اسباب حدوث انتفاخ حول فتحة الشرج

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c2b2607617dcd13c0e7eeb2c-text/javascript”] [wpcc-script type=”c2b2607617dcd13c0e7eeb2c-text/javascript”]

من بين أكثر المشاكل الصحية شيوعا اليوم لدى الكثير من الناس هي مشكلة البواسير وهنا يلاحظ المريض ظهور العديد من الأعراض على منطقة الشرج على وجه التحديد، والبواسير لديها الكثير من الأعراض الأخرى التي تصيب الشخص بألم شديد في منطقة الشرج ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف دموي على حسب تطور الحالة الصحية للمريض، وتتشابه تلك المشكلة مع مشكلة الدوالي التي تصيب الأوعية الدموية في الجسم البشري.

سبب التعرض إلى الانتفاخ حول فتحة الشرج

قد يتعرض الشخص إلى عدة مشاكل صحية والتي من بينها انتفاخات حول منطقة الشرج، والتي من الممكن أن تكون من أعراض الإصابة بالبواسير ومن أهم الأعراض التي تظهر على مريض البواسير ما يلي.

1- أن يعاني المريض بشكل مستمر من الحكة والهرش في منطقة الشرج.

2- ألم شديد عند نزول البراز والذي من الممكن أن يصاحبه نزول دم أو نزيف من منطقة الشرج.

3- الشعور بألم في منطقة الشرج والتي يشعر بها المريض عند الجلوس لفترة طويلة أو في حالة التبرز.

4- أن تظهر على المريض كتلة كبيرة حول منطقة الشرج وهي من أهم الدلالات على حدوث بواسير.

5- التعرض إلى مشكلة الدوالي الداخلية وهنا يعاني المريض من نزول دم كثير من البراز.

6- مشكلة الدوالي الخارجية وهنا يحدث التهابات في منطقة الشرج ويتعرض المريض إلى تلك المشكلة مع تطور مرض البواسير.

خطوات للتخفيف من داء البواسير

من الممكن للشخص أن يخفف من مشكلة البواسير من خلال الإقدام على بعض العادات اليومية التي تساهم في الحد من الإصابة بالبواسير خاصة في مراحلها الأولى ومن أهم تلك الأشياء ما يلي.

 تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف

فقد أكدت الكثير من الدراسات على أن تناول كميات كبيرة من الوجبات التي تحتوي على نسبة من الألياف يساهم في تليين الأمعاء ومن ثم منع التعرض إلى الإمساك، ومن أشهر تلك الوجبات الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وغيرها من الوجبات المفيدة للصحة.

الجلوس في حمام دافئ

إذا كنت تعاني من الألم والحكة الشديدة حول منطقة الشرج فمن الأفضل الجلوس في حوض به ماء دافئ ومن الأفضل أن يتم الجلوس في الماء الدافئ بعد كل مرة يتبرز بها الشخص، على أن يقوم الشخص بتجفيف المنطقة جيدا بعد الانتهاء من الحمام حتى لا تتعرض إلى التلوث.

التخلص من المشكلة الأساسية

من الممكن أن تكون مشكلة البواسير عرض لبعض الأمراض والتي من بينها السعال المستمر أو الإمساك المزمن وهنا يجب على الشخص التخلص من تلك المشكلة حتى تتمكن من التخفيف من أعراض البواسير، كما تعد مشكلة البواسير من المشاكل التي تتعرض لها المراة خلال فترة الحمل ولكن سرعان ما يزول بعد الولادة، وعلى المدخنين الإقلاع عن التدخين للتخلص من مشاكل البواسير.

تصحيح سلوكيات الحمام

قد يتبع البعض بعض السلوكيات الخاطئة عند دخول الحمام من بينها الجلوس لفترات طويلة على القاعدة بدون فائدة، أو دفع البراز إلى الخارج من خلال الحزق وهي من الأشياء التي تضر بالشخص، ومن الأفضل أن يدخل الشخص مرتين إلى الحمام من أجل التبرز مرة في الصباح والأخرى في المساء عملا على تنظيم حركة الأمعاء.

ممارسة الرياضة وتناول المسكنات

إن ممارسة المزيد من التمارين الرياضية من الأشياء التي تحسن من الدورة الدموية ومن الممكن تناول بعض مسكنات الألم من أجل التخلص من الأعراض التي تظهر على مريض البواسير بشكل مؤقت.

اللجوء إلى الطبيب المختص

على الرغم من أن مشكلة البواسير من المشاكل البسيطة التي من الممكن التخلص منها في بدايتها قبل التعرض إلى المضاعفات، إلا أن الكثير من الناس يخافون من مراجعة الطبيب للشعور بالحرج الشديد في تلك الحالة المرضية، ولكن على الشخص أن يلجأ إلى الطبيب المعالج على الفور من أجل التخلص من تلك المشكلة حتى لا يتطور الوضع ويؤدي إلى حدوث مشاكل صحية أخرى.

الاعتناء بالنظافة الشخصية

من الأفضل أن يقدم الشخص بشكل دائم سواء يعاني من مشكلة البواسير أو لا من التأكد من النظافة الشخصية في منطقة الشرج على وجه التحديد عملا على منع تعرض المنطقة إلى التلوث على الإطلاق، من الأفضل استخدام الفوط الناعمة من أجل تجفيف تلك المنطقة ومن الأفضل استخدام المستحضرات الطبية لتنظيف المنطقة والابتعاد عن المواد الكحولية التي تساهم في زيادة الحكة والتهيج في الجلد حول منطقة الشرج.

  • What Causes Anal Swelling and How Can I Treat It?
  • What Causes an Anus to Become Hard? Causes and Treatment
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!