استخدام مناشف المطبخ وعلاقتها بالتسمم الغذائي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c910ba697f8a3de00da67292-text/javascript”] [wpcc-script type=”c910ba697f8a3de00da67292-text/javascript”]

كشفت الأبحاث والدراسات أن هناك الكثير من العوامل التي تزيد من خطر التسمم الغذائي، ومن بين هذه الدراسات دراسة أجراها الباحثون من جامعة موريشيوس ، وقد تم عرض نتائجها أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة ، والذي عقد في أتلانتا في هذا الشهر الجاري ، وقد تكون هذه العوامل مجتمعة في مناشف المطبخ ، وتكمن خطورتها على حسب :
– نوع النظام الغذائي
– الاستخدام المتعدد والمتكرر للمناشف .
– عدد أفراد الأسرة .

وقد تستخدم مناشف المطبخ في عدد من الأغراض غير تجفيف الأيدي منها مسح الأدوات ، وعازل للأدوات والأواني الساخنة ، وأيضا تنظيف وتجفيف أسطح المطبخ ، وكلها أغراض تسبب انتقال البكتيريا من وإلى المناشف التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية .

نتائج ونسب عينات النمو البكتيري
– حوالي 36.7% أصيبوا بأمراض القولون .
– حوالي 36.7% أصيبوا بالمكورات المعدية .
– 14.3% أصيبوا ببكتيريا كروية عنقودية ، وقد تم عزل هذا النوع من البكتيريا ، وكانت بمعدل أعلى بين الاسر الذين لديهم أطفال ، وأيضا ذات الوضع الاقتصادي والمادي المنخفض .

أما نسبة الاصابة بالاشريكية القولونية فكانت أعلى ، ويكمن خطرها في :
– يزيد خطر الاصابة بالاشريكية مع استخدام المناشف الرطبة أكثر من استخدام المناشف الجافة .
– وتزيد مع الاستخدام المتعدد للمناشف ، وتقل مع الاستخدام الفردي للمناشف .
– كما تزيد أيضا مع الأسر التي تعتمد أكثر على الوجبات الغذائية غير النباتية .

اسباب انتشار أمراض القولونيات والبكتيريا العنقودية
وجدت الأبحاث أن انتشار أمراض القولونيات والبكتيريا الكروية العنقودية تزيد مع الأسر التي تتناول الأطعمة غير النباتية ، كما يشير الاصابة بمرض الإشريكية القولونية إلى وجود تلوث في البراز ، ويؤكد على قلة الاهتمام بالنظافة سواء نظافة الأطعمة أو نظافة الأسطح والأغراض والأدوات .

ومن هنا فإن للمناشف دور فعال في الاصابة بالتلوث والتسمم الغذائي ، في المطبخ ، لأن المناشف تتأثر بالتلوث الميكروبي مما يزيد من خطر التلوث المتبادل في المطبخ ، مما يؤدي في النهاية إلى التسمم الغذائي .

لذلك يجب التوقف عن استعمال المناشف الرطبة ، او المتعددة الاستخدام ، ومع زيادة عدد أفراد الأسرة استخدام المناشف الفردية ، خاصة للأطفال وكبار السن ، والاهتمام بنظافة تلك المناشف بصورة يومية ، حتى لا تحمل أي نوع من الميكروبات أو البكتيريا .

نصائح لتنظيف مناشف المطبخ
بما ان مناشف المطبخ تحتوي على الكثير من أنواع البكتيريا ، فهي تحتاج إلى مواد معقمة ونظيفة تقتل البكتيريا الضارة ، وفي نفس الوقت تخلصها من روائح الأطعمة والمشروبات وغيرها ، وهنا يمكن استخدام الخل كنوع من أنواع التعقيم والتطهير للمناشف ، ويمكن الاعتماد على الخل في تنظيف المناشف .

الأدوات :
– ربع كوب من الخل الأبيض .
– ملعقة كبيرة من البيكنج صودا
– كمية من مسحوق الغسيل

الطريقة :
– يتم نقع مناشف المطبخ في طبق الغسل مع المسحوق .
– يضاف إلى الطبق الخل والبيكنج صودا ، وتترك لمدة ساعة .
– يتم غسل المناشف جيدا ، ويمكن اضافتها إلى الغسالة لاستكمال غسلها وتعقيمها وحتى تتخلص من كل ما بها من أوساخ .
– تتم هذه الطريقة كلما اتسخت المناشف ، حتى يمكن وقف أي عدوى تأتي منها .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!