اعراض الجيارديا عند الاطفال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”a59fa861037a53647309515b-text/javascript”] [wpcc-script type=”a59fa861037a53647309515b-text/javascript”]

خلال الخمسة عشر عامًا الماضية ، أصبحت جيارديا لامبليا معترف بها كواحدة من أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه شيوعا بين البشر في الولايات المتحدة. الجيارديا طفيلية صغيرة تعيش في أمعاء الناس والحيوانات. يتم تمرير الطفيلي في حركة الأمعاء لشخص أو حيوان مصاب.

الجيارديا

ما هو مرض الجيارديا عند الأطفال

الجيارديا هو عدوى في الأمعاء الدقيقة. تسببه طفيلي مجهري يدعى جيارديا لامبليا. الجيارديا ينتشر عن طريق الاتصال مع المصابين. ويمكنك العدوى بالجيارديا عن طريق تناول الطعام الملوث أو شرب المياه الملوثة. وكثيرا ما تنتقل العدوى عن طريق الكلاب والقطط الأليفة. يمكن العثور على هذه الحالة في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). ومع ذلك ، فهو أكثر شيوعًا في البلدان النامية المكتظة التي تفتقر إلى الظروف الصحية ومراقبة جودة المياه.

أسباب العدوى بمرض الجيارديا عند الأطفال

– الطريقة الأكثر شيوعا للإصابة بالجيارديا هو شرب الماء الذي يحتوي على الطفيل. يمكن أن تكون المياه الملوثة في أحواض السباحة ، المنتجعات الصحية ، وأجسام المياه ، مثل البحيرات. وتشمل مصادر التلوث براز الحيوانات ، والحفاضات ، والجريان السطحي الزراعي.

– الإصابة بالجيارديا من الطعام أقل شيوعًا لأن الحرارة تقتل الطفيليات. يمكن أن تسمح النظافة السيئة عند التعامل مع الطعام أو تناول الطعام المغسول في المياه الملوثة بالطفيلي بالانتشار.

– إن تغيير حفاضة الطفل أو التقاط الطفيلي أثناء العمل في مركز الرعاية النهارية هي أيضًا من الطرق الشائعة للإصابة بالعدوى. يتعرض الأطفال لخطر الإصابة بمرض الجيارديا لأنهم من المحتمل أن يتعرضوا للبراز عند ارتداء حفاضات أو التدريب على النونية.

– تناول الطفل للطعام الملوث وخاصة التي يشتريها من الخارج ويكون من يطبخها من حاملي الفيروس ولا يراعون معايير النظافة.

أعراض مرض الجيارديا عند الأطفال

– إعياء

– غثيان

– الإسهال أو براز دهني

– فقدان الشهية

– قيء

– الانتفاخ والمغص البطني

– فقدان الوزن

– الغازات المفرطة

– الصداع

– ألم في البطن

كيف يتم تشخيص مرض الجيارديا

قد تضطر إلى تقديم عينة البراز أو أكثر للاختبار. سيقوم فني بفحص عينة البراز لطفيليات الجيارديا. قد تضطر إلى تقديم المزيد من العينات أثناء العلاج. قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء تنظير داخلي. ينطوي هذا الإجراء على تشغيل أنبوب مرن أسفل حلقك وإلى داخل الأمعاء الدقيقة. هذا سوف يسمح لطبيبك بفحص الجهاز الهضمي الخاص بك وأخذ عينة الأنسجة.

علاج مرض الجيارديا

Metronidazole هو مضاد حيوي يحتاج إلى أن يؤخذ لمدة خمسة إلى سبعة أيام. يمكن أن يسبب الغثيان وترك طعم معدني في فمك.

Tinidazole فعال مثل Metronidazole ، وغالبا ما يعالج الجيارديا في جرعة واحدة.

يعد Nitazoxanide خيارًا شائعًا للأطفال لأنه متوفر في شكل سائل ولا يحتاج إلا إلى تناوله لمدة ثلاثة أيام.

علاج مرض الجيارديا لدى الأطفال بالطرق المنزلية

– استخدام نظام غذائي مليء بالمواد الحامضية مثل الحليب والمخبوزات واللبن.

– خلط معلقة من رماد خشب اللبندن وخلطها مع العسل أو وسط الطعام على معدة فارغة كل صباح لمدة 7 أيام.

ما هي المضاعفات المرتبطة بداء الجيارديا

الجيارديا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل فقدان الوزن والجفاف من الإسهال. يمكن أن تسبب العدوى أيضًا عدم تحمل اللاكتوز لدى بعض الأشخاص. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات والذين يعانون من الجيارديات معرضون لخطر الإصابة بسوء التغذية ، والتي يمكن أن تتداخل مع نموهم الجسدي والعقلي.

  • Giardiasis
  • Giardia
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!