طارق الدعجة

عمان – يبدأ وفد عراقي اليوم بزيارة عدد من المصانع الاردنية للتحقق من واقع وعملية التصنيع وبخاصة المنتجات التي تصدر الى بلادهم دون ان يفرض عليها رسوم جمركية وفق ما قالت مصادر مطلعة.
وبينت المصادر لـ”الغد” أن الوفد العراقي يضم ممثلين عن جهات حكومية وقطاع خاص حيث سيجري على هامش الزيارة مباحثات مع مسؤولين في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ونقاشات مع فعاليات صناعية.
واشارت المصادر الى ان الوفد سيناقش موضع طلب مقدم من الغرفة الصناعية بخصوص زيادة عدد السلع المعفاة من الرسوم الجمركية اضافة لمناقشة المشاكل والتحديات التي تحول دون زيادة التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين.
وكان الاردن والعراق اتفقا خلال شهر شباط (فبراير) من العام الماضي، حول ملفات اقتصادية واسعة أهمها تطبیق قرار إعفاء 344 سلعة أردنیة من الرسوم العراقیة ومشروع مد أنبوب النفط والمنطقة الصناعیة والنقل والكهرباء والزراعة والاتصالات وتكنولوجیا المعلومات.
وتظهر آخر أرقام التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي بنسب لم تتجاوز 2.7 % لتصل الى 239.7 مليون دينار مقابل 233.2 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
واكد مسؤول ملف التصدير الى العراق في غرفة صناعة الاردن ايهاب قادري اهمية السوق العراقية بالنسبة للصناعة الوطنية حيث تعتبر من الاسواق التقليدية التي يعول عليها لزيادة الصادرات الوطنية.
وبين قادري الذي يشعل منصب ممثل قطاع الصناعات المحيكات والجلدية بالغرفة ان القطاع ينظر الى الجارة الشقيقة العراق كشريك هامة في مختلف المجالات وصولا الى التكامل الاقتصادي الذي يحقق المنافع والمصالح المشتركة.
وقال قادري ان القطاع الصناعي يتطلع الى تذليل العقبات التي تحول دون زيادة التبادل التجاري بين البلدين بالشكل التي ينناسب مع الامكانات المتاحة في ظل وجود اتفاقيات اقتصادية وتجارية موقعة بين البلدين.
وبين قادري ان الصناعة الوطنية حققت تطورا وانجازات كبيرة خلال الفترة الماضية حيث باتت تصل اليوم الى اكثر من 130 دولة حول العام وذلك بفضل الجودة العالية التي تتمتع بها.
وقال رئيس حملة “صنع في الاردن” الدكترو اياد ابو حلتم ان الزيادة تأتي ضمن نطاق التعاون والتشاور المستمر بين الجهات الرمسة العراقية والاردنية والقطاع الخاص في كلا البلدين.
وبين ابو حلتم ، انه سيحث ايضا ملفات هامة بين البلدين منها متابعة العمل على تنفيذ القوائم المنتجة بالاردن والمعفاة من الرسوم الجمركية من قبل الجانب العراقي وازالة اي معوقات تحول دون زيادة التبادل التجاري بين البلدين.
وبين ابو حلتم ان القطاع الخاص ينظر الى الجارة الشقيقة العراق كشريك هام واقامة مشاريع مشتركة داخل في كلا البلدين بما يعود بالنفع المشترك عليهما مشيرا الى وجود فرص كبيرة لتحقق التكامل بيع البلدين.
واوضح ابو حلتم ان القطاع الصناعي يطالب بالغاء القوائم وشمول جميع السلع الاردنية بالاعفاء من الرسوم الجمركية العراقية مشيدا بالدور والجهود الذي يقوم بها السفير العراقي لدى المملكة والاردني لدى بغداد من اجل تسهيل الاجراءات وتعزيز الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.
وكان صناعيون قالوا في احاديث سابقة لـ”الغد” ان عملية التصدير الى السوق العراقية ما تزال تواجه تحديات ومعوقات في مقدمتها استمرار الجانب العراقي بفرض رسوم جمركية على المنتجات الأردنية بنسب تصل إلى 30 % ومنع دخول اصناف من السلع بذريعة حماية صناعاتها من السلع المستوردة.