التهاب البنكرياس..

ويحدث التهاب البنكرياس نتيجة لتسرب الانزيمات الهضمية التي ينتجها البنكرياس الى خارج الانبوب الذي يصب في الامعاء. وقد يظهر الالتهاب في صورته الحادة المفاجئة او بصورة مزمنة على مدار سنوات. ومع مرور الوقت يتسبب الالتهاب في حدوث تلف وتشوه في البنكرياس.

 

الاسباب

الحصوات وادمان الكحول هي اشهر اسباب التهاب البنكرياس على الاطلاق وهناك اسباب اخرى لكنها اندر حدوثاً كبعض العدوى النادرة وبعض الادوية والاصابات.

وقد يبدأ المرض في الظهور بشكل مستمر بعد عدة مرات من الالتهاب الحاد على مر سنوات.

ويتسبب ادمان الكحول في 70 الى 90 في المائة من حالات التهاب البنكرياس خاصةً في الدول الغربية حيث تنتشر هذه الظاهرة.

 

الاعراض

قد تنطوي نوبة الالتهاب على آلام متوسطة الى شديدة في اعلى منطقة البطن وقد يشعر بالالم في منطقة الظهر ايضاً. وهناك اعراض اخرى للالتهاب منها:

– الغثيان.

– القئ.

– الحمى.

– سرعة النبض.

– العرق.

– الصفراء.

– الصدمة.

آلام اعلى البطن هي اشهر اعراض اللالتهاب المستمر ومن الوارد ان يجد المريض صعوبة في الهضم مما ينتج عنه الاسهال ونقص الوزن وفي الحالات الشديدة قد يظهر مرض السكر نتيجة لتوقف البنكرياس عن انتاج الانسولين.

 

التشخيص

يستطيع الطبيب تشخيص المرض بواسطة السؤال عن الاعراض والتاريخ المرضي مع الاستعانة ببعض الاشعات والفحوصات.

هناك اختبارات دم يمكن اجرائها للكشف عن انزيمات البنكرياس في الدم كما يمكن عمل تحليل براز لتشخيص الحالة.

من الوارد ان يلجأ الطبيب الى اجراء اشعة بالموجات الصوتية للكشف عن اي حصوات قد تسبب المرض كما يمكن عمل اشعة مقطعة او اشعة رنين مغناطيسي للمساعدة في تشخيص الحالة.

من الممكن اجراء عملية ادخال منظار الى البنكرياس وذلك لتشخيص الحالة ومعرفة مدى التلف الناتج كما يمكن ازالة اي حصوات من مجرى البنكرياس.

 

العلاج

تحتاج معظم نوبات التهاب البنكرياس الى دخول المستشفى حيث تستخدم مسكنات الالام ويتم تغذية المريض بالمحاليل عبر الوريد حتى ينسر الالتهاب.

في حالات القئ الشديدة يمر انبوب عبر الانف الى المعدة لشفط اي سوائل وهواء متراكم نتيجة لعدم عمل المعدة مما يساعد على تقليل نشاط البنكرياس مما يخفف حدة الالتهاب. قد تستخدم المضادات الحيوية منعاً لظهور اي امراض او عدوى.

وبالرغم من ان معظم الناس يشفون تماماً من الالتهاب فقد يحدث ان تظهر مضاعفات كالنزيف والخراريج والعدى او تلف نسيج البنكرياس. وفي بعض الاحيان يكون من الضروري اجراء جراحة لازالة الاجزاء التالفة من البنكرياس.

كما يجب على مرضى الاتهاب المزمن الامتناع تماماً عن شرب الكحول وتقليل نسب الدهون في الطعام.

ومن الوارد ان يحتاج المريض الى اخذ الانسولين الدوائي نتيجة لتوقف البنكرياس عن انتاجه بكميات كافية. في هذه الحالات ايضاً قد يصف الطبيب اقراص انزيمات لمساعدة الجسم على هضم الدهون والبروتينات وقد يحتاج المريض الى استعمال مسكنات الالام بصفة مستمرة.

 

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!