التحول اليميني في الهجرة يغرق الأغلبية في أزمة

التحول اليميني في الهجرة يغرق الأغلبية في أزمة

مع تشديد الحكومة الفرنسية لقوانين الهجرة تحت ضغط اليمين، يواجه الحكم انقسامًا داخليًا وتهديدات بالاستقالة من قبل الوزراء.

Share your love

توترات وأزمات داخل الأغلبية بسبب التحول السياسي حول الهجرة

في الجمعية الوطنية

سادت أجواء من الذهول في الجمعية الوطنية صباح يوم الثلاثاء، حيث شُوهد اليأس يعتلي وجوه اليسار. أعضاء أحزاب اليسار، من المتمردين إلى الإيكولوجيين، مروراً بالشيوعيين والاشتراكيين، كانوا يظهرون تعابير قاتمة في أروقة قصر بوربون. جاء ذلك في تناقض صارخ مع النشوة التي شهدها اليوم الـ11 من ديسمبر، حين وجهت الأغلبية صفعة لجيرالد دارمانان برفض مشروع قانون.

لم تمض أسبوع واحد حتى اعتمدت اللجنة المختلطة، المؤلفة من سبعة نواب وسبعة أعضاء مجلس الشيوخ، نسخة أشد صرامةً من مشروع قانون الحكومة حول الهجرة. وقد أُشيد بهذا النص “التسوية”، الذي تم التوصل إليه في وقت متأخر من اليوم، ليس فقط من قبل الجمهوريين، ولكن أيضاً مع شعورًا بالرضا من قبل الرجمة الوطنية، مما زاد من حدة أزمة سياسية عميقة ومتصاعدة داخل معسكر الرئاسة.

منعطف في السياسة الهجرية

فرض الحصص السنوية التي يحددها البرلمان، واستعادة جريمة الإقامة غير الشرعية، ومعايير أكثر صرامة لتنظيم أوضاع العمال بدون أوراق رسمية تحت إشراف المحافظين، ناهيك عن إعلان تعديل وشيك للمساعدة الطبية للدولة (AME) – هذه العناصر من مشروع القانون سرعان ما ترددت رنتها في قرارات اتخذها مجلس الشيوخ اليميني في منتصف نوفمبر. حتى أن أوليفييه مارليكس، الذي ليس ميالًا للتظاهر بالحماسة، بدا مسرورًا إلى حد ما أمام الصحافة، معتبرًا ذلك “منعطفًا حقيقيًّا”، مشيرًا إلى عودة اليمين على خطى شارل باسكوا.

لم تخفِ اليسار، الذي شهد هذا الانقلاب من الأغلبية في مجال الهجرة، دهشته. فلمثال ماتيلد بانوت، قائدة المجموعة “المتمردة”، كانت ترى أن قانون الهجرة هذا يجب أن يرمى في زاوية النسيان بسبب المخاطر التي يحملها. وأعربت كريستين بيريس-بون، النائبة والمتحدثة باسم مجموعة الحزب الاشتراكي (PS)، عن مشاعر مماثلة، متهمةً الحكومة بالاستسلام لضغوط اليمين والخضوع أمام الرجمة الوطنية.

خلافات في قلب السلطة

واجه جيرالد دارمانان، خلال الجلسات الحادة للأسئلة الموجهة للحكومة، التحدي بشيء من السخرية، مشددًا على تناقضات الـNupes وتعاونهم الانتهازي مع الرجمة الوطنية خلال الرفض الاقتراحي. وبينما كانت مارين لوبان تعلن عن “نصر أيديولوجي حقيقي”، في إشارة إلى إدراج الأفضلية الوطنية في القانون، بدا الأثر على بعض المساعدات الاجتماعية وكأنه يثير القلق بشأن إنشاء تمييز بين الأجانب والفرنسيين.

جاءت المصادقة من قِبل الرجمة الوطنية كقبلة موت للحكومة، وكانت الحكومة فورًا تتأرجح من قرارات مفاجئة أخرى. فقد عبر جان-بول ماتي، رئيس مجموعة الحزب الديمقراطي (MoDem)، وساشا هوليي، رئيس لجنة القوانين، ومجموعة من النواب، عن معارضتهم لنص القانون. وتكهنت أعضاء في المجلس الوزاري، مثل أوريليان روسو، سيلفي ريتاييو وباتريس فيرجريت، حتى بتقديم استقالاتهم.

وفي هذا المناخ الذي تكاد فيه الأغلبية أن تتصدع، بينما كانت إليزابيث بورن تبدو وكأنها تفقد السيطرة، قرر إيمانويل ماكرون التدخل. فعقد الرئيس اجتماعاً طارئًا مع الأغلبية البرلمانية في الإليزيه. وقد وافق مجلس الشيوخ على النص في نهاية اليوم، بينما كان مقرراً إجراء تصويت مقلق في الجمعية الوطنية الساعة 21:30.

ستعيَّنُ الأيام القادمة ما إذا كانت الانقسامات الحالية داخل الأغلبية ستقود إلى أزمة حكومية عميقة، أو إذا كانت المظاهر الوحدوية ستسود للإبحار عبر المياه المضطربة للسياسة الهجرية.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!