الافرازات المهبلية البنية ومتى تحذري منها؟

هل تبحثين عن معلومات حول الافرازات المهبلية البنية ؟ هل ترغبين في معرفة إذا ما كانت تشكل خطراً على صحتك أم أنها حالة طبيعية، تابعي هذا المقال لتعرفي الإجابة

Share your love

الافرازات المهبلية البنية

الافرازات المهبلية البنية
ربما هي شئ طبيعي في حياة المرأة، ولكن الإفرازات المهبلية في بعض الأحيان قد تكون سبباً يدعو للقلق بالفعل، فرغم أنها تقنية طبيعية يقوم بها الجسم لتنظيف المهبل من الكثير من الشوائب، ولكنها قد تكون سبباً لوجود عدوى ما، وفي هذا المقال نتناول الافرازات المهبلية البنية بالتحديد، ومتى تكون الافرازات البنية طبيعية عند المرأة، ومتى يكون وجود افرازات بنية علامة على مشكلة ما، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ما هي أسباب ظهور افرازات مهبلية بنية؟

إن التفريغ المهبلي هو في الغالب حدث طبيعي ومنتظم، وهو يحدث لأن المهبل يقوم بتنظيف نفسه، ومع ذلك هناك أنواع معينة من الإفرازات التي يمكن أن تشير إلى وجود عدوى ما؛ فقد يكون التفريغ غير الطبيعي أصفر أو أخضر، أو متكتلاً في القوام، وذو رائحة كريهة.

وعادةً ما تكون الإفرازات غير الطبيعية (كـ الافرازات المهبلية البنية) بسبب عدوى الخميرة المهبلية، أو بسبب الإصابة بـ التهاب المهبل البكتيري، لذلك يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة وجود أي إفرازات غير طبيعية أو روائح كريهة من المهبل، حتى يقوم بالتشخيص ووصف العلاج المناسب.

اقرئي أيضاً: حكة المهبل عند المرأة وأسبابها وعلاجها بالطرق الطبيعية.

الافرازات المهبلية البنية

هناك العديد من أنواع الإفرازات المهبلية وألوانها، ويمكن أن يكون لكل لون منها دلالة معينة، وبالحديث عن الافرازات المهبلية البنية تحديداً، فإنها عادةً ما تكون طبيعية، وخاصةً عندما تحدث أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرةً، ويمكن أن تكون هناك افرازات بنية متأخرة في نهاية الطمث بدلاً من الإفراز الأحمر، وقد يكون هناك أيضاً كمية صغيرة من الإفرازات الدموية بين فترات الطمث، وهذا ما يُسمى بـ الاستحاضة أو التبقيع.

وفي حالة وجود بقع خلال الفترة العادية من الدورة الشهرية بعد الزواج، فقد يكون هذا علامة على وجود الحمل، وإذا حدث التبقيع في المراحل المبكرة من الحمل، فقد يكون علامة على حدوث الإجهاض، لذلك يجب سرعة استشارة الطبيب إذا تم نزول بقع دموية في بداية فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: الإفرازات المهبلية .. إليك كل ما تحتاجين لمعرفته

هل الافرازات المهبلية البنية طبيعية دائماً؟

على الرغم من أن الافرازات البنية في الغالب تكون طبيعية وفقاً للحالة والتوقيت، ولكن في بعض الحالات النادرة، يمكن أن تكون الافرازات المهبلية البنية علامة على الإصابة بـ سرطان عنق الرحم المتقدم، لذلك يجب الاهتمام بإجراء فحص سنوي للحوض، وعمل مسحة عنق الرحم، حيث يمكن لطبيب النساء والتوليد التحقق من تشوهات عنق الرحم من خلال هذا الإجراء.

شاهد الإنفوجرافيك: أنواع الافرازات المهبلية المختلفة عند المرأة .. جدول توضيحي

متى يجب استشارة الطبيب عند ظهور افرازات بنية ؟

استشارة الطبيب عند رؤية الافرازات المهبلية البنية

استشارة الطبيب عند رؤية الافرازات المهبلية البنية

لا تُعتبر الافرازات المهبلية البنية عموماً شيئاً خطيراً يدعو للقلق، ولكن في بعض الأحيان قد تكون علامة على وجود بعض الأمراض، مثل الكلاميديا، أو عدوى الخميرة المهبلية، أو داء المشعرات، أو التهاب المهبل البكتيري، وغيرها من الأمراض الأخرى، لذلك يجب سرعة استشارة الطبيب في الحالات الآتية:

  • وجود إفرازات كريهة الرائحة ومستمرة.
  • وجود آلام وحكة في منطقة المهبل والحوض.
  • وجود آلام في البطن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحمى.
  • فقدان الوزن الغير مبرر.
  • الإعياء والتعب العام.
  • زيادة الحاجة إلى التبول.
  • المعاناة من أي أعراض أخرى مصاحبة للإفرازات.

اقرئي أيضاً: رائحة المهبل الكريهة أسبابها وطرق علاجها

نصائح مهمة للحد من الافرازات البنية

  • يجب الحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنية مريحة.
  • ابتعدي عن استخدام الدش المهبلي حتى لا يقتل البكتيريا المفيدة.
  • يمكن تناول الزبادي الذي يساعد على موازنة البيئة الحية.

اقرئي أيضاً: علاج فطريات المهبل بالأدوية والأعشاب والطرق المنزلية الأخرى.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على أسباب الافرازات المهبلية البنية عند المرأة، ومتى يجب استشارة الطبيب عند ظهور افرازات بنية .. من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!