اضرار ارتفاع هرمون الذكورة ” التستوستيرون ” عند الرجال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1cbe52b941b7ee760920a6ff-text/javascript”] [wpcc-script type=”1cbe52b941b7ee760920a6ff-text/javascript”]

يعتمد جسم الإنسان على عدد كبير من الهرمونات المختلفة ، و هذه الهرمونات تشمل تلك التي تتحكم في النمو ، و أخرى تتحكم في علامات البلوغ عند الرجال و النساء و غيرها.

هرمون التستوستيرون
هرمون التستوستيرون هو هرمون تنتجه الخصيتين لدى الرجال ، و ذلك بكميات أقل من قبل المبيضين في النساء ، و يمكن أن يكون هناك آثار إيجابية من مستويات هرمون تستوستيرون المرتفعة قليلا في الرجال ، و كذلك يمكن أن يكون هناك تأثير سلبي من مستويات التستوستيرون التي تكون مرتفعة للغاية ، ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون قليلا في الرجال يسمح للعضلات بالبناء بسهولة ، و يساعد على الحفاظ على مستوى الطاقة بشكل أعلى ، و كذلك يسهم في الغريزة الجنسية السليمة ، و مع ذلك فإن مستويات التستوستيرون العالية جدًا ، لها عواقب سلبية خطيرة على صحة الرجل.

الكآبة
الاكتئاب هو شعور عاطفي عميق بالحزن ، و يستمر هذا الشعور لفترات طويلة من الزمن ، و يمكن أن يكون شديدًا لدرجة تجعل الشخص يشعر باليأس ، و هناك أيضًا الأعراض الجسدية التي تصاحب الاكتئاب مثل فقدان الشهية أو تألم العضلات أو الأرق أو النوم لفترة طويلة أو تقلبات الوزن ، و يعاني الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بشكل عام من فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها سابقًا ، و عندما يصبح الاكتئاب شديدًا ، يجب البحث عن عناية طبية ، و يكون سبب الاكتئاب ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون و انقطاع في التوازن الهرموني ، مما يجعل الجسم يستجيب بشكل سلبي.

العدوانية
العدوانية هي المصطلح المستخدم للتصرف مع العداء ، كما أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون عادة ما يستجيبون للحالات بطريقة عدوانية بشكل مفرط ، و يكون لديهم ميل أكثر للدخول في معارك مع الآخرين ، و تدّعي دراسة أجرتها جامعة ولاية بنسلفانيا عام 1999 تحت عنوان “التستوستيرون و صحة الرجال” أن الرجال الذين لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون سيكونون أكثر صحة إذا ما تجنبوا السلوك المحفوف بالمخاطر.

الاندفاع
يصف الاندفاع ميلًا للقيام بالأشياء دون التفكير بها أولاً ، كما أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون ، قد يتصرفون دون التفكير في العواقب التي ينطوي عليها ذلك.

الغضب
الغضب عند هؤلاء الرجال لا يمكن السيطرة عليه،حيث أنه يسير جنبا إلى جنب مع المستويات العالية من هرمون التستوستيرون ، و من الصعب على الرجال التحكم في عواطفهم ، و خاصة الغضب عندما تكون الهرمونات غير متوازنة.

تقلب المزاج
تقلبات المزاج هي صعود و هبوط حاد في المزاج ، و يمكن للرجل ذو مستويات عالية من هرمون التستوستيرون أن يكون سعيدًا لمدة دقيقة واحدة ويشعر بالضغط أو الغضب في اليوم التالي ، و لا يوجد عادة أي سبب لهذه التقلبات المزاجية ، و مع ذلك فإن أيا من هذه العواطف سوف تكون أكثر من رد الفعل إذا كان هناك مثير لها.

تقلص الخصيتين
التستوستيرون الزائد في الدم يمكن أن يغلق تماما النشاط داخل الخصيتين ، مما يؤدي إلى تقلص الخصيتين ، إذا لاحظ رجل تغيرًا كبيرًا في حجم الخصية ، فعليه رؤية الطبيب على الفور ، حيث أن الرجال الذين يخضعون لعلاج هرمون تستوستيرون لفترة طويلة من الوقت هم عرضة لتجربة انكماش الخصية.

انخفاض عدد الحيوانات المنوية
كميات عالية من هرمون التستوستيرون في الجسم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية ، و يغمر الجهاز التناسلي الذكري بكمية التستوستيرون الموجودة ، مما يسبب مشاكل في الإنجاب ، و انخفاض ​​إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين بشكل كبير ، و يمكن أن يتوقف حتى يتم خفض مستويات الهرمون.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!