الأطعمة الغنية بفيتامين هـ ( Vitamin E )

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6db16628ba2cf0f4a9c9d5f9-text/javascript”] [wpcc-script type=”6db16628ba2cf0f4a9c9d5f9-text/javascript”]

يعتبر فيتامين هـ من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، وتعمل كمضاد للأكسدة داخل الجسم ، وتساعد على الوقاية من تلف دهون معينة ضرورية للصحة ، ويتعارض مع انتشار أنواع الأكسجين التفاعلية ، ويقوي الصحة بشكل عام .

و فيتامين هـ مضاد قوي للأكسدة يحمي الخلايا من التأكسد ، كما أنه ضروري للقيام بوظائف الجسم بصورة طبيعية ، ويقوم هذا الفيتامين بالعديد من الوظائف التي تشمل العمل كمنظم للنشاط الإنزيمي ، الذي يلعب دورا في نمو العضلات ، كما يؤثر على التعبير الجيني  ويساهم في الحفاظ على صحة العين والأعصاب .

إذا لم يحصل الجسم على الكمية الكافية من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ، ربما يعاني من نقصه ، لذلك ينصح بإضافة هذه الأطعمة للنظام الغذائي .

قائمة بالأطعمة الغنية بفيتامين ه :
1- زيت جرثومة القمح : يحتوي هذا الزيت على فيتامين هـ من بين جميع الزيوت النباتية ، و100 جرام من زيت جرثومة القمح يحتوي على 996%  من فيتامين ه ، وتوجد بعض الزيوت النباتية الأخرى الغنية بفيتامين هـ مثل زيت عباد الشمس ، زيت بذور القطن ، زيت الزيتون وزيت جوز الهند .

2- اللوز : عندما تفكر في الأطعمة الغنية بفيتامين هـ ، فإننا نفكر في اللوز ، فهو من أغنى المصادر بفيتامين هـ ، كما أنه غني  بالألياف التي تساعد على الهضم وتحمي من مشاكل الجهاز الهضمي .

3- زبدة الفول السوداني : يعتبر الفول السوداني من الأطعمة العالية قليلا في السعرات الحرارية ، وغني بفيتامين هـ ،   كما يحتوي على الألياف التي تساعد على فقدان الوزن ، كما أنه غني بالماغنسيوم ، فهو يساعد على بناء العظام ، فالحصة الواحدة من زبدة الفول السوداني توفر 116% من فيتامين هـ .

4- البندق : يعد البندق من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ والفولات ، ويساهم فيتامين هـ في عملية الميتابوليزم ، بينما الفولات يساعد على تخليق الحمض النووي وإصلاحه ، كما أن البندق غني بالماغنسيوم ، الكالسيوم والبوتاسيوم .

5- الأفوكادو : يعتبر الأفوكادو من أكثر الأطعمة الصحية واللذيذة التي تحتوي على فيتامين هـ ، وهو فاكهة قشدية تحتوي على كمية من الدهون الأحادية غير المشبعة ، تحتوي ثمرة أفوكادو كاملة على 10% من فيتامين هـ .

6- الفافل الأخضر والأحمر : يحتوي كلاهما على مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على صحة العيون ، كما أنهما من المصادر الغنية بالحديد و فيتامين ج اللذان يساعدان على الوقاية بالأنيميا .

7- اللفت الأخضر : على الرغم أن مذاقه مر ، يعتبر اللفت الأخضر من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ بنسبة 8% من الاحتياجات اليومية للجسم ، والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى ، ويساعد فيتامين هـ في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة .

8- المشمش المجفف : يحتوي على فيتامين هـ وكمية معتدلة من الألياف ، التي تساعد على تحسين الهضم وتنظيم مستوى الكوليسترول ، كما يعزز صحة البشرة والشعر ، ويوفر المشمش المجفف 28% من فيتامين هـ .

9- البروكلي : يعد البروكلي من أكثر الأطعمة الصحية الغنية بفيتامين هـ ، كما أنه غني بفيتامين ج وك الضروريان لصحة العظام والبشرة ، ويحتوي 91 جم من البروكلي على 4% من هذا الفيتامين .

10- الكيوي : يعد الكيوي من أغنى مصادر فيتامين هـ وج ، مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وعلاج الأرق عن طريق الحث على النوم ، يحتوي 177جم من الكيوي على 13% من القيمة الموصى بها من فيتامين هـ .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!