اعراض التهاب اوتار الركبة وكيفية العلاج

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”5175c1dc2bd8ac0c388be46e-text/javascript”] [wpcc-script type=”5175c1dc2bd8ac0c388be46e-text/javascript”]

التهاب الركبة هو عبارة عن التهاب يصيب الوتر الذي يربط بين كل من عظمة رأس الركبة وبين الساق، والوظيفة الفعلية لذلك الوتر هو العمل مع العضلات الخاصة بالجزء الأمامي للفخذ والتي تقوم بفرد الركبة خاصة عند الركل أو الجري وهي من الأكثر الإصابات الشائعة لدى الرياضيين.

أسباب التهاب أوتار الركبة

توجد عدة أسباب تؤدى إلى الإصابة بتلك المشكلة والتي من بينها

1- إجهاد الركبة من خلال المزيد من المجهود عليها.
2- الشد العضلي والذي من الممكن أن يتعرض له الساق والذي من الممكن أن يزيد من الإجهاد على الوتر.
3- عدم حدوث توازن عضلي بحيث تكون العضلات في ستق أفضل من الساق الأخرى.

أعراض التهاب أوتار الركبة

حيث من الممكن أن يتسبب ذلك النوع من الالتهاب في حدوث الأعراض التالية

1- الشعور بالألم الشديد خاصة في منطقة الرضفة وعند ملامسة الوتر لعظم الساق ومن الممكن أن يزيد ذلك الألم مع ممارسة المزيد من التمارين الرياضية.

2- عدم المقدرة على القيام بأي نشاط يومي وأداء أبسط الحركات العادية والتي من بينها صعود الدرج أو حتى الوقوف مرة واحدة بعد الجلوس.

3- سماع صوت من الركبة نتيجة القيام بحركة مفاجأة.

وفي حالة الشعور بتلك المشاكل السابقة والتي تزيد في الحدة مع الوقت مع ظهور احمرار حول منطقة المفصل لابد من مراجعة الطبيب المختص على الفور عملا على تشخيص الحالة ووصف الخطة العلاجية المناسبة.

علاج التهاب أوتار الركبة

بعد زيارة الطبيب المختص عند الشعور بالأعراض السابقة يتأكد الطبيب من خلال عدة طلبات معينة والتي من بينها الفحص السريري وأيضا التصوير بالأشعة من الإصابة بتلك المشكلة، وفي حالة التأكد من الإصابة يلجأ الكثير من الأطباء إلى العلاج الفيزيائي عملا على تمديد العضلات وتقويتها من حول الركبة، ومن بين طرق العلاج التمارين التي من شأنها تقوية حزام الوتر النصفي.

كما يعمل الطبيب المعالج على وصف الكثير من المسكنات التي تساهم في التخلص من الالتهابات التي تحدث نتيجة عن التهابات أوتار الركبة، وفي حالة عدم جدوى تلك الطرق السابقة قد يلجأ الطبيب المعالج إلى العمليات الجراحية أو بعض من الطرق الأخري والتي تخص الحقن بالستيرويد أو حتى البلازما وهي مكونات غنية بالصفيحات، وتجدر الإشارة أن تلك الطريقة لا يلجأ لها الطبيب المعالج إلا في حالة لاعبي كرة القدم ومن يمارسون رياضة مثل كرة القدم بشكل مستمر.

وتظل الوقاية من تلك المشكلة هي أفضل علاج ممكن لالتهابات الأوتار وذلك من خلال تجنب الضغط على الركبة أو ممارسة الرياضات العنيفة التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بتلك المشكلة، مع ضرورة القيام بتقوية عضلات الفخد والمحافظة على الوزن الطبيعي حيث أن الوزن الزائد من الأشياء التي تزيد الضغط على تلك المنطقة ومن ثم يتسبب في تفاقم تلك المشكلة الصحية.

  • Hamstring Strain
  • What Causes Hamstring Pain and How’s It Treated?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!