التمارين الرياضية تقلل حصى الكلى

حصى الكلى من الامراض الشائعة لدى الرجال, ولكن في السنوات الاخيرة زادت نسبة حصى الكلى لدى النساء 70%, وذلك يرجع لعدة عوامل منها, السمنة, زيادة نسبة تنا...

حصى الكلى من الامراض الشائعة لدى الرجال, ولكن في السنوات الاخيرة زادت نسبة حصى الكلى لدى النساء 70%, وذلك يرجع لعدة عوامل منها, السمنة, زيادة نسبة تناول مكملات الكالسيوم, وغيرها.


أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان ممارسة النساء للتمارين قد يساعد في منع الاصابة بحصى الكلى , وهذا لا يتطلب تمارين قاسية حيث ان المشي لعدة ساعات اسبوعيا قد يقلل احتمال الاصابة بهذه المشكلة المؤلمة والشائعة بمقدار الثلث.

تضمنت الدراسة حوالي 85,000 امرأة تزيد اعمارهن عن 50 عام خضعن جميعهن فحوصات لقياس الوزن والطول للحصول على مؤشر كتلة الجسم كما قمن بملئ استبيان حول طريقة النظام الغذائي ليستطيع الباحثون الاخذ بالاعتبار العوامل التي قد تقلل من الاصابة كشرب الكثير من السوائل وتناول القليل من الاملاح واللحوم.

كما قدمت المشاركات معلومات حول التمارين التي يقمن بها عادة والتي تم تحويلها لمقياس كمية الجهد الذي يستهلكه نشاط معين (METs ) حيث ان 10 درجات من المقياس اسبوعيا تقابل 2.5 ساعة من المشي المعتدل او ساعة من الركض البطيء.

واوضح الباحثون ان شدة التمارين التي تمت ممارستها لم تكن ذات اهمية مقارنة بعدد المرات التي قامت النساء بممارسة التمارين فيها اسبوعيا.

ويعتقد الباحثون ان ممارسة التمارين قد تغير من الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع المغذيات والسوائل التي تؤثر على تكون الحصى , حيث ان ممارسة التمارين تفرز المزيد من العرق الذي يحتوي على املاح ويحافظ على بقاء الكالسيوم في العظام كما ان ممارسة التمارين تزيد من كميات المياه والسوائل والتي تساعد في منع تشكل حصى الكلى.

المصدر: FOX News Daily

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
الفهرس
كنت اعاني من حصى كلى وشفيت منها بالعلاج ولكن ظل عندي الم فظيع ووخز في فتحة البول والان بعد ماتعفيت من الحصى ظهر عندي كيس دموي وبدات في علاجه بحبوب ياس…
ضروري المتابعة بالفحوصات اللازمة
عمل أشعة مقطعية عل المسالك بدون صبغة
تحليل بول كامل
ووظائف كلي

see-answer-arrow

انا راحت للمشفى واخذت سونار قالت لي فيني حصى مدري وين يمكن في المراره مدري الكلى وعندي تقرير ه ممكن ترشدني يسعدك لانه قالت لازم جراحه وانا خفت مره
عندك حصوات بالمرارة يجب مراجعة طبيب جراحة عامة للتقييم

see-answer-arrow

اعاني من الم متنقل في جانبي البطن والظهر من الاسفل تكرار التبول وقله البول وحرقان هل التهاب مسالك بوليه ام حصى كلى
اختي الكريمة ربما التهابات وربما نوبة حصاة وربما الم بالعمود الفقري يفضل اجراء سونار للجهاز البولي مع فحص بول وزرع ومراجعة الاخصائي لاخذ القرار بخطة العلاج وبالتوفيق

see-answer-arrow

وجود الم قوي بين فتره واخرى خلال اليوم فى الكلى لمريض عمره لديه سكر وقالون عصبي وتوضح في السونار ان لديه رمل خشن في الكلى ولايوجد حصى ما سبب الالم
قد يكون سببها الترسبات والرمل علي الكلي وقد تكون ناتجه عن مضاعفات السكر العصبية وقد يكون السبب القولون العصبي وعامل تقدم العمر.

see-answer-arrow

ما هي الاشياء اللي على اتجنبها لو عندي حصى في الكلى و الاشياء المفروض احرص عليها مع العلم لدى سكري و ضغط و ما الادويه التي تنصح بها بحيث لا نحتاج للتد…
الاكثار من السوائل بحيث ان كمية البول الخارجة لا تقل عن 2.5 لترشرب عصير الليمون او البرتقال بكثر و هذا من ضمن خطوة شرب السوائلالتقليل من ملح الطعامالتقليل من اللحوم و الجبن و صفار البيض و الاكثار من الخضروات و الفواكهاستهلاك كميات متوسطة من الكالسيومتنقيص الوزن و ممارسة الانشطة الرياضية بشكل يومي او اقل شئ 3 مرت بالاسبوع علي الاقل

see-answer-arrow

والدتي عمرها ٦٤ تعاني من الكلى حيث نسبة الصديد ترتفع لديها و حاليا لديها الام قوية في الكلى كما ان الام اخرى مرافقة لالام الكلى مثل الام في الكتف و ال…
تحليل الدم طبيعى جدا اما تحليل البول به بعض كرات الدم الحمراء مما يلزم عمل
اشعة تليفزيونية على المثانة والكليتين
مزرعة بول

see-answer-arrow

هل حصى الكلى لا تسبب اي الم لاني لا اشعر بشيء ولماذا تكونت لدي رغم اني اشرب دائما من الماء و ا
هنالك عدة اسباب لتكوين الحصى
قد لاتسبب الالام في حال سكونها وعدم حركتها

see-answer-arrow

اريد اجراء فحص للكلى والمسالك البولية فما الفرق بين طبيب الكلى وطبيب المسالك البولية وهل طبيب الكلى يعالج مشاكل المسالك البولية
اخصائي امراض الكلى طبيب باطني تخصص في الامراض التي تصيب الكلى وتضعف وظائفها والتي قد تصل الى الفشل الكلوي وهو يحضر هؤلاء المرضى لزراعة الكلى ان احتاجوا ويتابعهم بعد الزراعة . أما اخصائي المسالك البولية فهو جراح تخصص في هذا المجال الذي يشمل علاج الامراض التي تحتاج تدخلا جراحيا او غير جراحي مثل حصوات الكلى ، اورام الكلى والمثانة ، تضخم واورام والتهابات البروستاتا ، امراض الخصية ، الضعف الجنسي ، عقم الرجال … الخ

see-answer-arrow

عمره ه حصى حالب هل تؤثر على زواجه
ليس هناك اي علاقة . ولن تؤثر على زواجك . ولكن قد تسبب لك الاما مبرحة ، فعالجها اولا .

see-answer-arrow

الم في اسفل الظهر والكلى وفي منطقة العانة هل شراب الشعير نفيد لتفتيت حصوات الكلى والمثانة رالحالب
في رأيي الشعير يساعد في ادرار البول فلو كانت هناك حصوة صغيرة يمكن ان يساعد في اخراجها لكن لا اغتقد ان له دور في تفتيت الحصى . وليس كل آلام الظهر او الجانب من الكلى . قي تكون عضلية .

see-answer-arrow

عرض كافة الأسئلة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيتامين د و حصى الكلى

فيتامين د و حصى الكلى

فيتامين د و حصى الكلى

حصى الكلى وطرق علاجه الطبيعية

فيتامين د و حصى الكلى

حصى الكلى و التغذية

فيتامين د و حصى الكلى

حصى الكلى وطرق علاجه

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,196خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيتامين د و حصى الكلى

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

فيتامين د و حصى الكلى

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

فيتامين د و حصى الكلى

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

فيتامين د و حصى الكلى

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

فيتامين د و حصى الكلى

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

حصى الكلى من الامراض الشائعة لدى الرجال, ولكن في السنوات الاخيرة زادت نسبة حصى الكلى لدى النساء 70%, وذلك يرجع لعدة عوامل منها, السمنة, زيادة نسبة تناول مكملات الكالسيوم, وغيرها.


أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان ممارسة النساء للتمارين قد يساعد في منع الاصابة بحصى الكلى , وهذا لا يتطلب تمارين قاسية حيث ان المشي لعدة ساعات اسبوعيا قد يقلل احتمال الاصابة بهذه المشكلة المؤلمة والشائعة بمقدار الثلث.

تضمنت الدراسة حوالي 85,000 امرأة تزيد اعمارهن عن 50 عام خضعن جميعهن فحوصات لقياس الوزن والطول للحصول على مؤشر كتلة الجسم كما قمن بملئ استبيان حول طريقة النظام الغذائي ليستطيع الباحثون الاخذ بالاعتبار العوامل التي قد تقلل من الاصابة كشرب الكثير من السوائل وتناول القليل من الاملاح واللحوم.

كما قدمت المشاركات معلومات حول التمارين التي يقمن بها عادة والتي تم تحويلها لمقياس كمية الجهد الذي يستهلكه نشاط معين (METs ) حيث ان 10 درجات من المقياس اسبوعيا تقابل 2.5 ساعة من المشي المعتدل او ساعة من الركض البطيء.

واوضح الباحثون ان شدة التمارين التي تمت ممارستها لم تكن ذات اهمية مقارنة بعدد المرات التي قامت النساء بممارسة التمارين فيها اسبوعيا.

ويعتقد الباحثون ان ممارسة التمارين قد تغير من الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع المغذيات والسوائل التي تؤثر على تكون الحصى , حيث ان ممارسة التمارين تفرز المزيد من العرق الذي يحتوي على املاح ويحافظ على بقاء الكالسيوم في العظام كما ان ممارسة التمارين تزيد من كميات المياه والسوائل والتي تساعد في منع تشكل حصى الكلى.

المصدر: FOX News Daily

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!