الافراط في استخدام الكافيين

يبالغ بعض الافراد في استهلاك الكافيين ويسبب لهم اضرار، فما اضرار الافراط في تناول الكافيين، وهل يوجد اضرار لتناول الاطفال للكافيين، وما هي طرق العلاج

يرغب العديد من الأفراد في شرب القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وقد يبالغ البعض في استهلاك الكافيين، و يفرطون في استهلاك الكافيين، ويعرف الإفراط في استهلاك الكافيين هو شرب أكثر من أربع أكواب من القهوة أي ما يزيد عن 200 – 400 ميليغرام من الكافيين بشكل يومي.

الكافيين مادة كيميائية موجودة في القهوة والشاي والكولا وغيرها من المنتجات الأخرى، ويستخدم الكافيين بشكل واسع لتحسين اليقظة العقلية وغيرها من الاستخدامات، وعادة ما تكون الكمية الموصى بها من الكافيين 400 مليغرام في اليوم للبالغين الأصحاء، ولا يجوز للنساء الحوامل تناول أكثر من 300 مليغرام يوميًا من الكافيين، وقد يكون لتناول جرعات عالية من الكافيين آثار جانبية سيئة وحتى خطرة، فشرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة أو علبتين من مشروب الطاقة في اليوم الواحد يؤدي إلى أضرار جانبية.

تجدر الإشارة أنه على الرغم من الآثار الجانبية لاستهلاك كميات كبيرة من الكافيين، إلا أنه يوجد فوائد له وخصوصاً عند استخدامه موضعياً إذ لا يوجد أضرار للكافيين على البشرة عند تطبيقه موضعياً، إذ يطبق موضعياً على الجلد للحد من السيلوليت، كما يساعد في الحد من البقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، ويحد من علامات تقدم العمر التي تظهر على البشرة، ويساعد في الحد من ظهور الهالات السوداء حول العينين، وتوجد العديد من الماسكات وأقنعة الوجه التي تحتوي على الكافيين.

إقرأ أيضاً: مخاطر ادمان القهوة والكافيين

هل من فائدة صحية من شرب القهوة؟

   

الفهرس

مصادر الكافيين

توجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: القهوة، الشاي الأسود، أو الصودا، أو ريد بول، أو شريط الشوكولاتة الداكن، أو بعض أنهي طرق العلاجاع الحلويات، أو الأدوية والمكملات الغذائية وأي منتج غذائي معزز للطاقة.

إقرأ ايضاً: القهوة والحمل

تشخيص الإفراط في استخدام الكافيين

يشخص فرط استهلاك الكافيين من خلال مراقبة كميات استهلاك الكافيين كالشاي والقهوة والكولا. وكذلك من خلال مراقبة معدل التنفس ودقات القلب وضغط الدم.

أضرار الإفراط في استهلاك الكافيين

توجد العديد من المضاعفات والأضرار عند الإفراط في استهلاك الكافيين ومنها ما يلي:

القلق

يزيد تناول الكافيين من اليقظة، فهو يعمل عن طريق منع تأثيرات الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine) ، وهي مادة كيماوية يفرزها الدماغ، ممّا يجعل الشخص يشعر بالتعب، وفي الوقت نفسه فإنه يساعد على إفراز هرمون الأدرينالين (بالإنجليزية: ( ( Adrenaline) الذي يزيد الطاقة، وعند تناول جرعات عالية قد تصبح هذه التأثيرات أكثر وضوحاً، مما يؤدي إلى القلق والتوتر.

الأرق

يمكن للكثير من الكافيين أن يجعل من الصعب الحصول على قسط كاف من النوم، إذ وجد أن تناول كميات أعلى من الكافيين قد يزيد من الوقت الذي يستغرقه الشخص للنوم، وقد يقلل أيضاً من وقت النوم الكلي، خاصة عند كبار السن.

انهيار العضلات

انحلال الربيدات هو حالة خطيرة للغاية، حيث تدخل ألياف العضلات التالفة في مجرى الدم، مما يؤدي إلى فشل كلوي ومشكلات أخرى، وتشمل الأسباب الشائعة لتحلل الربيدات الصدمة، أو العدوى، أو تعاطي المخدرات، أو التوتر العضلي أو اللسعات من الثعابين السامة أو الحشرات، وبالإضافة إلى ذلك، هناك عدة تقارير عن انحلال الربيدات المتعلقة بتناول كميات كبيرة من الكافيين، على الرغم من أن هذه الحالات نادرة نسبياً.

إدمان

يوجد العديد من الفوائد للكافيين وعلى الرغم من جميع فوائد الكافيين الصحية، فلا يمكن إنكار أنها قد تتحول إلى عادة، فعلى الرغم من أن الكافيين يحفز بعض المواد الكيماوية في الدماغ بطريقة مماثلة للطريقة التي يتعاطى بها الكوكايين والأمفيتامينات، إلا أنه لا يسبب إدماناً تقليدياً للطريقة التي تؤدي بها هذه الأدوية، ومع ذلك فقد يعتاد الفرد على استهلاكه ويؤدي ذلك إلى التأثير النفسي أو الجسدي خاصة عند الجرعات العالية.

ضغط الدم المرتفع

قد لا يبدو أن الكافيين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية لدى معظم الناس، ومع ذلك فقد يساعد في رفع ضغط الدم بسبب تأثيره التحفيزي في الجهاز العصبي،وفي الحقيقة أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لأنه قد يؤدي إلى تلف الشرايين مع مرور الوقت، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ، ولحسن الحظ، يبدو أن تأثير الكافيين في ضغط الدم موقتاً، كما يبدو أن له التأثير الأقوى في الأشخاص الذين لم يعتادوا على استهلاكه.

سرعة دقات القلب

توجد اضرار للكافيين على القلب فقد تسبب التأثيرات التحفيزية لارتفاع كمية الكافيين إلى تسارع ضربات القلب، كما قد يؤدي أيضاً إلى تغير في ضربات القلب، ويسمى الرجفان الأذيني، والذي لوحظ عند الشباب الذين تناولوا مشروبات الطاقة التي تحتوي على جرعات عالية جداً من الكافيين.

الإعياء

تعزز القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مستويات الطاقة، ومع ذلك يمكن أن يكون لها تأثير معاكس من خلال زيادة التعب بعد أن يترك الكافيين نظام الجسم.

كثرة التبول

يعد زيادة التبول وزيادة كمية البول أحد الآثار الجانبية الشائعة عند شرب المزيد من القهوة أو الشاي، بسبب التأثير التحفيزي للكافيين في المثانة.

التأثير في الجهاز الهضمي

يجد كثير من الناس أن فنجان قهوة الصباح يساعد على تحريك الأمعاء، لأن الكافيين بحد ذاته يحفز حركة الأمعاء بزيادة الحركة الدودية، وهي الانقباضات التي تنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، وبالنظر إلى هذا التأثير، ليس من المستغرب أن تؤدي الجرعات الكبيرة من الكافيين إلى براز رخو أو حتى إسهال عند بعض الناس.

إقرأ أيضاً: أدوية قد ترفع ضغط الدم

اضرار الكافيين على الأطفال

تنصح الأمهات بالحد من تناول الأطفال للأطعمة التي تحتوي على الكافيين وذلك لوجود أضرار لها على الأطفال ومنها ما يلي:

  • يفضل الأطفال تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين والتي تكون غنية بكميات كبيرة من السكر مما قد يساهم في زيادة وزن الطفل وإصابته بالسمنة، كما قد تزيد من احتمالية تسوس الأسنان بسبب كمية السكر الكبيرة، وتآكل طبقة المينا في الأسنان بسبب الحموضة.
  • تحتوي المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافين على سعرات حرارية عالية خالية من أي قيمة غذائية، تؤدي إلى شعور الطفل بالشبع وعدم حصوله على العناصر والفيتامينات الضرورية لنموه الصحي، كما قد تؤدي الصودا إلى فقدان الكالسيوم الموجود في الحليب والذي يحتاجه الطفل لنمو عظامه وأسنانه.
  • يعد الكافيين من مدرات البول التي تؤدي إلى فقدان السوائل الموجودة في الجسم والإصابة بالجفاف عند الأطفال، وخصوصاً في الطقس الحار، إذ يحتاج الطفل للمزيد من السوائل لتعويض السوائل التي يفقدها أثناء تعرقه وهو يلعب.
  • قد يسبب استهلاك الكافيين مشاكل بالقلب، كما قد يسبب اضرار الكافيين على الجهاز العصبي و يفاقم أمراض الجهاز العصبي.
  • يستهلك بعض الأطفال كميات كبيرة من الكافيين من خلال تناولهم كميات كبيرة من المشروبات الغازية، ويؤدي توقفهم المفاجئ عن استهلاك الكافيين لإصابة الطفل بالآثار الانسحابية للكافيين مثل الصداع، وألم العضلات، والتهيج.

إقرأ أيضاً: أثر المشروبات الغازية على الأسنان واللثة

علاج الإفراط في استخدام الكافيين

قد يستهلك بعض الأفراد الكافيين بشكل مبالغ فيه، مما يؤدي إلى الإفراط في استخدام الكافيين، والإصابة ببعض الآثار الجانبية، مثل خفقان القلب بعد شرب القهوة، فكيف يمكن علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة، وعلاج أضرار الإفراط في شرب الكافيين الكافيين.

ينصح الأفراد عادة بتجنب استهلاك أكثر من 400 ميليغرام من الكافيين يومياً لتجنب حدوث مضاعفات للإفراط في الكافيين، وينصح الفرد عند إصابته بمضاعفات الإفراط في الكافيين بالتوقف عن استهلاك الكافيين، إذ أن عمر النصف للكافيين، او الوقت الذي يحتاجه لخروج نصف كمية الكافيين من الجسم هو من ثلاث إلى خمس ساعات، وبالتالي سوف تختفي الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكافيين بعد هذه المدة، كما ينصح الفرد بشرب كميات كافية من الماء والمشي لاستهلاك الطاقة، وقد يستخدم الفحم النشط في بعض الأحيان للحد من دخول الكافيين إلى القناة الهضمية.

المراجع

WebMD. Caffeine. Retrieved on the 15th of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-979/caffein

Kristeen Cherney. Does Coffee Have Any Benefits for Your Skin?. Retrieved on the 15th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/coffee-benefits-for-skin#benefits

Franziska Spritzler. 9 Side Effects of Too Much Caffeine. Retrieved on the 15th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/caffeine-side-effects

Claire Sissons. Can you overdose on caffeine?. Retrieved on the 15th of August, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322933#treatment

Kids Health. Caffeine. Retrieved on the 15th of August, 2020, from:

https://kidshealth.org/en/parents/child-caffeine.html

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل ضرر من استخدام stess tab with zinc بصفه مستمره وما هى فوائده
يرجى تحويل ها السؤال إلى الزميل الصيدلاني.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow.html

هل تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع الماء على الريق يوميا كافي لعلاج النحافة و متى يظهر المفعول
النحافة هي ان يكون وزن الشخص اقل من الوزن الطبيعي بالنسبة لعمره وطوله، ويتم تحديدها حسب مؤشر كتلة الجسم ( الوزن بالكيلوغرام / مربع الطول بالمتر) فإذا كانت النتيجة أقل من 18.5 فذلك يعني أن الوزن أقل من المعدل الطبيعي. يشمل علاج النحافه على :
البحث عن أي مرض عضوي أو نفسي يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه، فكثيراً ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية.
فيتامينات موصوفة من قبل الطبيب.
بعض المعادن مثل الحديد.
الهرمونات في حال نقصها.
فواتح للشهيه.
اتباع عادات غذائية ونمط غذائي صحي والاكثار من الاطعمه التي تسبب زياده الوزن مثل المكسرات والمربيات وخاصة مربى التين والمشمش والدراق وأيضا اللحم والبيض المقلي بالزبدة أو السمنة، والمهلبية والكبدة ومن الفواكه التين والعنب والمشمش والزبيب والموز والتمر، والأفوكادو ، وفوق هذا هناك مستحضرات جاهزة على شكل بودرة او ابر غنية بالبروتينات والدهون والسكريات تستخدم لزيادة الوزن لكن يجب أن تؤخد تحت إشراف الطبيب المختص.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow.html

هل نبتة السعد تمنع ظهور الشعر هل لها اضرار عند الاستخدام اى هل انها تسد المسام ام تقلل من نمو الشعر و كيف يمكن استخدامها بشكل صحيح اذا كانت مفيدة
نبتة السعد آمنة الإستعمال وليس لها أضرار وهي تميت بصيلات الشعر فلا ينبت ثانية ، حيث تغلى العشبة وتعمل كمادات على الجلد المزال منه الشعر بماء ” نبات السعد لمدة أسبوع. من التجربة ثبت ان نبات السعد يؤخر نمو الشعر لفترة طويلة ثم تكرر العملية في كل مرة تستخدم فيها الحلاوة .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow.html

ما هى فوائد زيت خل الثوم للجسم وهل مضار من استخدامه
الثوم هو مضاد حيوى طبيعى، مضاد للجراثيم وللفطريات وللفيروسات، ويحفز الجهاز المناعى، ضد الإلتهابات والمراض الإنتانية – يستخدم الثوم على نطاق واسع لتجنب الإصابة بنزلات البرد. -قاتل للأميبيا ويفيد في علاج حالات الإسهال – استخدام الثوم على المدى الطويل يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وذلك من خلال تقليل نسبة الكوليسترول وتقليل لزوجة الدم. ويمنع الإصابة بالجلطات -يحمي من الإصابة بارتفاع الضغط لأنه موسع للأوعية الدموية، ويخفض الكوليستيرول فيحول دون ظهور تصلب الشرايين -يغذي بصيلات الشعر فيقويه ويزيل القشرة ويعالج العديد من مشاكل الشعر – ينظم معدلات سكر الدم -مضاد للأكسدة ولذلك يمنع الإصابة بالأورام السرطانية، وهناك أدلة قوية بأن الثوم لا يمنع الإصابة بالأورام السرطانية فقط بل يبطئ نمو الأورام.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow.html

كيفية استخدام عسل سدر الشفاء غندى ربع كيلو كيف استخدمه بطريقة مفيدة وصحيحة
طريقة تناول العسل للأغراض العلاجية
طريقة تناول العسل الصافي بدون إضافات:
ملعقة طعام أو ملعقتين قبل الإفطار بساعة على الأقل تحلى بكاس ماء( ويفضل ماء زمزم بنية الشفاء ) ، ويمكن تناوله مباشرة بدون حل بالما، وملعقة قبل النوم .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow.html

هل الليمون مفيد لشد البشره والوقايه من الشيخوخة وعمات تقدم السن وكيفية استخدامه
الليمون وفوائده للجسم والبشرة :عصير الليمون له فوائد كثيرة لتشمل المحافظة على نعومة ونضارة البشرة وتبييضها وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، وهي:
**فيتامين الشباب يحتوي الليمون على فيتامين ( E) والذي يسمى بفيتامين الشباب لأنه مخصب ومنشط مقاوم للشيخوخة
**للسمنة المفرطة يشرب كأس ماء قد نقع فيه مسبقا ليمونة مقطعة مع ملعقة كمون مطحون يوميا
**تتشقق الأظافر تدلك الأظافر بليمونة صغيرة قبل النوم مع شرب عصير الليمون والجزر من حين لآخر
**للكلف والنمش ليمون وملح ثم يفرك الكلف والنمش بالخليط مرارا يوميا ثم يدهن بزيت اللوز الحلو إذا كان متوفرا
**للبشرة الدهنية تؤخذ نصف ليمونة ويفرك بها الوجه قبل النوم ثم يغسل في الصباح بماء فاتر وصابون
**للبرص يحرق قشر الليمون ( من نوع البنزهير الصغير) ويعجن بالعسل ثم يدلك به موضع البرص يوميا

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow.html

ماطريقة استخدام بودرة دم الغزال الحمراء في الطهاره
البودره ماتحطينها على طول ،هناك طريقتين اما ان تاخذين قنينة صغيرة وتضعين فيه كميه قليله وتزيديه ماء لكن لايصير لونه خفيف كثير وبالليل خذي قطنه ومسحيها عالشفايف
وتضعين كميه بسيطه من فازلين وتحطيها عالشفايف وتنامين بخا وفي الصبح إغسلي وجهك فتبقى الشفايف ناعمة
ويخلط مع الحنه ،وهناك ناس يستخدمونه مع مواد ثانيه على اجسامهم ويجلسون بالشمس علشان يعطي لون برونزي محومر
بودرة دم الغزل تخلط مع ماء الورد وتوضع بزجاجة مثل زجاجه العطر او اي بخاخ ويرش
على الخدوود دايما فيصبح شكلهما حلوين وموردين ومشدودين .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow.html

هل استخدام الحناء في الشعر يؤدي الى الشيب
لا، أبدا فالحناء يستخدم لصبغ الشيب

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow.html

ماهى فوائد الكركم بالنسبة لتفتيح البشرة وكيفية استخدامة
يستعمل الكركم لتفتيح البشرة حيث انة يضفي اشراقة وحيوية على البشرة، و يستخدم للوجة والجسم بخلطة مع مواد اخرى كماء الورد و القشدة او الكريمة.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow.html

استعمل الكرنب لعلاج حب الشباب ولتنظيف المعده والامعاء فمتى ينصح بشربه ومالمقدار الكافي باليوم
كيفية استخدام ورق الكرنب لعلاج حب الشباب :
قناع ورق الكرنب لعلاج حب الشباب: يتم غليه بشدة، ثم تؤخذ مياه الغلي، وتستخدم كغسيل للوجه على مناطق الحبوب والبثور؛ وذلك باستعمال قطعة قطن مبلة بهذا الغسيل، وتمريرها على الوجه، ويمكن حفظه في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة، وهذا الغسيل يؤدي إلى القضاء على البثور.ويستخدم لتخسيس الوزن ولإزالة الكرش والبطن بوضع الورق المغلي على المكان ويلف ويترك عدة ساعات

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow.html

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

25 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8a7d985d98ad8a9.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8a7d985d98ad8a9.htmlplay
  • like
    3011 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

25 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d982d8afd988d986d8b3.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d982d8afd988d986d8b3.htmlplay
  • like
    1973 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

25 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b5d985d8ba20d8a7d984d8b9d8b1d8a8d98a.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b5d985d8ba20d8a7d984d8b9d8b1d8a8d98a.htmlplay
  • like
    1460 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,179خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

يرغب العديد من الأفراد في شرب القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وقد يبالغ البعض في استهلاك الكافيين، و يفرطون في استهلاك الكافيين، ويعرف الإفراط في استهلاك الكافيين هو شرب أكثر من أربع أكواب من القهوة أي ما يزيد عن 200 – 400 ميليغرام من الكافيين بشكل يومي.

الكافيين مادة كيميائية موجودة في القهوة والشاي والكولا وغيرها من المنتجات الأخرى، ويستخدم الكافيين بشكل واسع لتحسين اليقظة العقلية وغيرها من الاستخدامات، وعادة ما تكون الكمية الموصى بها من الكافيين 400 مليغرام في اليوم للبالغين الأصحاء، ولا يجوز للنساء الحوامل تناول أكثر من 300 مليغرام يوميًا من الكافيين، وقد يكون لتناول جرعات عالية من الكافيين آثار جانبية سيئة وحتى خطرة، فشرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة أو علبتين من مشروب الطاقة في اليوم الواحد يؤدي إلى أضرار جانبية.

تجدر الإشارة أنه على الرغم من الآثار الجانبية لاستهلاك كميات كبيرة من الكافيين، إلا أنه يوجد فوائد له وخصوصاً عند استخدامه موضعياً إذ لا يوجد أضرار للكافيين على البشرة عند تطبيقه موضعياً، إذ يطبق موضعياً على الجلد للحد من السيلوليت، كما يساعد في الحد من البقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، ويحد من علامات تقدم العمر التي تظهر على البشرة، ويساعد في الحد من ظهور الهالات السوداء حول العينين، وتوجد العديد من الماسكات وأقنعة الوجه التي تحتوي على الكافيين.

إقرأ أيضاً: مخاطر ادمان القهوة والكافيين

هل من فائدة صحية من شرب القهوة؟

   

مصادر الكافيين

توجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: القهوة، الشاي الأسود، أو الصودا، أو ريد بول، أو شريط الشوكولاتة الداكن، أو بعض أنهي طرق العلاجاع الحلويات، أو الأدوية والمكملات الغذائية وأي منتج غذائي معزز للطاقة.

إقرأ ايضاً: القهوة والحمل

تشخيص الإفراط في استخدام الكافيين

يشخص فرط استهلاك الكافيين من خلال مراقبة كميات استهلاك الكافيين كالشاي والقهوة والكولا. وكذلك من خلال مراقبة معدل التنفس ودقات القلب وضغط الدم.

أضرار الإفراط في استهلاك الكافيين

توجد العديد من المضاعفات والأضرار عند الإفراط في استهلاك الكافيين ومنها ما يلي:

القلق

يزيد تناول الكافيين من اليقظة، فهو يعمل عن طريق منع تأثيرات الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine) ، وهي مادة كيماوية يفرزها الدماغ، ممّا يجعل الشخص يشعر بالتعب، وفي الوقت نفسه فإنه يساعد على إفراز هرمون الأدرينالين (بالإنجليزية: ( ( Adrenaline) الذي يزيد الطاقة، وعند تناول جرعات عالية قد تصبح هذه التأثيرات أكثر وضوحاً، مما يؤدي إلى القلق والتوتر.

الأرق

يمكن للكثير من الكافيين أن يجعل من الصعب الحصول على قسط كاف من النوم، إذ وجد أن تناول كميات أعلى من الكافيين قد يزيد من الوقت الذي يستغرقه الشخص للنوم، وقد يقلل أيضاً من وقت النوم الكلي، خاصة عند كبار السن.

انهيار العضلات

انحلال الربيدات هو حالة خطيرة للغاية، حيث تدخل ألياف العضلات التالفة في مجرى الدم، مما يؤدي إلى فشل كلوي ومشكلات أخرى، وتشمل الأسباب الشائعة لتحلل الربيدات الصدمة، أو العدوى، أو تعاطي المخدرات، أو التوتر العضلي أو اللسعات من الثعابين السامة أو الحشرات، وبالإضافة إلى ذلك، هناك عدة تقارير عن انحلال الربيدات المتعلقة بتناول كميات كبيرة من الكافيين، على الرغم من أن هذه الحالات نادرة نسبياً.

إدمان

يوجد العديد من الفوائد للكافيين وعلى الرغم من جميع فوائد الكافيين الصحية، فلا يمكن إنكار أنها قد تتحول إلى عادة، فعلى الرغم من أن الكافيين يحفز بعض المواد الكيماوية في الدماغ بطريقة مماثلة للطريقة التي يتعاطى بها الكوكايين والأمفيتامينات، إلا أنه لا يسبب إدماناً تقليدياً للطريقة التي تؤدي بها هذه الأدوية، ومع ذلك فقد يعتاد الفرد على استهلاكه ويؤدي ذلك إلى التأثير النفسي أو الجسدي خاصة عند الجرعات العالية.

ضغط الدم المرتفع

قد لا يبدو أن الكافيين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية لدى معظم الناس، ومع ذلك فقد يساعد في رفع ضغط الدم بسبب تأثيره التحفيزي في الجهاز العصبي،وفي الحقيقة أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لأنه قد يؤدي إلى تلف الشرايين مع مرور الوقت، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ، ولحسن الحظ، يبدو أن تأثير الكافيين في ضغط الدم موقتاً، كما يبدو أن له التأثير الأقوى في الأشخاص الذين لم يعتادوا على استهلاكه.

سرعة دقات القلب

توجد اضرار للكافيين على القلب فقد تسبب التأثيرات التحفيزية لارتفاع كمية الكافيين إلى تسارع ضربات القلب، كما قد يؤدي أيضاً إلى تغير في ضربات القلب، ويسمى الرجفان الأذيني، والذي لوحظ عند الشباب الذين تناولوا مشروبات الطاقة التي تحتوي على جرعات عالية جداً من الكافيين.

الإعياء

تعزز القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مستويات الطاقة، ومع ذلك يمكن أن يكون لها تأثير معاكس من خلال زيادة التعب بعد أن يترك الكافيين نظام الجسم.

كثرة التبول

يعد زيادة التبول وزيادة كمية البول أحد الآثار الجانبية الشائعة عند شرب المزيد من القهوة أو الشاي، بسبب التأثير التحفيزي للكافيين في المثانة.

التأثير في الجهاز الهضمي

يجد كثير من الناس أن فنجان قهوة الصباح يساعد على تحريك الأمعاء، لأن الكافيين بحد ذاته يحفز حركة الأمعاء بزيادة الحركة الدودية، وهي الانقباضات التي تنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، وبالنظر إلى هذا التأثير، ليس من المستغرب أن تؤدي الجرعات الكبيرة من الكافيين إلى براز رخو أو حتى إسهال عند بعض الناس.

إقرأ أيضاً: أدوية قد ترفع ضغط الدم

اضرار الكافيين على الأطفال

تنصح الأمهات بالحد من تناول الأطفال للأطعمة التي تحتوي على الكافيين وذلك لوجود أضرار لها على الأطفال ومنها ما يلي:

  • يفضل الأطفال تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين والتي تكون غنية بكميات كبيرة من السكر مما قد يساهم في زيادة وزن الطفل وإصابته بالسمنة، كما قد تزيد من احتمالية تسوس الأسنان بسبب كمية السكر الكبيرة، وتآكل طبقة المينا في الأسنان بسبب الحموضة.
  • تحتوي المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافين على سعرات حرارية عالية خالية من أي قيمة غذائية، تؤدي إلى شعور الطفل بالشبع وعدم حصوله على العناصر والفيتامينات الضرورية لنموه الصحي، كما قد تؤدي الصودا إلى فقدان الكالسيوم الموجود في الحليب والذي يحتاجه الطفل لنمو عظامه وأسنانه.
  • يعد الكافيين من مدرات البول التي تؤدي إلى فقدان السوائل الموجودة في الجسم والإصابة بالجفاف عند الأطفال، وخصوصاً في الطقس الحار، إذ يحتاج الطفل للمزيد من السوائل لتعويض السوائل التي يفقدها أثناء تعرقه وهو يلعب.
  • قد يسبب استهلاك الكافيين مشاكل بالقلب، كما قد يسبب اضرار الكافيين على الجهاز العصبي و يفاقم أمراض الجهاز العصبي.
  • يستهلك بعض الأطفال كميات كبيرة من الكافيين من خلال تناولهم كميات كبيرة من المشروبات الغازية، ويؤدي توقفهم المفاجئ عن استهلاك الكافيين لإصابة الطفل بالآثار الانسحابية للكافيين مثل الصداع، وألم العضلات، والتهيج.

إقرأ أيضاً: أثر المشروبات الغازية على الأسنان واللثة

علاج الإفراط في استخدام الكافيين

قد يستهلك بعض الأفراد الكافيين بشكل مبالغ فيه، مما يؤدي إلى الإفراط في استخدام الكافيين، والإصابة ببعض الآثار الجانبية، مثل خفقان القلب بعد شرب القهوة، فكيف يمكن علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة، وعلاج أضرار الإفراط في شرب الكافيين الكافيين.

ينصح الأفراد عادة بتجنب استهلاك أكثر من 400 ميليغرام من الكافيين يومياً لتجنب حدوث مضاعفات للإفراط في الكافيين، وينصح الفرد عند إصابته بمضاعفات الإفراط في الكافيين بالتوقف عن استهلاك الكافيين، إذ أن عمر النصف للكافيين، او الوقت الذي يحتاجه لخروج نصف كمية الكافيين من الجسم هو من ثلاث إلى خمس ساعات، وبالتالي سوف تختفي الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكافيين بعد هذه المدة، كما ينصح الفرد بشرب كميات كافية من الماء والمشي لاستهلاك الطاقة، وقد يستخدم الفحم النشط في بعض الأحيان للحد من دخول الكافيين إلى القناة الهضمية.

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!