التشوهات الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”2d27bea202163800f3fcdf92-text/javascript”] [wpcc-script type=”2d27bea202163800f3fcdf92-text/javascript”]

يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي الكثير من التلف للأيدي والقدمين ، وربما يسبب التشوه ، فيتغير شكل اصابع اليدين والقدمين ، واليوم أصبحت هذه التغيرات أقل انتشارا وحدة ، ويعود الفضل في ذلك إلى التشخيص المبكر والعلاج الأفضل .

يعد هذا المرض أحد الأسباب الرئيسية لتشوهات المفاصل ، على سبيل المثال التهاب المفاصل يمكن أن يسبب التواء الأصابع ، والأحذية الضيقة يمكن أن تسبب التورم ، ولكن إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل ، فتشوهات المفاصل تعني أن هذه الحالة ليست على ما يرام .

الأخبار الجيدة هي أن أدوية التهاب المفاصل يمكن أن تمنع ، تبطئ أو توقف التلف الذي يسبب تشوه المفاصل ، كما توجد بعض الطرق لتخفيف الألم وتحسين عمل المفاصل إذا كنت تعاني بالفعل من التواء أصابع اليدين والقدمين .

ماذا يحدث :
إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة المفاصل :
– تتحد الخلايا المناعية داخل جدران المفاصل .
– تشكل طبقة من الأنسجة الشاذة .
– تطلق الأنسجة مواد كيميائية تسبب التورم أو الالتهاب .

يغلف الالتهاب العظام والغضاريف، والأنسجة المبطنة لنهايات العظام المكونة للمفاصل ، والتورم أيضا يمكن يسبب تمدد الأنسجة التي تساعد في الحفاظ على المفصل في مكانه ، وكل هذا التلف يؤدي إلى عدم استقرار المفاصل مع العظام ، ولا تعود تعمل بشكل طبيعي .

أنت أكثر عرضة للإصابة بتشوهات المفاصل إذا كانت لديك مؤشرات مرتفعة لمادتين في الدم وهما : رد فعل البروتين (CPR) ، والعامل الروماتويدي (RF) .

أنواع التشوهات :
في بداية المرض ، يميل التهاب المفاصل إلى مهاجمة المفاصل صغيرة الحجم في اليدين والقدمين ، مما يسبب العديد من أشكال التشوهات وتشمل :
– الإنجراف الزندي : تنحرف الأصابع بعيدا عن الإبهام نحو الخنصر الخاص بك .

– تشوه البوتونير : يسمى أيضا بتشوه العروة ، حيث يميل إصبع الوسطى إلى الأسفل (نحو راحة اليد) ، بينما بينما تبتعد أعلى الأصابع بعيدا عنها .

– تشوة رقبة  الأوزة : تنحني قاعدة وأعلى الأصابع إلى الأسفل ،ولكن المفصل الأوسط يبقى مستقيما .

– إبهام هيتشكر : أو تشوه على شكل Z ، ينثني الإبهام حتى يلتقي مع راحة اليد ، ثم ينحي إلى الوراء في المفصل أسفل ظفر الإبهام .

– ورم في ابهام القدم : قاعدة  الإصبع الأكبر (التي تتصل بالقدم) تصبح أكبر وتبرز خارجا ، مما قد يجبر هذا الاصبع أن يضغط على الاصبع المجاور له مما يسبب التداخل مع الثالث .

– مخلب اصبع القدم : يصف أنواع مختلفة من التشوهات
– ينحني الاصبع صعودا من الجزء المستدير في القدم .
– ينحني الاصبع لأسفل تجاه باطن القدم ، في منتصف المفصل .
– ينحني الاصبع تجاه قمة المفصل بواسطة ظفر الاصبع .

هل يمكن أن تساعد الأدوية :
نعم ، في بداية العلاج يقترح الطبيب :
– الأدوية المضادة للالتهابات غير السيترويدية NSAIDS .
– الكورتيكوسترويدات .
– العقاقير المضادة للروماتيزم DMARDs .

يساعد كل من النوع الأول والثاني على تخفيف الألم وتقليل الالتهابات ، ولكن النوع الأخير يوقف المرض من العبث بالمفاصل ، لذلك يصف الطبيب هذا العلاج غالبا معهم بمجرد تشخيص المرض ، ويمكنه الوقاية من التشوهات في معظم الحالات .

هل أنت بحاجة إلى عملية جراحية :
لا يحتاج المريض إلى جراحة إلا في حالة كانت هذه التشوهات تؤثر على حياته ، ويمكن التغلب على تشوهات اليدين والقدمين عن طريق التمارين والجبائر بواسطة المعالج الفيزيائي ، كما تساعد حمامات الشمع في تخفيف الألم أيضا ، كما يمكن أن يقترح المعالج طرق أخرى لتخفيف الألم وحماية المفاصل .

إذا بدأ تطور مخلب اصبع القدم يمكن استخدام الجبائر أو الأشرطة ليساعد على تصويب الاصبع ولكن يجب استشارة الطبيب انسب الطرق للعلاج .

إذا كنت تعاني من مخلب اصبع القدم منذ فترة زمنية ، ربما لا تكون هذه الطرق مناسبة ، وهذه الخطوات تساعدك على الشعور بالراحة :
– ضع بطانة خاصة داخل الحذاء لتخفيف الضغط على الكرة الموجودة في القدم .
– جرب الأحذية التي لديها مكان عميق لأخمص القدمين .

تشمل جراحات تشوهات اليدين والقدمين :
– استئصال سينوفيكتومي : إزالة بطانة المفصل الذي تسمى الزليلي .
– استبدال المفصل .
– الانصهار المشترك : دمج العظام في المفصل معا .
– جراحة ورم ابهام القدم .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!