الأطعمة الغنية بفيتامين ك وأهميتها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8f36029d9061eeae452c8a88-text/javascript”] [wpcc-script type=”8f36029d9061eeae452c8a88-text/javascript”]

ينتمي فيتامين ك إلى الفيتامينات الذائبة في الدهون ، ويلعب فيتامين ك دورا رئيسيا في تجلط الدم وإنتاج البروتين الذي يساعد على ذلك ، كما أنه يعزز صحة العظام والقلب ، هل تعلم أن فيتامين ك هو مجموعة من المركبات ، وأهمها فيتامين ك1 وفيتامين ك2 ، فالنوع الأول يمكن توفيره من الخضروات الخضراء ، والثاني يتم إنتاجه بواسطة بكتريا موجودة داخل المعدة .

يأتي فيتامين ك من البكتريا المعدية ، الموجودة بالفعل في الجسم ، ويعتمد ذلك على مدى صحة المعدة ، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ، ضعف العظام ، السرطان وتسوس الأسنان ، على الجانب الآخر فاستهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين ك يمكن أن يفيد الجسم بشتى الطرق ، حيث يحسن صحة القلب ، يحسن كثافة العظام ، يحافظ على صحة الفم ، يحارب السرطان ويقلل الالتهابات .

الأطعمة الغنية بفيتامين ك :
1- السبانخ : تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية ، وهي مصدر جيد للحديد ، فيتامين ك و البيتاكاروتين ، مما يجعلها جيدة لصحة الجهاز المناعي ، العيون ، البشرة والعظام ، يحتوي الكوب الواحد من السبانخ على 121% من الفيتامين .

2- الكرنب : يحتوي 100 جم من أوراق الكرنب على 681 % من القيمة اليومية الموصى بها ، وهو ضروري لصحة العظام وعلاج الجروح ، كما أنه غني بالألياف ، البروتين ودهون الأوميجا3 .

3- الخيار : يعد الخيار من الخضروات المفيدة لإنقاص الوزن ، كما أنه مثالي للأشخاص الذين يحتاجون إلى تعزيز استهلاك فيتامين ك ، تحتوي ثمرة خيار متوسطة الحجم على 16% من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من الفيتامين .

4- الملفوف : ينتمي إلى الخضروات الصليبية وهو غني بفيتامين ك ، ويحتوي نصف كوب منه على 100% من القيمة التي يحتاجها الجسم يوميا ، يساعد الملفوف أيضا على الوقاية من سرطان القولون ، المثانة البروستاتا والثدي .

5- البرقوق : يعد من الفواكه اللذيذة الغنية بالعصير ، وهو غني بفيتامين ك ، واستهلاك البرقوق يساعد في الحفاظ على صحة القلب ويعمل على تجلط الدم ، تحتوي ثمرة البرقوق على 248 جرام من فيتامين ك .

6- البروكلي : يعتبر البرووكلي مصدر جيد لفيتامين ك ، ويحتوي على مواد مضادة للسرطان ، فيحتوي 100جم من البروكلي على 118% من القيمة اليومية المستهلكة من الفيتامين ، كما يحتوي على كميات عالية من فيتامين ج وأ .

7- الريحان المجفف : الريحان مليء بالعناصر الغذائية ، ويستخدام في الطهي والأغراض الطبية ، ويحتوي الريحان على نسبة عالية من فيتامين ك ، فالملعقة الواحدة توفر 45% من القيمة التي يحتاجها الجسم يوميا .

8- براعم بروسلي : تعتبر من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ، الغنية بفيتامين ك ، يحتوي 100جم على 117% من القيمة التي يحتاجها الجسم يوميا ، أضفه إلى نظامك الغذائي لتعزيز استهلاكك من هذا الفيتامين .

المنافع الصحية  لفيتامين ك :
1- صحة القلب : يساعد فيتامين ك على حماية القلب من انسداد الشرايين ، الذي يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات ، كما يساعد هذا الفيتامين الضروري على تكوين الترسبات في الشرايين مما يحافظ على صحة القلب .

2- صحة العظام : يساعد فيتامين ك على تكوين البروتينات ، التي يحتاجها الجسم لتجلط الدم ، وهذا البروتين يساعد في الحفاظ على الكالسيوم داخل العظام ، يساعد فيتامين ك على الوقاية من هشاشة العظام ووقف فقدانها .

3- الوقاية من السرطان : يساعد فيتامين ك على علاج السرطان وخاصة سرطان القولون ، المعدة والفم ، هذا الفيتامين يقلل نمو الخلايا السرطانية ويحسن وظائف الكبد .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!