الاضرار الناتجة عن عدم امتصاص الجسم للحديد

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”59e8ff7cbb889dc85e25dcb8-text/javascript”] [wpcc-script type=”59e8ff7cbb889dc85e25dcb8-text/javascript”]
يعتبر الحديد من أهم المعادن الضرورية لصحة الإنسان ، و ذلك لأنه من أهم العناصر المستخدمة في تكوين كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان ، و بذلك فقلة هذا العنصر تؤدي إلى الاصابة بعدد من الأمراض .
 
أهمية تناول الحديد لجسم الإنسان
الحديد هو معدن ضروري و أساسي لصحة الإنسان ، يستخدم الجسم الحديد لأغراض مختلفة ، و منها أنه يتم استخدامه في نمو الخلايا ، كما أنه يستخدم في إنتاج الهيموغلوبين ، الذي يستخدم في نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم ، الحديد ضروري لبناء العضلات و العظام ، عندما لا نتمكن من تلبية احتياجات الحديد في الجسم ، من الممكن أن يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم بعوز الحديد ، فقر الدم بعوز الحديد حالة تتسم بنقص الطاقة و الشعور باستمرارية التعب و الإجهاد ، على الرغم من أن هناك العديد من الأطعمة التي يتوافر فيها الحديد ، و التي من الممكن أن تسهم في توفير احتياجات الجسم اليومية من الحديد ، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي تتداخل مع امتصاص الجسم للحديد من الغذاء .
اضرار عدم امتصاص الجسم للحديد
– هناك بعض العناصر التي يتكون منها الجسم و التي عندما تزداد يتمكن الجسم من تصريفها ، و من بين هذه العناصر الكالسيوم ، و الذي يتم تصريفه في البول ، أما عن الحديد فعل العكس تماما ، حيث أن هذا العنصر عندما يصعب على الجسم امتصاصه يتراكم في داخله مسببا بعض المشاكل الصحية .

– من بين المشاكل التي يتسبب فيها تراكم الحديد في الجسم ، الإصابة ببعض المشاكل في الأمعاء ، و كذلك قد يؤدي تراكم الحديد إلى تراكم الحديد على خلايا الكبد ، و كذلك بعض الأمراض الأخرى و من بينها ما يتعلق ب الغدة الدرقية ، و البنكرياس فضلا عن أنه قد ينتج عنه موت خلايا الكبد ، و كذلك الإصابة بارتفاع الدم الشرياني و الخلل في هرمون الاستروجين .

السبب في تراكم الحديد في الجسم
الحديد من أهم العناصر اموجودة في جسم الإنسان ، هذا العنصر يصعب على الجسم امتصاصه ، و يحتاج لبعض المحفزات التي تساعد على ذلك ، و عند تناول أطعمة تقلل من امتصاصه ، و هناك قائمة ببعض الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها عند تناول مكملات الحديد .

أطعمة تقلل من امتصاص الحديد
منتجات الألبان
منتجات الألبان مثل الزبادي و الجبن و الحليب ، من الممكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد في الجسم ، و وفقا “جمعية الثلاسيميا في المملكة المتحدة” ، الثلاسيميا حالة تتميز بعدم انتظام إنتاج الهيموغلوبين في الجسم ، و لذلك يفضل أن يتم تناول مكملات الكالسيوم ، خلال ساعتين بعد تناول وجبة غنية بالحديد ، لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض في امتصاص الجسم للحديد ،و  تجدر الإشارة إلى أن الكالسيوم في منتجات الألبان يعد جزءا هاما من اتباع نظام غذائي صحي ، و لا يمكن الاستغناء عنه .
الكافيين و التوابل
تناول القهوة و الشاي و المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، من الممكن أن تؤخر من امتصاص الحديد ، و بشكل خاص عندما يتداخلوا مع وجبة غنية بالحديد ، و وفقا لجامعة نوتردام ، القهوة من الممكن أن تقلل امتصاص الحديد بنسبة 39 في المائة تقريبا . أما عن الشاي فمن الممكن أن تقلل من امتصاص الحديد بنسبة 87 في المائة تقريبا ،و هناك أنواع من التوابل تعيق من امتصاص الحديد ، و من أهمها الزعتر .
الحبوب و فول الصويا
بعض أنواع الحبوب و منها نخالة الذرة و الأرز و الشوفان و القمح ، من الممكن أن تقلل امتصاص الحديد في الجسم ، و كذلك منتجات الصويا مثل التوفو و فول الصويا و كذلك ألبان الصويا ، يمكن أن تتدخل أيضا مع امتصاص الحديد .
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!