اعرفي طريقة عمل صويا صوص شهي في المنزل

وصفة سهلة وأكثر لعمل الصويا صوص في المنزل.

طريقة عمل صويا صوص له مذاق جيد ونكهة مضبوطة، ليس بالصعوبة التي يمكن تخيلها، خاصة، انه بمكن صنع اكثر من بديل لصلصة الصويا، على أن تمنحك نفس المذاق الجيد، والنكهة التي تحبين إضافتها لوجباتكن ولذلك دون حاجة لشراء المنتجات الجاهزة والمعلبة.. اعرفي كيف يمكنك إعداد الصويا صوص في المنزل، بخطوات بسيطة ومكونات متاحة.

الاستمتاع بالصويا صوص مصدره بلاد شرق آسيا، حيث بدأ ابتكاره كنوع من التوابل السائلة، التي اعتادوا إضافته إلى النودلز أو مع السوشي، وكنكهة وبهار مميز لكثير من الوجبات الصينية والتايوانية، ومن المعتاد تصنيعها بالطريقة التقليدية عن طريق خلط فول الصويا مع بعض الحبوب والخمائر، وتستهلك هذه الطريقة ما يقرب من شهر لإعدادها.

ومع شيوع استخدامها، بات الأمر أكثر سهولة، ويمكن صنع بدائل لصوص الصويا، مع وجود طرق مختلفة لعمله، ولذلك سنوضح لكِ أفضل واسهل الطرق التي تساعدك على عمل صلصة الصويا دون مكونات باهظة وغير متوفرة، وكذلك دون الحاجة لشرائه.

تعرفي على: طريقة عمل صوص الباربكيو في المنزل وأهم استخداماته

طريقة عمل الصويا صوص

المكونات

  • كوب سكر بني
  • كوب خل أحمر
  • ملعقة كبيرة زنجبيل مطحون
  • ملح
  • فلفل أسود
  • كوب مرقة لحم (شوربة)

طريقة تحضير الصويا صوص

  1. في وعاء على نار متوسطة، تقومين بوضع كوب مرق اللحم (الشوربة)، وتضيفين له ملعقة ممن الزنجبيل المطحون، مع رشة من الملح والفلفل الأسود.
  2. تقلبين المزيج جيدا، وتضيفين له الخل الأحمر، مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، وكذلك السكر البني، وتستمرين في التقليب حتى ذوبان المكونات معا.
  3. تتركين المزيج على النار حتى يغلي ويصبح قوامه أكثر كثافة.
  4. تطفئين النار، وتتركين الوعاء داخل درجة حرارة الغرفة، حتى يبرد تماما، وبعدها تضعيه في إناء زجاجي، وتحتفظين به في الثلاجة، حتى يحين وقت استخدامه.

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/Z7Zmgu5mfKU” width=”560″]

 

طريقة عمل الصويا صوص بالعسل الأسود

المكونات

  • 1/2 كوب ماء دافيء
  • ملعقة كبيرة خل أبيض
  • ملعقة كبيرة سكر بني
  • ملعقة كبيرة زيت نباتي
  • ملعقة صغيرة ملح
  • ملعقة صغيرة فلفل أسود
  • 1/4 ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون
  • كوب عسل أسود

طريقة تحضير الصويا صوص بالعسل الأسود

  1. تقومين بوضع نصف كوب من الماء الساخن في وعاء، وتضيفين لها ملعقة من الخل، مع الملح والسكر البني، والفلفل الأسود والزنجبيل، والزيت.
  2. تقلبين كل المكونات معا جيدا، وتتأكدين من امتزاجها، ثم تعملين على تصفيتها حتى تتخلصين من شوائب الفلفل الأسود والزنجبيل.
  3. بعد التصفية، تضعن للمزيج كوب من العسل الأسود، وتقومين بالتقليب حتى تتأكدين من اختلاط المكونات معا، والحصول على قوام متماسك.
  4. تضعين الصويا صوص في إناء زجاجي، وتقومين بحفظه في مكان معتدل الحرارة، أو داخل الثلاجة.

طريقة عمل الصويا صوص الحلو

المكونات

  • كوب سكر بني
  • 1/2 ملعقة ملح
  • ملعقة كبيرة خل
  • 2 كوب ماء

طريقة تحضير الصويا صوص الحلو

  1. في مقلاة على نار متوسطة أو أقل قليلا، تضعين كوب من السكر البني، وتقومين بالتقليب جيدا، وباستمرار دون توقف، حتى يتحو لونها إلى اللبون البني الفاتح المكرمل، ويذوب السكر تماما.
  2. ومع بداية الغليان، تضعين كوبين من الماء، وتستمرين في التقليب، بعدها تضيفين الملح والخل.
  3. بعد التقليب جيدا، ترفعين القدر عن النار، وتضعين الصويا صوص في إناء زجاجي، وتتركينه حتى يبرد تماما، وتخزينه في الثلاجة أو في درجة حرارة معتدلة، حتى يحين استخدامه.

اقرئي أيضا: طريقة عمل سلطة الفاصوليا الخضراء لطبق جانبي مميز

أنواع الصويا صوص واستخداماتها

 

أنواع الصويا صوص

 

الصويا صوص له أكثر من نوع، حسب الطريقة التي تم إعداده بها، ولكل نوع الاستخدام الذي يناسبه، وأشهر هذه الأنواع:

صلصة الصويا الخفيفة

وهو نوع من الصويا صوص يستخدمه أغلب الصينين والتايوانيين كغموس إلى جانب الوجبات، أو يقومون بوضعه مع المخللات وإضافة نكهة جيدة للأطعمة المقلية، وتكون هذه الصلصة خفيفة ومالحة قليلا، وقوامها بني فاتح محمر اللون.

صلصة الصويا الغامقة أو الداكنة

يتم إعداد هذا نوع من صلصة الصويا لتكون ذات لون داكن، فيتم الاعتماد على دبس السكر أو الكراميل، وكذلك القليل من زيت الذرة، ويكون لها مذاق اقل ملوحة من الصلصة الخفيفة، ويتم لاعتماد عليها أكثر مع أطباق المشويات والخضروات، ولكن لا تعتبر غموس بسبب لونها الداكن.

صلصة الصوبا السميكة

تعتمد بشكل أساسي على السكر، وفي بعض الحالات يتم استخدام العسل الأسود، ويجب ان يكون لها قوام سميك ومذاق حلو، ومن الممكن استخدامها مع خليط الخضروات واللحوم والأرز والمكرونة، أو كغموس مع الأطعمة المقلية.

أعدي صلصة الصويا، واجعليه غموس مميز جانب الأطباق والوجبات التي تقومين بإعدادها.

 

اقرئي أيضا:

طريقة عمل عيش الشاورما السوري بخطوات بسيطة 

طريقة عمل صوص الفراولة لتزيين الحلويات وإضافة نكهة 

طريقة عمل صوص الجبنة بوصفة سهلة لغموس شهي ولذيذ
 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!