اكتشف فوائد واضرار الزنجبيل

نستعرض لكم في هذا المقال فوائد واضرار الزنجبيل الذي يعد من أبرز الأعشاب المستخدمة في الطب البديل منذ القدم وهو بالأساس نبات استوائي ينتمي إلى الفصيلة

mosoah

فوائد واضرار الزنجبيل

نستعرض لكم في هذا المقال فوائد واضرار الزنجبيل الذي يعد من أبرز الأعشاب المستخدمة في الطب البديل منذ القدم وهو بالأساس نبات استوائي ينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية ويتميز بطعمه اللاذع ورائحته العطرية النفاذة، أما عن أوراقه فهي مائلة إلى اللون الأصفر، ويُزرع في الكثير من الدول الأسيوية مثل الصين والفلبين والهند.

وما يجعل الزنجبيل مفيد لصحة الجسم احتوائه على العديد من العناصر الغذائية اللازمة من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين E، إلى جانب المعادن مثل الزنك والصوديوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى البروتين والألياف الغذائية، في موسوعة يمكنكم التعرف على أهمية هذا العشب لصحة الجسم ولما يستخدم منذ القدم في الأغراض العلاجية.

فوائد واضرار الزنجبيل

أولاً فوائد الزنجبيل

  • تناول الأعشاب مفيد لمرضى السكر إذ أنه يساعد على التحكم في معدل السكر في الدم من خلال خفض نسبة السكر المرتفع مما يساعد ذلك على الوقاية من حدوث أي مضاعفات، وأقصى جرعة للزنجبيل يومياً هي 4 غم لكي لا يؤثر سلبياً على مستوى السكر.
  • وجدت الدراسات العلمية أن تناول الزنجبيل مفيد لصحة الجهاز الهضمي إذ أنه يساعد على تعزيز وتنشيط عملية الهضم من خلال تحفيز إفراز العصارات الهاضمة، إذ أن الزنجبيل يحتوي على الألياف الغذائية التي تلعب دور حيوي في تسهيل حركة الأمعاء، مما يؤدي ذلك إلى الوقاية من الإصابة بمشاكل المعدة مثل حرقة المعدة.
  • تناول الزنجبيل مفيد للراغبين في أنقاص الوزن حيث وجدت إحدى الأبحاث العلمية أن تناول هذا العشب يساعد على خسارة الوزن بنسبة تصل إلى 20%، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية التي لها دور حيوي في تعزيز الإحساس بالشبع وتنشيط عملية الأيض مما يعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون.
  • يتحكم الزنجبيل في معدل ضغط الدم من خلال العناصر التي تساعد على ضبط معدلاته من أبرزهم البوتاسيوم والمغنيسيوم مما يساعد ذلك على الحفاظ على صحة الأوردة والشرايين.
  • يعزز جهاز المناعة مما يساعد على علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الشعب الهوائية، إلى جانب أنه يعد طارد طبيعي للبلغم.
  • يساعد في تخفيف آلام الصداع النصفي والقضاء على العوامل المسببة له إلى جانب التحفيف من الأعراض المصاحبة له.
  • فوائد الزنجبيل لا تقتصر عند هذا الحد فهو أيضاً يحافظ على صحة البشرة حيث يستخدم كمنظف طبيعي لها للتخلص من الشوائب العالقة بها إلى جانب تفتيح البشرة ومنحها النضارة، بالإضافة إلى التخفيف من التهاباتها، فضلاً عن دوره في علاج حب الشباب والتقليل من ظهور التجاعيد.
  • أما عن فوائد للشعر فهو من أبرز الأعشاب المغذية له والتي تساعد على تقوية بصيلاته، حيث يُستخلص منه زيت الزنجبيل الذي له أيضاً دور فعال في تقليل تساقط الشعر وعلاج مشكلة القشرة الشائعة.
  • من بين الفوائد المذهلة للزنجبيل أيضاً أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية مثل سرطان الرئة والقولون والجلد، وقد أشارت إحدى الأبحاث العلمية أن الزنجبيل يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة التي تلعب دور فعال في القضاء على الخلايا السرطانية.
  • مفيد لمرضى القولون العصبي ويساعد على التقليل من حدة التهابات المفاصل.
  • يخفف من متاعب الحمل من الشعور بالدوار والغثيان والقيء.

ثانياً أضرار الزنجبيل

استخدام بعض الأعشاب مثل الزنجبيل ينتج عنه العديد من الآثار الجانبية من أبرزهم ما يلي:

  • يؤدي الاستهلاك المفرط للزنجبيل في حدوث الغثيان والقيء ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بحموضة في المعدة، إلى جانب انخفاض في معدل السكر في الدم بشكل أكثر من اللازم، بالإضافة إلى حدوث ميوعة في الدم.
  • يجب على الحوامل عدم الإفراط في تناوله إذ أن الكمية اليومية المسموح بها لا يجب أن تزيد عن غرام أو اثنين يومياً، ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.
  • يؤثر تناوله بإفراط سلبياً على صحة المصابين بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ويجب في تلك الحالة استشارة الطبيب المختص لمعرفة الكمية المسموح لها لتناولها.
  • على الحوامل الحذر عند تناوله بكميات كبيرة إذ أنه قد يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين.
  • على المصابين بالحساسية تجنب تناوله حتى لا تظهر أعراضه التحسسية من الطفح الجلدي والحكة.

لذا من الأفضل تناول الزنجبيل بكمية لا تزيد عن 4 جرام يومياً من أجل تفادي حدوث أي أضرار، وفي حالة ظهور أي مشاكل صحية عقب تناوله فمن الضروري في تلك الحالة الذهاب للطبيب المختص.

مراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!