسباب عدم وصول المراه لهزة الجماع وكيف نعالج المشكلة
الموضوع كبير، لبلوغ المراة ذروة النشوة الجنسية
اولا على الصعيد الفيزيولوجي:كثير من النساء بحاجة الى 15-30 دقيقة من الاثارة المتواصلة لبلوغ ذروة النشوة الجنسية اكانت هذه الاثارة من خلال المداعبات التمهيدية او من خلال ايلاج القضيب داخل المهبل وكلما ازدادت المؤثرات العصبية الحسية المنطلقة من مصادرا مختلفة كلما تحسنت نوعية الذروة التي تحصل عليها المراة .
ثانيا على الصعيد النفسي :كذلك فان اكثر ما يسبب عدم قدرة المراة على بلوغ ذروة النشوة هو خوفها من ان تفقد السيطرة على نفسها اثناء بلوغ الذروة بعض النساء يتصورن هذه الذروة موجة عارمة او زوبعة تجعل المراة تحت رحمة انفعالات لا يمكنها السيطرة عليها

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-25.html

ما الفرق بين الارجاز وهزة الجماع ومتى يحدث كلاهما و
هل تقصد مابعد الشبق?

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-25.html

كيف اوصل زوجتي الى هزة الجماع
بقيامك بعمل مايثيرها جنسيا

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-25.html

ما هي هزة الجماع عند الرجال والنساء
الإرجاز و يعرف بالإِيْغاف ،عُسَيْلَة، هزة الجماع، ذروة الشبق. و هو قمة الإثارة في العملية الجنسية، وهي مرادفة للقذف عند الذكر. وهو الشعور المركز والمنتشر بالسرور والمتعة الذي يحسه الشخص أثناء الاتصال الجنسي أو الاستمناء أو المتعة الذاتية، ويظهر عند الرجل بالقذف، وعند المرأة بتقلصات رحمية وشعور نابض في الحوض وقذف أنثوي. وهو يعتبر قمة الإثارة الجنسية. للمزيد راجع إرجاز في القاموس.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-25.html

اسباب تاخر الانجاب عند الرجال ماهي اسبابه
١- آسباب نفسية
٢- آسباب هرمونية، مثل مستوى التستوستيرون وبقية الهرمونات الجنسية. والتي تؤثر على عدد المنويات والرغبة الجنسية، والقدرة الجنسية أيضاً.
٣- أسباب جسدية ننعاق باللياقة البدنية والشعور بالصحة.
راجع القاموس.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-25.html

اثناء الجماع ليش يتاخر نزول السائل مع انا في هزة جماع قوية ولاكن ينزل ببطئ
الأسباب الأكثر شيوعا هي نفسية في طبيعتها . قد تكون مسؤولة الآليات النفسية ” داخلية ” (بسبب العوامل الداخلية الأساسية ) ، أو ” خارجية ” (بسبب العوامل الخارجية أو البيئية ) .
العوامل النفسية الذاتية التي قد تسبب اضطراب النشوة الذكور ما يلي:
– الكآبة
– الشعور بالذنب ، والغضب ، والخوف ، وانخفاض احترام الذات، والقلق
– الخوف من حدوث حمل لدى الشريك أو من انتقال الأمراض المنقولة جنسيا أو فيروس نقص المناعة البشرية
– العوامل النفسية الخارجية
– الذين يعيشون في ظل الظروف التي تتسبب في ضغوط لا داعي لها
-علاقة غير كافية مع الشريك.
مارس الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-25.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

2 مارس 2021

هل يستطيع الواقي الذكري حمايتك من جميع ا…
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d987d98420d98ad8b3d8aad8b7d98ad8b920d8a7d984d988d8a7d982d98a20d8a7d984d8b0d983d8b1d98a20d8add985d8a7d98ad8aad98320d985d98620d8acd985d98ad8b920d8a7d984d8a3d985d8b1d8a7d8b620d8a7d984d985d986d982d988d984-1.htmlplay
  • like
    361 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

13 يناير 2021

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a3d985d8b1d8a7d8b620d8aad8a4d8abd8b120d8b9d984d98920d8a7d984d8a7d986d8aad8b5d8a7d8a8-1.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a3d985d8b1d8a7d8b620d8aad8a4d8abd8b120d8b9d984d98920d8a7d984d8a7d986d8aad8b5d8a7d8a8-1.htmlplay
  • like
    2784 مشاهدة
طاقم الطبيالدكتور ساندرين عطاالله

2 أبريل 2014

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d986d8b5d8a7d8a6d8ad20d8aad8a3d8aed98ad8b120d8a7d984d982d8b0d981-1.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d986d8b5d8a7d8a6d8ad20d8aad8a3d8aed98ad8b120d8a7d984d982d8b0d981-1.htmlplay
  • like
    50323 مشاهدة
طاقم الطبيالدكتور ساندرين عطاالله

18 فبراير 2014

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b9d984d8a7d8ac20d8a7d984d982d8b0d98120d8a7d984d985d8a8d983d8b1-1.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b9d984d8a7d8ac20d8a7d984d982d8b0d98120d8a7d984d985d8a8d983d8b1-1.htmlplay
  • like
    36518 مشاهدة
طاقم الطبيالدكتور ساندرين عطاالله

6 أكتوبر 2013

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b9d984d8a7d8acd8a7d8aa20d8a7d984d985d8b4d8a7d983d98420d8a7d984d8acd986d8b3d98ad8a9-2.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b9d984d8a7d8acd8a7d8aa20d8a7d984d985d8b4d8a7d983d98420d8a7d984d8acd986d8b3d98ad8a9-2.htmlplay
  • like
    6569 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-19.html
د. احمد حسني

الطب الجنسي

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

اكتشاف رذاذ لحل مشكلة الضعف الجنسي

الأمراض الجنسية

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

تأخر هزة الجماع (بالإنجليزية: Delayed Orgasm) هي حالة تحدث حينما تتأخر المرأة في الوصول إلى النشوة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وقد يصعب عليها الوصول إليها بشكل تام، وتسمى هذه الحالة غياب هزة الجماع أو ضعف النشوة الجنسية (بالإنجليزية: Anorgasmia). لنتعرف معاً على أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة والعلاجات المناسبة لهذه المشكلة.

ما هي هزة الجماع؟

هزة الجماع هي عبارة عن مشاعر قوية تحدث أثناء التحفيز الجنسي وتعني الوصول إلى قمة المتعة والنشوة الجنسية خلال ممارسة العلاقة الحميمة، وتختلف شدتها ومدتها ومدى تكرارها لدى كل امرأة، فقد تحدث مع قليل من التحفيز الجنسي، أو تحتاج إلى مزيد من التحفيز والإثارة.

عدم الرضا الجنسي من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

قد يرتبط تأخر هزة الجماع عند المرأة بعدم الرضا الجنسي بشكل كبير، حيث يمكن أن تؤثر الحالة النفسية للمرأة وشعورها تجاه زوجها على الإثارة والمتعة الجنسية لديها، مما يصعب الوصول إلى النشوة الجنسية وقد يؤدي إلى فقدانها بشكل تام.

المشكلات الصحية من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

يمكن للتاريخ الطبي أن يلعب دوراً في تأخر هزة الجماع عند المرأة، حيث أن بعض المشكلات الصحية وخاصةً المشكلات الجنسية قد تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ومن أبرز هذه المشكلات:

  • الإصابة بمرض السكري الذي يؤثر بشكل كبير على الإثارة الجنسية لدى المرأة.
  • الأمراض العصبية مثل مرض التصلب المتعدد والذي يسبب ضعف في الأعصاب.
  • استئصال الرحم أو العمليات الجراحية الأخرى مثل السرطانات، والتي تؤثر على صحة المرأة الجنسية.
  • الإصابة بالإكتئاب، وخاصةً مع تناول أدوية علاج الإكتئاب التي تؤثر على الصحة الجنسية.

للمزيد: المشاكل الجنسية عند المرأة

الحالة النفسية من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

سبب آخر من أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة وهو الحالة النفسية السيئة التي تمر بها أو الضغوط النفسية الناتجة عن العمل أو توتر العلاقة مع الشريك، مما يتسبب في ضعف الرغبة الجنسية وصعوبة الوصول إلى النشوة أثناء الممارسة الحميمة.

وقد تكون الحالة النفسية السيئة ناتجة عن عدم رضا المرأة عن شكلها وجسمها أو انعدام الثقة بالنفس لديها.

تقدم العمر من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

قد يرتبط تأخر النشوة عند الزوجة بالمرحلة العمرية، فمع تقدم العمر، تنخفض الرغبة الجنسية لدى المرأة، وذلك لانخفاض مستويات هرمون الأنوثة لديها أو إصابتها بخلل في مستويات الهرمونات.

وتزداد مشكلة تأخر هزة الجماع لدى المرأة في مرحلة انقطاع الطمث التي ينخفض خلالها مستوى هرمون الإستروجين بشكل كبير يكاد يكون منعدم، مما يصعب الوصول إلى هزة الجماع.

اقرأ أيضاً: الرغبة الجنسية والتقدم بالعمر

الم الجماع من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

حينما تشعر المرأة بألم الجماع، فإن الخوف من ممارسة العلاقة الحميمة يسيطر على العلاقة ويجعلها أقل إثارة وتحفيز، وبالتالي فإن ألم الجماع يعتبر من أبرز أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة، وخاصةً إذا كان هذا الألم مستمر.

ومع إخفاء المرأة لمشاعرها نتيجة الشعور بالخجل من الزوج أو عدم الرغبة في التأثير على نشوتها الجنسية، فسوف يصعب عليها الوصول إلى النشوة الجنسية، وتضطر لتحمل هذه الآلام والمخاوف طوال الوقت.

تناول بعض الادوية من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

هناك ارتباط وثيق بين تناول بعض الأدوية وبين النشوة الجنسية عند المرأة، وتشمل:

  • أدوية ضغط الدم.
  • مضادات الهيستامين.
  • مضادات الاكتئاب، وخاصةً مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

ولذلك يجب على حل تأخر هزة الجماع عند المرأة الناتج عن الأدوية أن تتحدث مع الطبيب للبحث عن بدائل أفضل لعلاج هذه المشكلات الصحية المزمنة.

التدخين من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

يمكن أن يؤدي التدخين إلى صعوبة الوصول إلى النشوة لدى الزوجة، وذلك لأنه يحد من تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم ومنها المنطقة التناسلية.

اعراض تاخر هزة الجماع

يعد العرض الرئيسي لتأخر هزة الجماع عند المرأة هو عدم القدرة على بلوغ الذروة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • حدوث هزات جماع غير مرضية.
  • أخذ وقت طويل للوصول إلى هزة الجماع.
  • انعدام حدوث هزة الجماع.

ويمكن تقسيم أنواع ضعف النشوة الجنسية لدى المرأة إلى أربعة أنواع، وهي:

  • ضعف النشوة الجنسية الأولية (بالانجليزية: Primary Orgasmic Dysfunction) هي الحالة التي لا يحدث فيها النشوة الجنسية بشكل عام.
  • فقدان النشوة الثانوية (بالانجليزية: Secondary Orgasmic Dysfunction) تعني صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية مرة أخرى بعد الوصول لها من قبل.
  • ضعف النشوة الجنسية الظرفية (بالإنجليزية: General Orgasmic Dysfunction) يعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً، ويحدث عندما لا يمكن الوصول إلى النشوة الجنسية إلا في مواقف معينة، مثل ممارسة الجنس الفموي أو الاستمناء.
  • فقدان النشوة الجنسية العام (بالإنجليزية: Situational Orgasmic Dysfunction) وهي عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية تحت أي ظرف من الظروف، حتى عندما تكون الإثارة الجنسية شديدة والتحفيز الجنسي كافي لحدوث هزة الجماع.

للمزيد: أخطاء النساء عند ممارسة الجنس

تشخيص تاخر هزة الجماع

في حالة المعاناة من تأخر هزة الجماع عند المرأة أو فقدانها بشكل تام، يجب استشارة الطبيب لتحديد الأسباب وطرق العلاج المناسبة لها لضمان التمتع بالنشاط الجنسي الكامل أثناء الممارسة الحميمة.

ويكون التشخيص من خلال قيام الطبيب بطرح مجموعة من الأسئلة حول التاريخ الجنسي بالإضافة إلى إجراء فحص بدني لاكتشاف ردود الأفعال والبحث عن أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة وضعف النشوة الجنسية.

قد يطلب الطبيب إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية في حالة وجود أي أعراض لمشاكل جنسية أو صحية محتملة، والتي تساعد بشكل كبير في التوصل للأسباب والعلاج المناسب.

علاج تاخر هزة الجماع عند المراة

يعتمد علاج تأخر هزة الجماع عند المرأة على الأسباب التي أدت لحدوث هذا التأخر، والتي يمكن تحديدها من خلال التشخيص والفحوصات الطبية، ويكون كالتالي:

  • تناول الأدوية المناسبة للمشكلة الصحية: فعلى سبيل المثال، إذا كانت المرأة تعاني من ضعف النشوة الجنسية الناتج عن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين أو خلل في مستويات الهرمونات الأنثوية، قد يصف الطبيب العلاجات الهرمونية المناسبة.

كما يمكن أن تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى العلاج المناسب لها مثل مرض السكري والإكتئاب وغيرها.

  • علاج الم الجماع: في حالة كان سبب تأخر هزة الجماع عند المرأة هو الشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، فيجب على الطبيبة النسائية معرفة أسباب ألم الجماع والحصول على العلاجات المناسبة لتخفيف هذا الألم.

قد يكون ألم الجماع ناتجاً عن جفاف المهبل، وحينها تصف الطبيبة المزلقات الطبية المناسبة لحالة المرأة، وقد ينتج الألم عن شعور المرأة بالخوف، وفي هذه الحالة، تقوم الطبيبة بالتحدث مع المريضة حول أسباب الخوف من الجماع وطرق التغلب عليها، وتتطلب بعض الحالات استشارة الطبيب النفسي.

  • التخلص من الضغوط النفسية: قد ترجع مشكلة تأخر النشوة الجنسية عند الزوجة لوجود ضغوط نفسية عديدة مثل ضغوط العمل أو عدم الثقة في شكلها وجسمها وغيرها من العوامل، وحينها تحتاج المرأة لتعلم كيفية السيطرة على التوتر ويمكنها الاستعانة بطبيب نفسي للمساعدة في علاج المشكلات النفسية التي تسبب تأخر هزة الجماع وتؤثر على العلاقة الحميمة مع الزوج.
  • زيادة التحفيز الجنسي: يمكن أن يكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو قلة التحفيز الجنسي أو المداعبة الجنسية في بداية ممارسة العلاقة الحميمة وقبل ايلاج العضو الذكري، وفي هذه الحالة، يجب أن تتحدث الزوجة مع زوجها دون خجل لزيادة التحفيز الضروري إلى الوصول للنشوة الجنسية.
  • التوقف عن العادات الخاطئة: يجب على المرأة أن تحافظ على نمط حياة صحي لتعزيز الصحة الجنسية وعدم المعاناة من المشاكل الجنسية المختلفة ومنها تأخر هزة الجماع، ويكون هذا من خلال تجنب الأطعمة غير الصحية والإقلاع عن التدخين والحفاظ على ساعات نوم جيدة يومياً.

اقرأ أيضاً: ما هو طول مدة الجماع الأمثل؟

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!