الاتحاد الأوروبي يدعو أذربيجان وأرمينيا إلى خفض التوتر

الاتحاد الأوروبي يدعو أذربيجان وأرمينيا إلى خفض التوتر

الاتحاد الأوروبي يدعو أذربيجان وأرمينيا إلى خفض التوتر

Brussels Hoofdstedelijk Gewest

بروكسل / الأناضول

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه من التطورات الأخيرة على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ، داعيا إلى خفض التوتر وضبط النفس.

وأفاد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، في بيان الجمعة، أن التطورات الأخيرة على الحدود بين البلدين “مقلقة وخطيرة”.

وأضاف: “يجب على جميع الأطراف الوقف الفوري لحشد القوات العسكرية، والانسحاب إلى مواقع ما قبل 12 مايو/أيار الجاري”.

ودعا بوريل الجانبين إلى خفض التوتر، والانخراط في مفاوضات لترسيم الحدود، في أسرع وقت ممكن، مؤكدًا استعداد الاتحاد الأوروبي للمساهمة في جهود الترسيم.

والخميس، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أسر 6 جنود أرمنيين، بسبب قيامهم بزراعة ألغام على طريق للإمداد في منطقة كلبجار.

واتهمت أذربيجان الجيش الأرميني بانتهاك وقف إطلاق النار المستمر منذ 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 عبر إطلاق النار على قواتها بين الحين والآخر.

وفي 10 نوفمبر 2020، أُجبرت أرمينيا على توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار إثر نصر حققته أذربيجان في عمليتها العسكرية التي انطلقت لتحرير إقليم “قره باغ” في 27 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه بعد قرابة 3 عقود على احتلاله.

وكانت قوات الاحتلال الأرميني دمرت مدنا وقرى وبلدات بالكامل بقره باغ في تسعينات القرن الماضي، عقب احتلالها للإقليم ومناطق واسعة في محيطه بعد تهجير سكانها.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!