اعراض الدوره الشهريه للمتزوجات

يدور هذا المقال حول اعراض الدوره الشهريه للمتزوجات ، حيث تعرف الدورة الشهرية أو "دورة الطمث" بانها مجموعة تغيرات تحدث في جسم الفتاة كل شهر، إذ تحدث عملية

mosoah

اعراض الدوره الشهريه للمتزوجات

يدور هذا المقال حول اعراض الدوره الشهريه للمتزوجات ، حيث تعرف الدورة الشهرية أو “دورة الطمث” بانها مجموعة تغيرات تحدث في جسم الفتاة كل شهر، إذ تحدث عملية “الإباضة” وفيها يتكون مجموعة بويضات من المبايض، كما تتغير بعض الهرمونات في جسم المرأة التي تجعلها حامل بعد الزواج، و تتميز الدورة الشهرية في سنواتها الأولى بعدم انتظامها وطول مدتها، ثم تصبح فيما بعد منتظمة لتقل مدتها.

يعد تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها أو انقطاعها المبكر إشارة إلى حدوث مشاكل في عملية الأنجاب، إذ أنها شرط أساسي لإتمام عملية الحمل بعد الزواج، وفى موسوعة سوف نقدم لكم أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات.

اعراض الدوره الشهريه للمتزوجات

إذ تعانى المرأة المتزوجة من مشكلة تأخر الدورة الشهرية خاصة في بداية زواجها نظرا لاختلاف طبيعة حياتها ونظامه، واختلاف سلوك حياتها، وتعدد الأعراض التي تشعر بها ما بين صداع والشعور بالهبوط، والم بالجسم كله خاصة منطقة الظهر والبطن والفخد، واحيانا يحدث قيء.

تأتي الدورة المنتظمة كل 28 يوما، ولكن بعض السيدات تأتي اليهم في مدة تقل عن 24 يوم أو تزيد عن 38يوما، وبالتالي تعتبر غير منتظمة، كما أشارت الدراسات إلي  تأثير الزواج على الدورة الشهرية، إذ قد تصل اعرضها إلى حدوث تشنجات وصداع.

ما هي اعراض تاخر الدورة الشهرية

تتعدد أعراض الدورة الشهرية التي يختلف تأثيرها من سيدة لأخرى تبعا لاختلاف سنها وعمرها، فضلا عن اختلاف حالتها الصحية، فكلما كانت حالتها الصحية جيدة، كلما قلت الم الدورة الشهرية، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • من أعراض الدورة الشهرية حدوث الم في منطقة الظهر، و اسفل منطقة البطن والفخدين .
  • الميل إلى القي والغثيان.
  •  تسبب الدورة الشهرية الشعور بالصداع، وفقدان التوازن.
  • يعد نزول براز سميك من أعراض الدورة الشهرية.

تبدأ هذه الأعراض قبل موعد الدورة الشهرية في مدة تتراوح من 24 ساعة إلى 72 ساعة، وقد تستمر إلى 48 ساعة بعد نزولها.

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة خاصة حديثة الزواج، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الحالة النفسية والمزاجية للمتزوجة: تلعب الحالة النفسية للمتزوجة دور كبير في تأخر الدورة الشهرية، إذ أن توتر الأعصاب والضغوطات النفسية تؤثر على الهرمونات المسئولة عن نزولها، الأمر الذي يؤخرها.
  • الحالة الصحية للمرأة المتزوجة: هناك بعض الأمراض التي تأخر الدورة الشهرية كأمراض الغدة الدرقية، المبايض.
  • تغيير نمط الحياة: عند الزواج تنتقل المرأة من بيت والديها إلى بيت الزوجية، إذ تتعرض لاختلاف في نمط الحياة من حيث مكان المعيشة، وطبيعة الطعام، وأشياء تتعلق بحياتها الزوجية الجديدة، الأمر الذي يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.
  • أدوية منع الحمل: تؤثر أدوية منع الحمل في تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية .
  • تناول أدوية توثر على الدورة الشهرية : نقدم لكم بعض الأدوية التي تعمل على  تأخير الدورة الشهرية وعدم انتظامها، ومن هذه الأدوية أدوية الغدة الدرقية، وأدوية القلق والاكتئاب، والأدوية المتعلقة بمرض السرطان، و العلاج الكيميائي، و الأدوية التعويضية لبعض الهرمونات.
  • الحمل: ينصح الأطباء المرأة المتزوجة بعمل تحاليل طبية للحمل لمعرفة هل تأخر الدورة سببه الحمل أم له سبب آخر؟، كما أن من أعراض الحمل الإرهاق من المجهود البسيط، وانتفاخ المعدة، تورم الثدي، الميل إلى الغثيان والقي.
  • زيادة وزن المرأة: أشارت العديد من الدراسات إلى تعرض بعض السيدات لزيادة في الوزن بعض الزواج، حيث أن الدهون الزائدة تؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين المسئول على الدورة الشهرية.
  • مرحلة سن اليأس المبكر: يبدأ سن اليأس من عمر 40 سنة، ولكن أحيانا يأتي في مرحلة مبكرة عن ذلك، وبالتالي تبدأ أعراض تأخر الدورة الشهرية تمهيدا لانقطاعها بشكل دائم.

تتعدد أعراض الدورة الشهرية،إذ تتفاوت من سيدة لأخرى، ومن فتاة لأخرى، وفى النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدماه ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

المراجع

1

2

3

4

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!