محمد أبو الغنم

عمان- أكد مسؤول ملف برنامج “أردننا جنة” في وزارة السياحة والآثار د.علي البياضي استمرار رحلات البرنامج لليوم الواحد بمختلف مناطق المملكة.
وقال البياضي إن “الوزارة أوقفت رحلات المبيت بسبب المخصصات المالية المرصودة للبرنامج لرحلات المبيت والتي نفدت تلك المخصصات المالية وما تزال الوزارة مستمرة في تنظم الرحلات السياحة في البرنامج لليوم الواحد”.
وأكد أن هنالك مباحثات مشتركة بين الوزارة وجمعية وكلاء السياحة والسفر حول عودة رحلات المبيت في برنامج أردننا جنة في حال تم توفير مخصصات أخرى لعودة تنظيم رحلات المبيت.
واوقفت وزارة السياحة والآثار مؤخرا البرنامج لرحلات المبيت فقط التي كانت تنظمها مكاتب السياحة والسفر تحت اشراف الوزارة.
وأشار البياضي إلى أن الرحلات قائمة لنهاية الأسبوع وتم ايقافها في الأسبوعين الماضيين نظرا لقرار الحكومة بفرض حظر شامل يومي الجمعة والسبت ورحلات اليوم الواحد تنظم يومي الخميس والجمعة إضافة إلى السبت.
ويذكر أن برنامج أردننا جنة الذي أطلقته الوزارة اواخر شهر حزيران (يونيو) الماضي في جولته الثانية شارك فيه ما يقارب 180 ألف مواطن وتسعى الوزارة إلى كسر حاجز 200 ألف مشارك في هذه الجولة من البرنامج.
وقال أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر كمال أبوذياب إن الوزارة اوقفت البرنامج منذ بداية الشهر الحالي ويجب الاستمرار فيه كونه الملاذ الوحيد لأصحاب المكاتب السياحية في الوقت الحالي وهو البرنامج المتاح أمام شركات السياحة والسفر ولا يوجد أي عمل لديها خلال الجائحة.
وأشار أبو ذياب إلى أنه تم الطلب من وزير السياحة والآثار نايف الفايز بإعادة إطلاق برامج المبيت لشركات السياحة والسفر وإعادة تفعيها.
وأكد أبو ذياب ان مشاركة مكاتب السياحة والسفر وشركات الطيران زادت الاعداد حاجز 140 ألف مشارك خلال ثلاثة أشهر علما ان البرنامج خلال العام الماضي لم يصل إلى 83 ألف مشارك غالبيتهم رحلات اليوم الواحد وزيارة المطاعم.
واوضح ابو ذياب ان المواطن استفاد من رحلات المبيت بالأسعار التشجيعية كما حركت رحلات المبيت وكافة القطاع السياحية مثل شركات النقل السياحي والفنادق والمخيمات في مختلف مناطق المملكة.
واضاف ان البرنامج نشط القطاع السياحي بعض الشيء خاصة رحلات المبيت التي تحرك القطاع السياحي أكثر من رحلات اليوم الواحد التي لا يستفيد منها الكثير من القطاعات السياحية.
وطالب ابو ذياب ارجاع رحلات المبيت تحت تنظيم مكاتب السياحة والسفر واشراف الوزارة ودعم القطاع السياحي بشكل ملحوظ إضافة إلى تنظيم رحلات اليوم الواحد عن طريق المكاتب السياحية.
وأشركت الوزارة في الموسم الثاني لبرنامج “اردننا جنة” المكاتب السياحية وشركات الطيران المحلية وجمعية الادلاء السياحيين وجمعية النقل السياحي والمطاعم السياحية، لتكون هذه المرة في شراكة حقيقية مع الوزارة والهيئة.