اسباب تجمع الماء على الرئة ” وعلامات تجمعها “

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6dd247fb94682f48c2144320-text/javascript”] [wpcc-script type=”6dd247fb94682f48c2144320-text/javascript”]

علامات تجمع الماء على الرئة

تجمع ماء الرئة أو ما يسمى الوذمة الرئوية :و هو عبارة عن مرض ناتج عن حدوث تراكم غير طبيعي للسوائل أو حدوث احتباس السوائل خارج الأوعية الدموية الدقيقة في منطقة الرئة مثل النسيج الخلوي والحويصلات الهوائية.

و يسبب تجمع الماء علي الرئة أعراض عديدة منها حدوث ضيق في التنفس و الشعور بالاختناق و زيادة الشعور بالقلق و زيادة سرعة ضربات القلب ، وفي حال إذا ظهرت هذه الأعراض بشكل مفاجئ ، يجب المعالجة الفورية لأنها قد تسبب الموت نتيجة لحدوث العديد من مضاعفات ماء الرئة ، ويوجد العديد من أعراض ماء الرئة التي تظهر علي المريض ، وفي حالة ظهور هذه الأعراض علي المريض يجب سحب الماء من الرئة .

أسباب تجمع الماء على الرئة

من أسباب تجمع الماء علي الرئة هو امتلاء الحويصلات الهوائية بالسوائل التي ترشح خارج الاوعية الدموية الدقيقة الموجودة في الرئة ، مما يؤدي إلي عجز تلك الحويصلات على أداء وظيفتها الأساسية  في امتصاص غاز الأكسجين و إطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون  .

وتتنوع أسباب تجمع الماء علي الرئة ويمكن تقسيمها الى :

  • مشاكل في القلب تٌعرف أيضاً بالوذمة الرئوية القلبية .
  • مشاكل ليس لها علاقة بالقلب تٌعرف أيضاً بالوذمة الرئوية الغير قلبية .
  • مشاكل قلبية وغير قلبية .

 المشاكل القلبية المسببة

تحدث هذه المشاكل بسبب حدوث قصور في القلب وعجز القلب عن ضخ الدم خارجاً فيزداد الضغط على القلب ويعود الدم المتدفق إلى الرئتين مما يعمل علي رشح السوائل خارج الأوعية الدموية في الرئة لتمتلئ الحويصلات الهوائية والنسج الخلوية بالسوائل وتبدأ حالة الوزمة الرئوية في الظهور .

  1. مرض الشريان التاجي : هو عبارة عن  مرض ناتج عن ضيق الشرايين الدموية نتيجة تراكم الترسبات الدهنية وحدوث الإلتهابات وهذا ما قد يسبب انسداد تلك الشرايين وحدوث النوبة القلبية وهنا قد يحدث تلف لعضلة القلب الموصولة بالشريان المسدود ويجهد القلب في محاولة لتعويض الخسارة ويضعف نتيجة العمل الإضافي وقد لا تحصل الجلطة بل يضعف البطين الأيسر المسؤول عن ضخ الدم من القلب إلى الجسم ويضعف القلب ولا يستطيع ضخ الدم في كلتا الحالتين ويعود تدفق الدم تدريجياً من القلب  إلى الرئتين بدلا من خروجه من الجسم ويرشح من الأوعية الدموية فيسبب تجمع السوائل في الرئة .
  2. اعتلال عضلة القلب : وهو مرض يصيب القلب و يجعل من الصعب ضخ الدم فهو يؤثر على عمل البطينين وهما العضوان المسؤولان عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء  الجسم  ولا يستطيع الاستجابة للحالات التي تتطلب جهد أكبر مثل التمارين الرياضية وتناول الملح فيفشل البطين الأيسر في ضخ الدم إلى الجسم  فيعود تدفق الدم إلى الرئتين وترشح السوائل من الأوعية الدموية في الرئة .
  3. مشاكل صمام القلب : وهي عبارة عن حالة مرضية تصيب الصمام الأبهري  وهو صمام يفتح عند انقباض القلب ليخرج الدم إلى الشرايين ويغلق عند نهاية الانقباض ليمنع رجوع الدم إلى القلب ، وقد يعاني الصمام من مشكلة التضيق فلا يفتح بالمقدار الكافي أثناء الانقباض ولا يخرج  الدم الكافي من البطين ويعاني حينها البطين من الضغط وينقل هذا الضغط لثائر  على عضلات القلب وقد يعاني من الاتساع فلا يغلق بشكل كامل عند نهاية الانقباض فيعود الدم من الشريان إلى القلب وهنا أيضا يصاب القلب بالضغط والاجهاد  ويتدفق الدم عائداً إلى الرئة ومسبباً رشح قد يكون شديد في الأوعية الدموية وقد يصاب الشخص بوزمة رئوية شديدة .
  4. ارتفاع ضغط الدم : قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم المفاجئ إلى حدوث تضخم في القلب واحداثه ضغط كبير على الأوعية الدموية في الرئتين ورشح السوائل بشدة منها .
  5. مرض كلوي : إن أي تقصير أو تعطل في وظائف الكلى يؤدي الى تراكم السوائل وقد تسبب تجمع ماء علي الرئة
  6. .بعض المشاكل القلبية أو الظروف الصحية المزمنة :إن أي حالة صحية تسبب ضغط على القلب قد تؤدي الي حدوث تجمع ماء الرئة  مثل عيوب القلب الخلفية وعدم انتظام ضربات القلب أو أمراض الغدة الدرقية وغيرها .

المشاكل غير القلبية

هذه المشاكل عبارة عن مجموعة من الأسباب التي لا تنتج عن زيادة الضغط في القلب ، وتشمل الأتي :

  1. متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) :وهو عبارة عن حدوث اضطراب قد يحدث بسبب النزيف الحاد أو الإنسداد الرئوي أو التعرض لصدمة ما ويؤدي إلى إمتلاء الرئتين بالسوائل.
  1. انسداد رئوي :وهو عبارة عن حدوث جلطة دموية من الرئتين تنتقل إليهما من عضو آخر كالساقين مما تعمل علي تجمع الماء علي الرئة .
  1. تناول جرعة مخدرات زائدة أو تفاعل دوائي خطير : هناك العديد من الأدوية كالاسبيرين والكوكايين (دواء غير مشروع ) زيادة تناولها بشكل مفرط يعمل علي تجمع الماء علي الرئة وقد يؤدي في بعض الحالات الي الوفاة الفورية ، لذلك يجب الانتباه لنوعية الدواء الذي ستتناوله .
  1. إصابة الرئة المرتبطة بنقل الدم : حيث أن نقل الدم قد يؤدي الى زيادة السوائل في الرئتين مما يعمل علي إصابتها ويؤدي إلي تجمع الماء علي الرئة .
  2. العدوى الفيروسية : قد يحدث أن يتجمع الماء علي الرئة بسبب الفيروسات مثل فيروس الضنك .
  3. حالات قد تسبب تجمع الماء علي الرئة :
  • استنشاق الغازات الضارة كالسموم ودخان الحرائق .
  • جراحة الدماغ أو التعرض لإصابة في الرأس أو الصرع .
  • الاختناقات بسبب وجود جسم غريب في مجرى الهواء والذي يسبب ضغط على الرئتين بسبب بذل جهد للتنفس .
  • الاقتراب من الغرق وامتلاء الرئتين بالهواء .
  • السفر أو السكن في مواقع مرتفعة فوق ٨٠٠٠كم فقد لا يتأقلم الجسم مع الارتفاعات العالية وقد يحصل استسقاء رئوي نتيجة علو الارتفاع .

تداخل المشاكل القلبية والغير القلبية

وهنا يعاني الشخص من أمراض قلبية تجعله عرضة بشكل كبير للإصابة بتجمع الماء علي الرئة عند أي اختلاطات مع عوامل غير قلبية تسبب الوزمة الرئوية.

نصائح للتعامل مع وجود الماء على الرئة

  • يجب أن يتناول المريض الذي يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم جميع أدويته ، ويحافظ علي ضغط الدم ويتابعه بانتظام .
  • في حالة إذا كان المريض من مرضي السكري يجب عليه متابعة نسبة السكر في الدم .
  • يجب علي المريض الابتعاد عن الادوية التي تسبب الحساسية ، وأيضاً يبتعد عن صعود الأماكن المرتفعة التي تؤثر علي الرئتين .
  • يجب علي المريض أن يبتعد عن التدخين ،  وشرب المواد الكحولية .
  • يفضل أن يتبع المريض نظام غذائي صحي ، وأن يقلل من نسبة الأملاح في الطعام ، مع الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات .
  • يُفضل ممارسة الرياضة .
  • يفضل تقليل كمية السوائل .
  • يجب أن يقوم المريض بقياس وزنه يومياً .
  • RJ, et al. Pulmonary edema. In: Murray and Nadel’s Textbook of Respiratory Medicine. 6th ed.
  • Pinto DS, et al. Pathophysiology of cardiogenic pulmonary edema.
  • Ferri FF. Pulmonary edema. In: Ferri’s Clinical Advisor 2021. Elsevier; 2021.
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!