الاسباب الحقيقية في حدوث ” التهاب الاوتار “

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c7a20ac2f7ca480f4123e7ff-text/javascript”] [wpcc-script type=”c7a20ac2f7ca480f4123e7ff-text/javascript”]

تعرف الأوتار بأنها حبال ليفية سميكة تربط العضلات بالعظام وتساعدها على الحركة، ويمكن أن تصاب الأوتار بالالتهابات، وغالبا ما تصيب أي وتر في الجسم، مسببة الألم خارج المفاصل، يمكن أن يصاب أي شخص بالتهاب الأوتار في أي سن، لكنه لوحظ أن الإصابة تكون أكثر حدوثا بين الشباب الذين يمارسون الألعاب الرياضية، وأيضا كبار السن معرضون بشكل مستمر إلى الإصابة بالتهاب الأوتار، وذلك بسبب فقد أوتار أجسادهم لمرونتها وتصبح أضعف مع التقدم في العمر.

الأسباب الحقيقية في حدوث التهاب الأوتار

1 – ترجع الأسباب الحقيقية لحدوث التهاب الأوتار إلى القيام بالإفراط في استخدام وتر معين أو إصابة الوتر إصابة حادة سبب تكرار حركة معينة لفترات طويلة.

2- تنتج معظم الإصابات بهذا الالتهاب بسبب ممارسة مهن أو هوايات تتطلب القيام بحركات متكررة، من شأنها أن تضع ضغطا على الأوتار المطلوبة للقيام بتلك المهام. لذلك يجب الحرص على القيام بأساليب أخف وطأة على الأوتار، من ضمنها أخذ أقساط من الراحة بين الحين والآخر.

3- يحدث التهاب الأوتار عادة عندما يزيد الإرهاق أو الإصابة من الضغط على الأوتار.
4- يسبب التهاب الأوتار تمزق الوتر إذا لم يتم علاجه علي الفور.

عوامل تتسبب في التهاب الأوتار

1 – العمر، الأوتار تصبح أقل مرونة مع تقدمنا في السن ، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة.
2- بعض الوظائف، إذا كان عمل الشخص يتضمن المهام الصعبة مثل الحركات المتكررة او المجهود القوي فانه يكون اكثر عرضه للإصابة بالتهاب الأوتار.

3 – الرياضة، تزيد فرص احتمال الإصابة عند الذين يمارسون ألعابا رياضية بانتظام ، و خاصة الرياضة التي تنطوي على الحركات المتكررة مثل ” السباحة، الجري، الجولف، كرة السلة، البولينج، التنس، البيسبول”.

4- الوراثة، تفلطح القدمين وقصر عضلات السمانة وقلة مرونة المفاصل.
5- التعرض لضرب المباشر بآلة حادة أو قاطعة، التعرض للحوادث.

6- ارتداء أحذية غير مناسبة لا تدعم القدم بشكل سليم.
7- مرض السكري الذين يعانون من مرض السكري تزيد لديهم احتمالات الإصابة.

8- مرض التهاب المفاصل الروماتويدي تزيد احتمالات الإصابة عند الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، إضافة إلى أن لديهم خطر أكبر من التهاب الغدة الوترية.

أنواع التهاب الأوتار

توجد أنواع مختلفة من التهاب الأوتار تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم.

1 – أخيل الأوتار أو وتر العرقوب

يعد أقوي أوتار الجسم ويصل بين العضلات التوأمية الساقية بين الكعب وعضلة الساق
وهذا الوتر هو المسؤول عن دفع الجسم إلي أعلي عند القفز وعند المشي والجري عن طريق تحريك مشط القدم إلي أسفل بدفع الأرض عند انقباض عضلات السمانة، ويصيب لاعبي الجري والوثب، ولاعبي الرياضات الجماعية، ولاعبي رياضات المضرب.

2- التهاب الأوتار حول مفصل الكتف

يلتهب الوتر الموجود حول الجزء العلوي من مفصل الكتف، مما يسبب الألم عند تحريك الذراع، وخاصة للأعلى، وقد يجد بعض المرضى أنه من المؤلم الاستلقاء على الكتف المصاب في الليل، وإذا تأثرت أيضا الأوتار الأخرى في نفس المنطقة في الكتف العلويّ والجزء السفليّ من المرفقِ، قد يتطور المرض إلي متلازمة الكفة المدورة.

3- التنس أو لاعب الجولف

هي حالة مرضية يكون فيها الجزء الخارجي من المرفق ملتهب ومؤلم، بسبب التهاب حاد أو مزمن في الأوتار التي تربط عضلات الساعد على الجزء الخارجي من المرفق (لقيمة العضد الوحشية)، تتلف عضلات وأوتار الساعد بسبب الإفراط في الاستخدام أو الإفراط في تكرار نفس الحركة ، مما يؤدي إلى الالتهاب والحساسية على الجزء الخارجي للمرفق.

4- إصبع الزناد أو الإبهام

إصبع الإبهام أو الإبهام عند تقويمه. يصبح ثابتًا في وضع انحناء لأن غمد الأوتار في كف اليد يكون سميكًا وملتهبًا ولا يسمح للأوتار بالانتقال بسلاسة. في بعض الأحيان تتكون العقيدات على طول الوتر.

5- التهاب الأوتار في الرسغ

يمكن أن يؤثر ذلك على لاعبي كرة الريشة وعمال خطوط الإنتاج ، الذين يستخدمون نفس الحركة بشكل متكرر مع معصمهم، وهو نوع آخر من الاصابات التي تؤثر على أوتار الرسغ. هذه حالة تنكسية وليس التهابًا.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!