“الأورومتوسطي”: عدوان إسرائيل على غزة “قد يرقى لجرائم حرب”

"الأورومتوسطي": عدوان إسرائيل على غزة "قد يرقى لجرائم حرب"

Gazze

غزة/ محمد ماجد/ الأناضول

وثّقت منظمة حقوقية أوروبية، الخميس، “سلسلة انتهاكات” لقواعد القانون الدولي الإنساني ارتكبتها إسرائيل في هجومها العسكري الأخير على قطاع غزة، والتي “قد ترقى لأن تكون جرائم حرب”.

وأصدر المرصد الأورومتوسطي (مقره جنيف) تقريرًا حمل عنوان “جحيم لا يستثني أحدًا” رصد فيه انتهاكات الجيش الإسرائيلي خلال هجومه على قطاع ‎غزة في الفترة من 10 إلى 21 مايو/أيار الجاري.

وشنت إسرائيل في 10 مايو/ أيار الجاري، عدوانا على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد 254 فلسطينيا بينهم 66 طفلا و39 سيدة، وإصابة المئات، في حين ردت فصائل المقاومة الفلسطينية بإطلاق الصواريخ على إسرائيل قتل على إثرها 13 إسرائيليا.

وفجر الجمعة، بدأ سريان وقف إطلاق نار بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة وإسرائيل، بوساطة مصرية، بعد 11 يوما من العدوان على القطاع.

وفي هذا الصدد، قال التقرير إن “الجيش الإسرائيلي استخدم خلال هجومه أنواعًا مختلفة من الأسلحة والذخائر، وقوة تدميرية غير متناسبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، في انتهاك لقواعد الحماية للمدنيين وممتلكاتهم من مخاطر الحرب”.

وأبرز التقرير تفاقم الأوضاع الإنسانية جراء الهجوم، وما خلفه من نزوح جماعي لنحو 120 ألف فلسطيني عن منازلهم في مناطق متفرقة في قطاع غزة.

وشدد المرصد على “أن الاستنتاجات القانونية للهجمات وما خلفته من نتائج وآثار تؤكد أنّ ما فعلته إسرائيل، قد يرقى إلى أن يكون جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية؛ وهو ما تمثل في قصف المنازل على رؤوس ساكنيها، والقصف العشوائي”.

وحث التقرير “الاتحاد الأوروبي على تفعيل أدوات الضغط كافة على إسرائيل للتوقف عن انتهاكاتها المستمرة، والمجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية وتحقيق المساءلة والإنصاف”.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!