اطعمة تسبب حرقة المعدة وارتجاع المريء

حرقة المعدة شعور مزعج بالحرقة أو الحموضة نتيجة ارتجاع أحماض المعدة باتجاه المريء، تعرف على أطعمة تسبب حرقة المعدة من خلال هذا المقال، وطرق علاج الحموضة بطرق طبيعية

يحدث ارتجاع المريء (بالإنجليزية: gastroesophageal reflux disease) عندما تعود أحماض المعدة إلى المريء، وتعد طريقة تناول الطعام أكبر مساهم في الإصابة بحموضة المعدة أو حرقة المعدة.

يتناول معظم الأشخاص الطعام بسرعة، ولا يمضغون الطعام بشكل جيد، ويميل الكثير من الأشخاص إلى تناول الطعام أثناء القيام بنشاطات أخرى مما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام دون انتباه، وتقود جميع هذه العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بحرقة المعدة وارتجاع المريء.

الفهرس

اعراض ارتجاع المريء

تشمل أعراض ارتجاع المريء الشائعة التي ترافق حرقة المعدة على ما يلي: 

  • صعوبة البلع.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة في الصدر.
  • عسر الهضم.
  • التجشؤ.

اطعمة تسبب حرقة المعدة وارتجاع المريء

هناك العديد من الأطعمة التي تساهم في إطلاق حموضة المعدة او تسبب زيادتها، ومن الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة للحامل وللآخرين ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالدهون: يحتاج هضم الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت إلى وقت أطول في عملية الهضم، مما يتطلب بقاء الطعام في المعدة فترة أطول، ويتسبب بالضغط على عضلة المريء الواقعة بين المريء والمعدة ويتسبب في عودة الأحماض إلى المريء.
  • الأطعمة الحارة: تزيد الأطعمة الحارة والأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات مثل الفلفل الأسود من حموضة المعدة .
  • الحمضيات: قد لا يسبب تناول الحمضيات الحموضة، ولكنها قد تسبب زيادة سوء الحموضة عند حدوثها.
  • الثوم والبصل: يزيد تناول الثوم والبصل من سوء أعراض ارتجاع مريء.
  • النعناع: يمكن أن يتسبب شرب منقوع النعناع بعد تناول وجبات الطعام إلى تفاقم أعراض حموضة المعدة.
  • الشوكولاتة: تشير بعض الأدلة إلى أنه يمكن للشوكولاتة ان تزيد من سوء حموضة المعدة.
  • الكحول: يتسبب شرب الكحول في الإصابة بارتداد الأحماض ويزيد من سوء أعراض ارتداد الأحماض، بسبب زيادته لإنتاج أحماض المعدة وارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى.
  • القهوة: يفاقم شرب القهوة من حموضة المعدة ويسبب إطلاقه أيضاً.

للمزيد:  7 أعشاب فعالة في علاج تشنّج المعدة

هل التمر يسبب حموضة؟

لا يعد التمر من الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة أو من طرق علاج حموضة المعدة، ويمكن أن يتسبب التمر في عسر الهضم وظهور أعراض مثل الغازات وتشنجات البطن والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الطعام.

لا ينصح بتناول كميات كبيرة من التمر دفعة واحدة لتجنب اضطراب المعدة، ويفضل إضافة التمر إلى النظام الغذائي تدريجياً للحصول على فوائده الصحية العديدة دون التعرض لأعراض هضمية.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

لبعض الوصفات الطبيعية أن تساعد على تخفيف حموضة المعدة أو الوقاية منها، وتشمل هذه الوصفات ما يلي:

  • الزنجبيل: يعد الزنجبيل من أفضل الأطعمة للمعدة بسبب خصائصه الطبية وطبيعته القلوية التي تخفف الحموضة، وخصائصه المضادة للالتهاب، لذا قد يساعد شرب مغلي الزنجبيل على التخفيف من حموضة المعدة.
  • الماء والليمون: على الرغم من أن عصير الليمون حمضي جداً إلا أن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الممزوجة بالماء الدافئ والعسل يساعد على تحييد أحماض المعدة، ويفضل شرب هذا الخليط مع وجبات الطعام.
  • الحليب: يعتقد الكثيرون أن الحليب يخفف من حموضة المعدة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الحليب يأتي بأصناف مختلفة منها كامل الدسم، وقليل الدسم، ومنزوع الدسم، وقد يتسبب الحليب الكامل الدسم في زيادة شدة أعراض ارتداد الأحماض أما الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم فقد يوفر راحة فورية من حموضة المعدة بسبب خصائصه المهدئة واحتوائه على البروبيوتيك.

وفي الواقع يمكن علاج حموضة المعدة في المنزل باستخدام الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية مثل جافيسكون (بالإنجليزية: Gaviscon).

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي لمرضى قرحة المعدة

هل الزبادي مفيد للحموضة؟

للزبادي تأثير مهدئ يساعد على التخفيف من ألم المعدة، كما أنه يحتوي على البروبيوتيك وهي نوع من البكتيريا النافعة التي التي تعزز من قوة نظام المناعة وتساعد على هضم الطعام.

يحتوي الزبادي أيضاً على البروتين مما يعني الهضم بشكل أفضل وتقليل من فترة مكوث الطعام في المعدة والتقليل من خطر الإصابة بحموضة المعدة، ولكن لا توجد أدلة حول فوائده في علاج حموضة المعدة.

اطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل

يمكن للعديد من الاطعمة أن تمنع الإصابة بحرقة المعدة أو أن تساعد على التخفيف من أعراضها لدى الحامل أو أي شخص آخر.  

أكلات لا تسبب الحموضة منها  ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على الألياف: تساعد الأطعمة التي تحتوي على الألياف على الشعور بالشبع بسرعة، مما قد يقلل من الإفراط في تناول الطعام الذي يؤدي إلى الإصابة بارتداد الاحماض، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف التي ينصح بتناولها للحامل والأشخاص الذين يعانون من حموضة المعدة على الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني، والخضراوات الجذرية مثل الجزر والبطاطا الحلوة، والخضراوات الخضراء مثل البروكلي.
  • الأطعمة القلوية: ترفع الأطعمة القلوية من الأس الهيدروجيني لأحماض المعدة مما يؤدي إلى انخفاض حموضتها، وتشمل الأطعمة التي تقلل من حموضة المعدة على البطيخ، والقرنبيط، والموز، والمكسرات.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء: تساعد الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء على تخفيف وإضعاف أحماض المعدة، ومن هذه الأطعمة الشوربات والمرق قليلة التوابل، والبطيخ، والكرفس، والخيار، والخس ، والبطيخ.

للمزيد: سوء استعمال الأدوية المضادة للحموضة

المراجع

Naomi Mead. Acid reflux: symptoms, causes and foods to avoid. Retrieved on the 2nd of March, 2021, from:

http://www.netdoctor.co.uk/healthy-eating/a27622/foods-and-drinks-to-should-avoid-for-acid-reflux/

WebMD. Common Heartburn Triggers. Retrieved on the 2nd of March, 2021, from:

https://www.webmd.com/heartburn-gerd/triggers

John Hopkins Medicine. GERD Diet: Foods That Help with Acid Reflux (Heartburn). Retrieved on the 2nd of March, 2021, from:

https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/gerd-diet-foods-that-help-with-acid-reflux-heartburn

Monica J. Smith.Moderation May Be the Key to Easing Digestive Issues From Dates. Retrieved on the 2nd of March, 2021, from:

https://www.livestrong.com/article/484103-dates-stomach-pain/

Shelley Emling. 5 Top Foods to Stave Off Acid Reflux Symptoms. Retrieved on the 2nd of March, 2021, from:

https://www.aarp.org/health/conditions-treatments/info-2017/foods-help-acid-reflux-fd.html

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
من الاطعمة التي ظهر عليها كلام كثير جدا البعض يقول انها من افيد الاطعمة وتقوي المناعة وتساعد في خسارة الوزن و البعض الاخر يقول انها من اسوا الاطعمة وت…
اذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي تعتبر غير مناسبة و في حال كان الشخص لا يعاني اي مشاكل في الجهاز الهضمي يمكن تناولها بكميات قليلة الى معتدلة .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1275.html

كيف نعرف الاطعمة التي لا يجب ان ناكلها مع اطعمة اخرى لان بعض الاطعمة اذا ناكلها مع اطعمة اخرى يحصل مغص و امساك

تحدد فرديا فهي قد تعتمد على طبيعة الجسم

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1275.html

الاعراض التي اعاني منها مغس شديد في البطن والمعدة عند تناول اي اطعمة وخصوصا الحليب ومشتقاته اعاني من الداء ستة وعشرين ماهي الاطعمة والفواكه التي يجب ت…
الشعور بالألم عند تناول أي غذاء قد يكون مؤشرا لمشكلة صحية مزمنة و عليه لا بد من التقييم الصحي و التغذوي كما ينصح بمراجعة الطبيب .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1275.html

ما هي الاطعمة التي تسبب حصى المرارة
الاغذيه الغنيه بالدهون والكوليسترول
والتي تحتوي على نسبه قليله من الالياف

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1275.html

ماهي الاطعمه التي تسبب الحرقان
تكون بالعادة ناجمة عن تناول كمية طعام و كبيرة و عالية بالدسم و البهارات و التوابل
تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض كم في الطماطم ومنتجاتها كالصلصة والكاتشاب اضافة الى الحمضيات كالبرتقال , الليمون والغريبفروت وغيرها من الأطعمه التي يُضاف اليها الخل وتزداد فرصة تسبب هذه الأغذية بحرقة المعدة في حال تناولها والمعدة فارغة .
الافراط في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي , القهوة والمشروبات الغازية ، فالكافين يزيد من إنتاج المعدة للأحماض . فضلاً عن عصائر الحمضيات وعصير الطماطم، كونها تحتوي على الأحماض. ويُنصح بالاكثار من شرب الماء وخاصة مع الوجبات الغذائية لتخفيف أحماض المعدة .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1275.html

ماهي الاطعمه التي ترفع من معدل حرق الدهون بالجسم
القرفة، الزنجبيل، الكمون، الشاي الاخضر، البابونيج، القهوة، اللبن، اليمون
يمكن اكل كوب من اللبن مع عصرة ليمون و رشة قرفة…. اضافة ما ذكر اعلاه على الاكل او الشاي

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1275.html

هل تناول الاطعمه الغنيه بالنشويات قبل النوم تسبب السمنه
طبعا !! واكثر شيء يزيد هو الوزن هو تناول الطعام والخلود الى النوم ،، يجب تناول وجبة عشاء خفيفه وقبل ٤ ساعات من الذهاب الى النوم

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1275.html

ما هي الاطعمة التي تساعد على تخفيض الوزن وهل يوجد دواء يساعد على حرق الدهون وزيادة حرق السعرات الحرارية وكيف استطيع التخلص من الوزن الزائد
لايوجد دواء ولا يوجد طعام يعمل على تخفيض الوزن
تخفيض الوزن ياتي عن طريق نظام غذائي صحي مع ممارسه الرياضه اليوميه ،!! يمكنك تناول المشروبات التي تساعد على رفع معدل الحرق لديك كالشاي الاخضر والزنجبيل

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1275.html

ما هي الاطعمه التي تساعد في حرق الدهون
ليس هنالك ما يحرق الشحوم و لكن يزيد الاستقلاب في الجسم .مثال الاقلال من تناول لخبز الابيض و استبداله بالخبز الحبة الكاملة اضافة الى الاقلال من تناول الدسم الموجودة في الوجبات السريعة و المقلية و تحضر الاطعمة بالزيت بدل السمنة. اجعل الزنجبيل و الشاي الاخضر جزءا من نظامك الغذائي ( 3 اكواب منها يوميا ) قد يكون له اثر جيد في زيادة الاستقلاب و تحفيز انقاص الوزن اضافة الى تناول الفلفل الحار ( الاحمر ) و تناول كوبين لبن يوميا . حاول الابتعاد عن المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة بحيث تقلل تناولها الى اقل من مرة اسبوعيا و استبدلها بالماء . و المشي هو اهم نوع رياضة يحبذ ممارسته

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1275.html

هل ان كثرة تناول الاطعمة التي تحتوي على البروتين الحيواني تسبب ظهور الشعر الكثيف والخشن في الجسم وتقليله يسبب قلة الشعر في الجسم
البروتينات لها دور ثانوي في نمو الشعر وكثافته في مرحلتي الطفولة والشباب أما بعد العشرين من العمر فليس لها تأثير . وكثافة الشعر مرتبطة بالوراثة وبالهرمونات LH , FSH , Testosterone فهي تعمل على تكثيف الشعر

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1275.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

24 فبراير 2021

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d982d984d8a920d8a7d984d986d988d985d88c20d987d98420d8aad8b3d8a8d8a820d8a7d984d8b3d985d986d8a9d89f-11.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d982d984d8a920d8a7d984d986d988d985d88c20d987d98420d8aad8b3d8a8d8a820d8a7d984d8b3d985d986d8a9d89f-11.htmlplay
  • like
    14885 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8b3d98ad8af20d985d8aed8aad8a7d8b120d985d986d8afd988d8b1207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-1-39.html
الدكتور سيد مختار مندور

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-1-284.html
د. اماني السيد ابو العلا

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a7d8b3d8b1d8a7d8a120d8a7d985d98ad986207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-221.html
الدكتور اسراء امين

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8add985d8af20d8acd988d8afd8a9207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-230.html
الدكتور محمد جودة

تغذية

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

يحدث ارتجاع المريء (بالإنجليزية: gastroesophageal reflux disease) عندما تعود أحماض المعدة إلى المريء، وتعد طريقة تناول الطعام أكبر مساهم في الإصابة بحموضة المعدة أو حرقة المعدة.

يتناول معظم الأشخاص الطعام بسرعة، ولا يمضغون الطعام بشكل جيد، ويميل الكثير من الأشخاص إلى تناول الطعام أثناء القيام بنشاطات أخرى مما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام دون انتباه، وتقود جميع هذه العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بحرقة المعدة وارتجاع المريء.

اعراض ارتجاع المريء

تشمل أعراض ارتجاع المريء الشائعة التي ترافق حرقة المعدة على ما يلي: 

  • صعوبة البلع.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة في الصدر.
  • عسر الهضم.
  • التجشؤ.

اطعمة تسبب حرقة المعدة وارتجاع المريء

هناك العديد من الأطعمة التي تساهم في إطلاق حموضة المعدة او تسبب زيادتها، ومن الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة للحامل وللآخرين ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالدهون: يحتاج هضم الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت إلى وقت أطول في عملية الهضم، مما يتطلب بقاء الطعام في المعدة فترة أطول، ويتسبب بالضغط على عضلة المريء الواقعة بين المريء والمعدة ويتسبب في عودة الأحماض إلى المريء.
  • الأطعمة الحارة: تزيد الأطعمة الحارة والأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات مثل الفلفل الأسود من حموضة المعدة .
  • الحمضيات: قد لا يسبب تناول الحمضيات الحموضة، ولكنها قد تسبب زيادة سوء الحموضة عند حدوثها.
  • الثوم والبصل: يزيد تناول الثوم والبصل من سوء أعراض ارتجاع مريء.
  • النعناع: يمكن أن يتسبب شرب منقوع النعناع بعد تناول وجبات الطعام إلى تفاقم أعراض حموضة المعدة.
  • الشوكولاتة: تشير بعض الأدلة إلى أنه يمكن للشوكولاتة ان تزيد من سوء حموضة المعدة.
  • الكحول: يتسبب شرب الكحول في الإصابة بارتداد الأحماض ويزيد من سوء أعراض ارتداد الأحماض، بسبب زيادته لإنتاج أحماض المعدة وارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى.
  • القهوة: يفاقم شرب القهوة من حموضة المعدة ويسبب إطلاقه أيضاً.

للمزيد:  7 أعشاب فعالة في علاج تشنّج المعدة

هل التمر يسبب حموضة؟

لا يعد التمر من الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة أو من طرق علاج حموضة المعدة، ويمكن أن يتسبب التمر في عسر الهضم وظهور أعراض مثل الغازات وتشنجات البطن والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الطعام.

لا ينصح بتناول كميات كبيرة من التمر دفعة واحدة لتجنب اضطراب المعدة، ويفضل إضافة التمر إلى النظام الغذائي تدريجياً للحصول على فوائده الصحية العديدة دون التعرض لأعراض هضمية.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

لبعض الوصفات الطبيعية أن تساعد على تخفيف حموضة المعدة أو الوقاية منها، وتشمل هذه الوصفات ما يلي:

  • الزنجبيل: يعد الزنجبيل من أفضل الأطعمة للمعدة بسبب خصائصه الطبية وطبيعته القلوية التي تخفف الحموضة، وخصائصه المضادة للالتهاب، لذا قد يساعد شرب مغلي الزنجبيل على التخفيف من حموضة المعدة.
  • الماء والليمون: على الرغم من أن عصير الليمون حمضي جداً إلا أن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الممزوجة بالماء الدافئ والعسل يساعد على تحييد أحماض المعدة، ويفضل شرب هذا الخليط مع وجبات الطعام.
  • الحليب: يعتقد الكثيرون أن الحليب يخفف من حموضة المعدة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الحليب يأتي بأصناف مختلفة منها كامل الدسم، وقليل الدسم، ومنزوع الدسم، وقد يتسبب الحليب الكامل الدسم في زيادة شدة أعراض ارتداد الأحماض أما الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم فقد يوفر راحة فورية من حموضة المعدة بسبب خصائصه المهدئة واحتوائه على البروبيوتيك.

وفي الواقع يمكن علاج حموضة المعدة في المنزل باستخدام الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية مثل جافيسكون (بالإنجليزية: Gaviscon).

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي لمرضى قرحة المعدة

هل الزبادي مفيد للحموضة؟

للزبادي تأثير مهدئ يساعد على التخفيف من ألم المعدة، كما أنه يحتوي على البروبيوتيك وهي نوع من البكتيريا النافعة التي التي تعزز من قوة نظام المناعة وتساعد على هضم الطعام.

يحتوي الزبادي أيضاً على البروتين مما يعني الهضم بشكل أفضل وتقليل من فترة مكوث الطعام في المعدة والتقليل من خطر الإصابة بحموضة المعدة، ولكن لا توجد أدلة حول فوائده في علاج حموضة المعدة.

اطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل

يمكن للعديد من الاطعمة أن تمنع الإصابة بحرقة المعدة أو أن تساعد على التخفيف من أعراضها لدى الحامل أو أي شخص آخر.  

أكلات لا تسبب الحموضة منها  ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على الألياف: تساعد الأطعمة التي تحتوي على الألياف على الشعور بالشبع بسرعة، مما قد يقلل من الإفراط في تناول الطعام الذي يؤدي إلى الإصابة بارتداد الاحماض، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف التي ينصح بتناولها للحامل والأشخاص الذين يعانون من حموضة المعدة على الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني، والخضراوات الجذرية مثل الجزر والبطاطا الحلوة، والخضراوات الخضراء مثل البروكلي.
  • الأطعمة القلوية: ترفع الأطعمة القلوية من الأس الهيدروجيني لأحماض المعدة مما يؤدي إلى انخفاض حموضتها، وتشمل الأطعمة التي تقلل من حموضة المعدة على البطيخ، والقرنبيط، والموز، والمكسرات.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء: تساعد الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء على تخفيف وإضعاف أحماض المعدة، ومن هذه الأطعمة الشوربات والمرق قليلة التوابل، والبطيخ، والكرفس، والخيار، والخس ، والبطيخ.

للمزيد: سوء استعمال الأدوية المضادة للحموضة

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!