اعراض ضغط القولون على الحجاب الحاجز وكيفية علاجه

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0aff6d27e50caba52adb539b-text/javascript”] [wpcc-script type=”0aff6d27e50caba52adb539b-text/javascript”]

هناك الكثير من الأمراض المتعلقة بمشكلة القولون، ومنها ضغط القولون على الحجاب الحاجز التي تسبب الألم الشديد لصاحبها بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، ولهذا سوف نوضح لكم ما أعراض ضغط القولون على الحجاب الحاجز، وكيف يمكن علاج هذه المشكلة.

نبذة عن القولون

القولون هو جزء طويل من الأمعاء على شكل أنبوب، ويمر في هذا القولون الأجزاء الباقية من الطعام، ويتم فيه امتصاص الماء والشوارد، وكذلك يمر فيه البراز المتبقي من عملية الهضم والامتصاص.

نبذة عن الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو عضلة تقع في أسفل القفص الصدري، وتفصل ما بين التجويف البطني والقفص الصدري، وهي أحد العضلات اللاإرادية في الجسم، وهي تتحرك دون تحكم الشخص بها.

والحجاب الحاجز له دور كبير في عملية التنفس؛ لأنه عندما يحدث التنفس ويأخذ الأنسان الشهيق تنقبض عضلة الحجاب الحاجز وتتجه إلى أسفل، وتتجه أضلاع القفص الصدري إلى الخارج.

وفي الزفير تنبسط عضلة الحجاب الحاجز وترتفع إلى أعلى، وتتقلص الرئة وتقوم بطرد الهواء منها.

الأعراض التي تنشأ من ضغط القولون على الحجاب الحاجز

عندما يعاني الشخص من الإصابة بالقولون العصبي، أو عند حدوث خلل في توازن البكتيريا الموجودة في القولون، يؤدي ذلك إلى صعوبات في التنفس، وفي تسارع ضربات القلب؛ مما يؤدي إلى انتفاخ القولون وامتلائها بالغازات؛ وهذا يضغط على الحجاب الحاجز بشكل كبير.

يؤثر ضغط القولون على الحجاب الحاجز في صورة عدم أخذ شهيق بشكل طبيعي، وهذا يجعل الشخص المصاب لا يستطيع أخذ نفسه بشكل طبيعي، مما يجعله يعاني من وجود صعوبة في التنفس.

وعندما يواجه الشخص صعوبة في التنفس تظهر يتعرض للإصابة بأمراض أخرى مثل؛ أمراض القلب، والرئتين، وحدوث بعض المشاكل في البطن وفي الجهاز الهضمي، وصعوبة في الإخراج.

وأيضًا من الأعراض التي تسببها ضغط القولون على الحجاب الحاجز هي نقص نسبة (السيراتونين) وهذه المادة عندما تنقص في الجسم تؤدي إلى الوسواس والخوف والكآبة.

ومن الأعراض الشعور بوخز في منطقة الصدر، وقد يتطور الألم ويصبح ألم غير محتمل وبشكل مستمر لو لم يتم معالجته.

وبعض الأشخاص يصيبهم الشعور بالصداع الشديد، والإسهال، والإمساك، وألم في منطقة أسفل الظهر عندما يضغط القولون على الحجاب الحاجز.

العلاج المنزلي لمشكلة القولون وضغطه على الحجاب الحاجز

هناك الكثير من الأعشاب المنزلية التي تساعد في التخلص من ألم القولون وتقلل من ضغط القولون على الحجاب الحاجز مثل:

1-شرب اليانسون لأنه من الأعشاب التي تعمل على تهدئة ألم القولون، وتساعد في التنفس بشكل جيد.

2- الحلبة من المشروبات التي تسهل عملية الإخراج؛ وذلك لأنها تخلص القولون من المادة المخاطية الزائدة.

3- مشروب الكراوية من المشروبات التي تعمل على تهدئة مشكلة الانتفاخ، وتخلص المعدة من الغازات.

4- الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد على تهدئة ألم القولون، وتساعد في حركة الأمعاء، مما يسهل في عملية الإخراج والتخلص من الفضلات الزائدة في الجسم.

5- عند تعرض المريض لكل الأعراض السابقة يجب عليه المتابعة مع الطبيب المختص لتحديد قرص علاجي يساعده في التخلص من مشكلة القولون، ولو تم علاج القولون لن يضغط على الحجاب الحاجز.

نصائح يجب اتباعها لمريض القولون

1-يجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه  والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على حل مشاكل الجهاز الهضمي التي تنتج بسبب التهاب القولون.

2- الاعتدال في شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، وكذلك المشروبات الغازية لأنها تؤثر بشكل سلبي على القولون.

3- يجب تناول الأطعمة ببطء ومضغها جيدًا حتى لا يحدث سوء للهضم.

4- يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ، وكذلك لابد من البعد عن الأطعمة الغنية بالدهون والمليئة بالبهارات لأنها تساعد في التهاب القولون وضغطه على الحجاب الحاجز.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!